د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات32

3-الإجابة عن السؤال الثالث وهو " كيف يمكن الاستعداد لمواجهة هذه المجالات والمنافسة عليها " ؟

تحديد متطلبات الاستعداد لمواجهة مجالات العمل الناتجة عن تكنولوجيا الاتصالات قام الباحثان بحساب المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية والترتيب لكل من :-

- المحاور المختلفة التي يتكون منها الاستبيان

   - العبارات التي يتكون منها كل محور من محاور الاستبيان ، وذلك كما جاءت في استجابات عينة البحث ، وجدول ( 3) يبين ذلك  :-

جدول (3)

المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية والترتيب لمتطلبات الاستعداد لمواجهة التطورات في مجالات العمل المختلفة لأفراد العينة

أ- بالنسبة للطلاب :

يتضح من جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد لمواجهة تأثير تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل من وجهة نظر الطلاب جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : التعليم  ، قطاعات الصناعة ، الإعلام ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب (2.87 ، 2.8 ، 2.75)  ، وأهميتها  النسبية ( 95.7% ، 93.3% ، 91.7% )

1- في مجال التعليم :

- يتضح من  جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد في مجال التعليم من وجهة نظر الطلاب جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : القرارات ، البرمجيات ، المناهج ، إمكانات المدارس ، المعلمون  ، التخطيط والتدريب ، الطلاب ، خطة الدراسة  ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب (2.97 ، 2.95 ، 2.8 ، 2.76 ، 2.75 ، 2.74 ، 2.73 ، 2.72  ) ، وأهميتها  النسبية ( 99 % ، 98.3 % ، 93.3% ، 92% ، 91.7% ، 91.3 % ، 91 % ، 90.7%  )

- كانت أهم المتطلبات في محور القرارات هي: إصدار القرارات بربط المدارس بالإنترنت  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : إنشاء لجان تطويرية تهتم بالجديد في العالم ورصده ودراسته لتضمينه في المناهج  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.9 ) والأهمية النسبية  لها (96.7 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور البرمجيات هي  : الإسراع في إنتاج البرمجيات العربية التي تفي بمتطلبات واحتياجات التعليم بجميع فروعه ومراحله ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 3 ) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : العمل على رفع مستوى الطلاب في اللغة نظرا لاختلاف اللغة وأن معظم البرامج الجاهزة التي يمكن أن تخدم المقررات  بالتعليم متوافرة باللغة الإنجليزية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.83 ) والأهمية النسبية  لها (94.3%) .

- كانت أهم المتطلبات في محور المعلمين هي :  تدريب المعلمين على مراحل إنتاج البرمجيات التعليمية ودور كل طرف في كل مرحلة من هذه المراحل ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.95) والأهمية النسبية  لها (98.3 %) ، وأن أقل  العبارات تأثراً في نفس المحور هي  : زيادة عدد معلمي الحاسب كمادة تعليمية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.4 ) والأهمية النسبية  لها (80 %) .

-  كانت أهم المتطلبات في محور المناهج هي:  تضمين مناهج الحاسب من الموضوعات الضرورية والهامة البرامج الأكثر استخداما ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي  : توفير الدوريات والمجلات العلمية التي تخدم المقررات الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.6 ) والأهمية النسبية  لها (86.7 %) .

-  كانت أهم المتطلبات في محور إمكانات المدارس هي : توفير المعامل بدرجة كبيرة وفقا لأعداد الطلاب  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية  لها (97.8 %) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : توفير أجهزة حاسب ذات كفاءة عالية لدي أخصائيو المناهج ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.66 ) والأهمية النسبية  لها (88.7 %) .

- كانت أهم المتطلبات  في محور التخطيط والتدريب هي : زيادة الدورات التدريبية  للمعلمين ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.91) والأهمية النسبية  لها (97 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : زيادة التأييد والمساندة من قبل القطاع الخاص  فيما يتعلق بتدريب الطلاب والمعلمين على البرمجيات المتوافرة لديهم حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية  لها (87.4 %) .

-  كانت أهم المتطلبات في محور الطلاب هي : توعية الطلاب بأهمية الحاسب في الحياة العملية والشخصية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.88) والأهمية النسبية  لها (96 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : رفع مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.62 ) والأهمية النسبية  لها (87.4 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور خطة الدراسة هي : تخصيص عدد أكبر من الساعات لمادة الحاسب في السنوات الدراسية المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.84) والأهمية النسبية  لها (94.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : إضافة المواد التي ترتبط بمجالات العمل الجديدة بالمناهج ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.61) والأهمية النسبية  لها (87.1%) .

2- في مجال الإعلام :

-  كانت أهم المتطلبات في محور الإعلام هي : توعية وتبصير الشباب بالتخصصات الجديدة في التعليم من خلال استضافة المسئولين  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.95) والأهمية النسبية  لها (98.3 %) وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : استضافة الخبراء من جميع المجالات لإلقاء الضوء على الحديث في مجالات التخصص ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية  لها (85.7 %) .

3- مجال قطاعات الصناعة والمجتمع :

-  كانت أهم المتطلبات في محور قطاعات الصناعة والمجتمع هي  : تبصير الشباب بالتخصصات الجديدة في سوق العمل  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.84) والأهمية النسبية  لها (94.3 %) وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : تدريب الطلاب في فترات الصيف على التخصصات بما يسهم بربط النظرية بالتطبيق  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.62 ) والأهمية النسبية  لها (87.4%) .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني