د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات تقنية

مصطلحات في تكنولوجيا التعليم و تقنياته من الضروري معرفتها

مصطلحات في تكنولوجيا التعليم

أصبح معلم القرن الواحد و العشرين اليوم مطالبا بتجديد معارفه و تحيين رصيده من المفاهيم المتعلقة بعلوم التربية و تكنولوجيا التعليم. فالملاحظ أن في أغلب الدول العربية ومنذ عقود، يتم اجترار مصطلحات تربوية قد لا نستطيع إقصاءها لكن يمكن أن نعتبرها متجاوزة في عصر تطبعه التقنيات و النظريات العلمية الحديثة في كل المجالات.
فكما نتطرق على الدوام في مقالات تعليم جديد لمصطلحات قد تبدو مألوفة للبعض، وجب الوقوف هذه المرة على بعضها في مقال خاص ليُلمَّ بها الجميع خصوصا تلك المصطلحات المتعلقة بتكنولوجيا و تقنيات التعليم الرائجة في المدونات و المواقع التعليمية الغربية و العربية. هنا ستجد أهم هذه المصطلحات و العبارات التي قد تصادفها و تحتاج لمعرفة مدلولاتها، منها ما هو باللغة الإنجليزية و لا توجد له ترجمة أكاديمية باللغة العربية، حاولنا في هذا الصدد استخدام الترجمة الشائعة أو الأقرب منها إلى الصواب.

1:1 : أو One-to-One (واحد لواحد) وهو نظام تخصص فيه مؤسسة تعليمية أو جامعية حاسوبا محمولا أو جهازا لوحيا لكل طالب.

التعلم المدمج Blended learning : يسمى أيضا بالتعلم الهجين hybrid learning ويتم فيه المزج بين التعليم التقليدي الذي يعتمد الأنشطة الصفية في اكتساب التعلمات والمهارات و المعارف، و بين الفصول الافتراضية في إطار التعليم الإلكتروني بكل ما تتضمنه من إمكانيات رقمية تتيح التفاعل و التعاون بين الطلاب و التقويم و الدعم من طرف المدرسين.

التعلم القائم على الدماغ Brain-based learning : بعتمد طرق التدريس و البرامج التعليمية التي تنبني على أحدث الأبحاث العلمية حول الكيفية التي يتعلم بها الدماغ، مع الأخذ في الحسبان عوامل أخرى مثل النمو المعرفي لدى الطلاب مع تقدمهم في السن و ما يصاحب ذلك من نضج على المستوى الاجتماعي و العاطفي.

(Bring your own devices (BYOD : تعني بلغتنا العربية أحضر جهازك الخاص. وهي أحد الاتجاهات أو السياسات التقنية الحديثة والمثيرة للجدل، وهي تعني أن يتم السماح للمعلمين والطلاب باستخدام أجهزتهم الشخصية لإتمام مهامهم المتعلقة بالتعليم، كما يتم السماح لهم بالاتصال بشبكة المؤسسة الداخلية…اقرأ المزيد

الحوسبة السحابية Cloud Computing : هي مصطلح يشير إلى المصادر و الأنظمة الحاسوبية المتوفرة تحت الطلب عبر شبكة الإنترنت و التي تستطيع توفير عدد من خدمات الحاسوب المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية على جهازك بهدف التيسير على المستخدم. وتشمل تلك الخدمات مساحة لتخزين البيانات و النسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية، كما تشمل قدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام و خدمات البريد الإلكتروني والطباعة عن بعد. ويستطيع المستخدم عند اتصاله بالإنترنت التحكم في هذه الموارد عن طريق واجهة برمجية بسيطة تتجاهل الكثير من التفاصيل المعقدة المرتبطة بالعمليات الداخلية 1.

المواطنة الرقمية Digital citizenship : هي مجموع القواعد و الضوابط و المعايير و الأعراف و الأفكار و المبادئ المتبعة في الاستخدام الأمثل والقويم للتكنولوجيا، والتي يحتاجها المواطنون صغارا وكبارا من أجل المساهمة في رقي الوطن. المواطنة الرقمية باختصار هي توجيه وحماية، توجيه نحو منافع التقنيات الحديثة، وحماية من أخطارها. المواطنة الرقمية باختصار أكبر هي التعامل الذكي مع التكنولوجيا…اقرأ المزيد

الفصل المعكوس Flipped classroom : التعلم المعكوس (المقلوب) في إطار الفصول المعكوسة ( المقلوبة ) هو نموذج تربوي يرمي إلى استخدام التقنيات الحديثة و شبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط، ليطلع عليها الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال حواسيبهم أو هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية قبل حضور الدرس. في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات والمشاريع والتدريبات. ويعتبر الفيديو عنصرا أساسيا في هذا النمط من التعليم حيث يقوم المعلم بإعداد مقطع فيديو مدته ما بين 5 إلى 10 دقائق و يشاركه مع الطلاب في أحد مواقع الـويب أو شبكات التواصل الاجتماعي…اقرأ المزيد

التلعيب Gamification : هو مصطلح جديد مشتق من كلمة Game أي اللعب أو اللعبة، يعرف كذلك باسم Ludification، ويترجم عربيا بكلمة التلعيب أو اللوعبة. ظهر بداية في مجال التسويق التجاري للترويج للعلامات التجارية، ثم انتقل إلى ميادين أخرى بما فيها التعليم والتدريب والإعلام والصحة…اقرأ المزيد

البيئة التعليمية Learning environment : تشير إلى مختلف الفضاءات المدرسية و الأماكن الخارجية و السياقات الاجتماعية و الثقافية التي يتعلم في إطارها الطلاب. وهي غير مقصورة فقط على الفصول الدراسية و الملاعب والساحات، بل تشمل العلاقات الاجتماعية بين الإدارة والمعلمين والطلاب و أولياء الأمور و مختلف المتدخلين في العملية التعليمية التعلمية.

نظام إدارة التعلم Learning Management System LMS : يمكن تعريف نظام إدارة التعلم الإلكتروني على أنه نظام حاسوب آلي متكامل لخدمة التعليم عن بعد حيث يهدف هذا النظام إلى تسهيل عملية التفاعل بين الطالب و المدرس …اقرأ المزيد

التعلم المتنقل Mobile Learning : هو التعلم عبر الأجهزة المحمولة المتنقلة دون التقيد بالزمان و المكان سواء كان النظام التعليمي صفيا أو إلكترونيا. ويتم بتصميم و تقديم المحتوى والأنشطة بطريقة متنوعة تعتمد وسائط متعددة و برامج و تطبيقات رقمية باستخدام: الحاسبات المحمولة واللوحية والكفية، الهواتف الذكية، أجهزة البودكاست، مشغلات MP3، قارئات الكتب الإلكترونية…

MOOC : هو اختصار للعبارة الإنجليزية : Massive Open Online Courses التي يمكن ترجمتها عربيا إلى الدروس الجماعية الالكترونية المفتوحة المصادر أو كما يحلو للبعض تسميتها بالمساقات، وهي طريقة جديدة تمكن آلاف طلاب العالم اليوم من الدراسة عن بعد و بالمجان في أفضل الجامعات العالمية، عبر الإمكانات الهائلة التي توفرها شبكة الأنترنت. لهذا الغرض تم إنشاء منصات تعليمية متعددة، تهتم خصوصا بالعلوم التطبيقية و تقنيات الحاسوب و إدارة المقاولات وحتى القانون و الفلسفة…اقرأ المزيد

الموارد التعليمية المفتوحة Open Educational Resource OER : عبارة عن موارد تدريس و تعليم وبحث متوفرة للجميع كملك عام مشترك أو كمشاع، أو تم إصدارها باستخدام رخصة ملكية فكرية معينة، تسمح بتوزيع وتعديل هذه الموارد والتعاون مع الآخرين لإعادة استخدامها و لو لأهداف تجارية…اقرأ المزيد

التعلم المشخصن Personalized learning : مصطلح حديث يشير إلى مجموعة متنوعة من البرامج و الخبرات و المناهج التعليمية، وكذا استراتيجيات الدعم الأكاديمي التي تهدف إلى تلبية احتياجات التعلم لدى الطلاب بشكل فردي بناء على فروقاتهم و تطلعاتهم و ميولاتهم و خلفياتهم الثقافية.

التعلم القائم على المشاريع Project Based Learning PBL : هو نموذج تعليمي فعال يمزج بين نظريات التعلم الحديثة، حيث يقوم على أساس استقصاء المشكلات و السعي إلى حلها عبر تصميم و تنفيذ مشاريع صفية – بيداغوجية – يدمج فيها الطلاب مختلف مهاراتهم و معارفهم و تعلماتهم السابقة…اقرأ المزيد

الفصول الافتراضية Virtual classrooms : أو ما يطلق عليه الفصول الإلكترونية أو الفصول الذكية أو فصول الشبكة العالمية للمعلومات أو الفصول التخيلية. هي عبارة عن بيئة للتعليم المباشر أو غير المباشر، و يمكن لهذه البيئة أن تكون معتمدة على الويب كما يمكن الولوج إليها أيضا عبر بوابة أو استنادا إلى برامج تتطلب التحميل و التثبيت

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني