د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تحديث التعليم7

فى مجال استقطاب وتعيين الهيئات التدريسية :‏

أن تعتمد الجامعات العربية السياسات والخطط الأستراتيجية التى تراعى احتياجات الجامعات واحتياجات خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية من الكوادر البشرية المؤهلة .‏

إن تعتمد الجامعات معايير تتسم بالموضوعية والحيدة والنزاهة بحيث تعطى الأولوية للتميز الأكاديمى والإنجاز المهنى فى اختيار الهيئة التدريسية والهيئة المعاونة .

التخفيف من البيروقراطية الإدارية والبطء فى الإجراءات المتعلقة بتعيين وانتقاء أعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم .

ديموقراطية الإدارة الجامعية وإشراك أكثر من جهة فى عملية انتقاء الهيئة التدريسية والهيئة المعاونة بحيث يكون هناك تنسيق وتعاون أكثر فاعلية وإنجاز وتوفيرا للوقت

فى مجال الترقيات :

يذكر الخطيب بعض المعايير والمبادئ الضرورية التى يجب مراعاتها عند ترقية أعضاء هيئة التدريس منها :‏

الشمولية :

اعتبار كافة النشاطات التى تقوم بها عضو هيئة التدريس فى مجال التدريس والبحث العلمى وخدمة المجتمع والتأليف .

الموضوعية :

عدم تدخل النواحى المزاجية والمحسوبة والعلاقات الشخصية فى قرارات الترقية .

الوضوح والدقة :

الآن تكون معايير ونظم الترقية واضحة بإعلانها لجميع أعضاء الهيئات التدريسية ودقيقة بحيث لا تخضع لأكثر من تأويل .

المرونة :

تناسبها مع التخصصات المختلفة .

بساطة الإجراءات :

تقليص أعداد اللجان ،‏ وعدم وضع شروط شكلية مثل النشر فى مجالات جامعية وفى أقطار معينة .‏

الجدارة والتميز :

أن تتيح المبادئ والمعايير هذه مجالا لترقية عضو هيئة التدريس المبدع والمتميز دون التنفيذ بعدد معين من البحوث وفى فترة معينه من الزمن .

أن يتم تشكيل لجنة عليا على مستوى الجامعة من أعضاء هيئات التدريس المعروفين بالنزاهة والموضوعية بحيث يتم اللجوء إليها فى حالة وقوع ظلم أو تعسف على عضو هيئة التدريس يتقدم إلى الترقية سواء من قبل اللجان الإدارية داخل الجامعة أو من قبل لجان التحكيم الخارجى .

 

ج )‏ أن يتم إصدار مجلات متخصصة ومحكمة فى كل كلية على حدة لضمان نشر أعضاء الهيئة التدريسية لبحوثهم مع عدم الاقتصار على مجلة واحدة .‏

د)‏ عدم اعتماد مبدأ التصويت فى إصدار قرارات الترقية على مستوى الأمام أو مجالس الكليات ومجالس الجامعة .‏(‏‏1)‏.‏

فى مجال التنمية المهنية للهيئة التدريسية :

* أجراء برامج تدريبية أثناء الخدمة لأعضاء الهيئات التدريسية للاطلاع على الجديد فى البحوث ومناهج التدريس ، بحيث تضاف كاعتماد AS A CREDIT لرصيد عضو هيئة التدريس وتفيد فى مجال ترقيته .

إنشاء مراكز خاصة للتنمية المهنية لأعضاء هيئات التدريس ،‏ وتطوير الوحدات الخاصة لإعداد المعلم الجامعى وتمويلها بشكل كاف وحين تزويدها بالكوادر البشرية المتخصصة فى مجال تنمية الموارد البشرية وتطوير أدائها وكفايتها .‏
* تقديم التسهيلات الإدارية لتمكين أعضاء هيئات التدريس من المشاركة فى المؤتمرات والندوات والزيارات العلمية وكذلك الدعم المالى والإدارى لتغطية نفقات هذه المشاركة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني