د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا الاتصالات35

3- مجال قطاعات الصناعة والمجتمع :

- كانت أهم المتطلبات في محور قطاعات الصناعة والمجتمع هي  : المساهمة في تزويد المدارس بالمعدات والأجهزة الحديثة في مجالات التخصص المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.95) والأهمية النسبية  لها (98.3 %) ، وأن أقل المتطلبات في نفس المحور هي : تدريب المعلمين بالشركات لنقل الخبرات إلى الطلاب بالمدارس ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.53 ) والأهمية النسبية  لها (84.3%) .

د- بالنسبة لأولياء الأمور:

يتضح من  جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد لمواجهة تأثير تكنولوجيا الاتصالات على مجالات العمل من وجهة نظر أولياء الأمور وقطاعات المجتمع جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : التعليم ، قطاعات الصناعة ، الإعلام ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.75 ، 2.69 ، 2.65 ) ، وأهميتها  لنسبية ( 91.7% ، 89.7% ، 88.3% ) 

1- في مجال التعليم :

-  يتضح من جدول ( 3 ) أن متطلبات الاستعداد في مجال التعليم من وجهة نظر أولياء الأمور وقطاعات المجتمع  جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي  : القرارات ، البرمجيات ، المعلمون ، المناهج ، إمكانات المدارس ، التخطيط والتدريب ، الطلاب ، خطة الدراسة  ،  حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.85 ، 2.84 ، 2.8 ، 2.73 ، 2.67 ، 2.66 ، 2.62 ، 2.57 ) ، وأهميتها  النسبية ( 95% ، 94.7% ، 93.3% ، 91% ، 89% ، 88.7% ، 87.4% ، 85.6% ) 

- كانت أهم المتطلبات في محور القرارات هي : إصدار القرارات بربط المدارس بالإنترنت  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية  لها (97.8 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : توفير الميزانية اللازمة لتطوير المدارس وقطاعات التعليم  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.74 ) والأهمية النسبية  لها (91.3 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور البرمجيات  هي : الإسراع في إنتاج البرمجيات العربية التي تفي بمتطلبات واحتياجات التعليم بجميع فروعه ومراحله ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 3 ) والأهمية النسبية  لها (100 %) ، ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي :  توفير الاختصاصيين اللازمين للمشاركة في إنتاج وتقويم البرمجيات المختلفة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية  لها (85.6%) .

- كانت أهم المتطلبات في محور المعلمين هي  : تدريب المعلمين على مهارات استخدام الحاسب والإنترنت وإمكاناتهم في العملية التعليمية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.93) والأهمية النسبية  لها (97.8 %) ، ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : تدريب المعلمين على مراحل إنتاج البرمجيات التعليمية ودور كل طرف في كل مرحلة من هذه المراحل ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.92 ) والأهمية النسبية  لها (87.4 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور المناهج هي : تضمين مناهج الحاسب من الموضوعات الضرورية والهامة البرامج الأكثر استخداما ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.95) والأهمية النسبية  لها (98.3 %) ، ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : توفير الدوريات والمجلات العلمية التي تخدم المقررات الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.66 ) والأهمية النسبية  لها (88.7 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور إمكانات المدارس هي : توفير المعامل بدرجة كبيرة وفقا لأعداد الطلاب  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.8) والأهمية النسبية  لها (93.3 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : توفير أجهزة حاسب ذات كفاءة عالية لدي أخصائيو المناهج ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية  لها (85.6 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور التخطيط والتدريب هي : ضرورة وجود خطة لتدريب المعلمين الفني لكيفية توظيف الحاسب الآلي والمعلوماتية في تدريس المقررات بالمراحل التعليمية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.8) والأهمية النسبية  لها (93.3%) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور  هي : التنسيق بين إدارات التدريب والمناهج والتعليم فيما يتعلق باستخدام الحاسب في التعليم ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.5 ) والأهمية النسبية  لها (83.6 %) .

- كانت أهم المتطلبات في محور الطلاب هي : رفع مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.76) والأهمية النسبية  لها (92 %) ، وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور  هي : توعية الطلاب بأهمية قيمة الوقت وكيفية استغلاله في أشياء مفيدة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.5 ) والأهمية النسبية  لها (83.3%) .

- كانت أهم المتطلبات في محور خطة الدراسة هي : إضافة المواد التي ترتبط بمجالات العمل الجديدة بالمناهج ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.84) والأهمية النسبية  لها (94.7 %) ،  وأن أقل  المتطلبات في نفس المحور هي : تخصيص عدد أكبر من الساعات لمادة الحاسب في السنوات الدراسية المختلفة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.3) والأهمية النسبية  لها (76.7%) .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني