د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات34

2- في مجال الإعلام :

- كانت أهم المتطلبات في محور الإعلام هي : توعية وتبصير الشباب بالتخصصات الجديدة في التعليم من خلال استضافة المسئولين  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.82) والأهمية النسبية  لها (94 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : تسليط الضوء على نماذج ناجحة في المجتمع من قطاعات مختلفة لتكوين اتجاهات إيجابية نحو هذه المهن والتخصصات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.67 ) والأهمية النسبية  لها (89 %) .

3- مجال قطاعات الصناعة والمجتمع :

- كانت أهم المتطلبات في محور قطاعات الصناعة والمجتمع هي  : المساهمة في تزويد المدارس بالمعدات والأجهزة الحديثة في مجالات التخصص المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.86) والأهمية النسبية  لها (95.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المجال هي : استضافة الطلاب في جميع المراحل لزيارة الشركات والمصانع لتكوين اتجاهات إيجابية نحو هذه المهن ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية  لها (85.6%) .

ج- بالنسبة للاختصاصيين  :

يتضح من  جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد لمواجهة تأثير تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل من وجهة نظر الاختصاصيين جاءت مرتبة ترتيبا تنازليا كما يلي : التعليم ، الإعلام ، قطاعات الصناعة ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.93 ، 2.85،2.75 )  ، وأهميتها  لنسبية ( 97.7% ، 95% ، 91.7% )

1- في مجال التعليم :

-  يتضح من  جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد في مجال التعليم من وجهة الاختصاصيين جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : القرارات ، المناهج ، البرمجيات ، المعلمون ، إمكانات المدارس ، التخطيط والتدريب ، الطلاب ، خطة الدراسة  ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.97 ، 2.96، 2.94 ، 2.85 ، 2.83 ، 2.82 ، 2.81 ، 2.8)  ، وأهميتها  النسبية ( 99% ، 98.7% ، 98% ، 95% ، 94.3% ، 94% ، 93.7% ، 93.3% )

- كانت أهم المتطلبات في محور القرارات هي : إصدار القرارات بربط المدارس بالإنترنت  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : التنسيق والتعاون مع الجهات المختلفة في المجتمع فيما يتعلق بالتخصصات الحديثة ومجالات العمل ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.89 ) والأهمية النسبية  لها (96.3 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور البرمجيات  هي : توفير البرمجيات المرتبطة بالتخصصات المختلفة بالمراحل الدراسية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 3 ) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  العبارات تأثراً في نفس المحور هي : توفير الاختصاصيين اللازمين للمشاركة في إنتاج وتقويم البرمجيات المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.81 ) والأهمية النسبية  لها (93.7%) .

- كانت أهم المتطلبات في محور المعلمون هي : تدريب معلمي المقررات التخصصية على المشاركة في إنتاج وتقويم البرمجيات التعليمية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.94) والأهمية النسبية  لها (98%) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : زيادة عدد معلمي الحاسب كمادة تعليمية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.74 ) والأهمية النسبية  لها (91.3 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور المناهج هي : تضمين مناهج الحاسب من الموضوعات الضرورية والهامة البرامج الأكثر استخداما ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : تصميم البرمجيات التعليمية التي تخدم المقررات الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.89 ) والأهمية النسبية  لها (96.3 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور إمكانات المدارس هي  : توفر الأجهزة الحديثة بالمدارس ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.89) والأهمية النسبية  لها (96.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : زيادة كفاءة أخصائيو الصيانة من خلال التدريب المستمر على الجديد ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.67 ) والأهمية النسبية  لها (89 %)

- كانت أهم المتطلبات في محور التخطيط والتدريب هي : ضرورة وجود خطة لإنتاج البرمجيات التعليمية للمقررات بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.95) والأهمية النسبية  لها (98.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : التنسيق بين إدارات التدريب والمناهج والتعليم فيما يتعلق باستخدام الحاسب في التعليم ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.76 ) والأهمية النسبية  لها (92 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور الطلاب هي : رفع مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.85) والأهمية النسبية  لها (95 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : توعية الطلاب بأهمية قيمة الوقت وكيفية استغلاله في أشياء مفيدة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية  لها (85.6%) .

- كانت أهم المتطلبات في محور خطة الدراسة هي : إضافة المواد التي ترتبط بمجالات العمل الجديدة بالمناهج ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.9) والأهمية النسبية  لها (97%) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : تخصيص عدد أكبر من الساعات لمادة الحاسب في السنوات الدراسية المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.68) والأهمية النسبية  لها (89.6%) .

2- في مجال الإعلام :

- كانت أهم المتطلبات في محور الإعلام هي : توعية وتبصير الشباب بالتخصصات الجديدة في التعليم من خلال استضافة المسئولين ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : استضافة الخبراء من جميع المجالات لإلقاء الضوء على الحديث في مجالات التخصص ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.75 ) والأهمية النسبية  لها (91.7 %) .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني