د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الأهداف التربوية17

الهوامش:

(1) م. روزنتال، وآخر/ ترجمة: سمير كرم/ الموسوعة الفلسفية/ ص: 320/ ط 5/ سنة 1985/دار الطليعة/بيروت.

(1) دوغماتية Dogmatismeأو القطعية الجازمة، أو الجمود الذهني، هو اصطلاح يشير-في الفلسفة والعلوم- إلى طريقة في التفكير تقوم على أساس مفاهيم وصيغ لا تقبل التغيير، بغض النظر عن الشروط النوعية للمكان والزمان، أي تتجاهل مبدأ أن الحقيقة ينبغي أن تكون ملموسة، كالمفاهيم الدينية، والايمان بالعقائد، التي تتأكد على أنها حقائق لا تنازع، وتعلو على النقد. ( م. روزنتال / الموسوعة الفلسفية / ص: 376-377 )

(2) أحمد عزت راجح / أصول علم النفس / ص: 51 و67 و68 /ط 4 / سنة 1968 / دار الكتاب العـربي لـلـطـبــاعــة والنشر / مصر.

(3) م. روزنتال / نفس المرجع السابق/ ص: 320. 

 

(1) د. محمد لبيب النجيحي / مقدمة في فلسفة  التربية / ص: 131 / ط 1 / سنة 1963 / مكتبة الانجلو مصرية / مصر.

(2) د. أحمد عزت راجح / نفس المرجع السابق / ص: 67

(3) د. محمود السيد أبو النيل / معجم علم النفس / ص: 471 /ط 1 / سنة ؟ / دار النهضة العربية / مصر.

(4) د. محمود السيد أبو النيل / نفس المرجع و الصفحة السابقين.

 

(1) رالف تايلور / ترجمة أحمد خيري كاظم /أساسيات المناهج / ط ؟/ سنة 1962/ دار النهضة العربية / القاهرة / ص: 14.

(2) د. محمد الهادي عفيفي / في أصول التربية / ص: 239 / ط ؟ / سنة 1971 / مكتبة الانجلو مصرية / مصر.

(3) د. شاكر قنديل / معجم علم النفس والتحليل النفسي / ص: 75.

(1) د. صالح عبد العزيز / التربية وطرق التدريس / ص: 36/ ج 1/ ط8 / سنة ؟/ دار المعارف / مصر.

(2) د. صالح عبد العزيز / نفس المرجع والصفحة السابقين.

(3) د. صالح عبد العزيز / نفس المرجع والصفحة السابقين.

(4) د. عمر محمد التومي الشيباني / تطور النظريات والافكار التربوية / ص: 117-118/ ط؟ /سنة 1971 / دار الثقافة / بيروت. (5) د. عمر محمد التومي الشيباني / نفس المرجع السلبق / ص: 216.

(6) د. عبد الله عبد الدائم / تاريخ التربية / ص: 402/ ط2/ سنة 1965/ المطبعة الجديدة / دمشق.

(7) د. عمر محمد التومي الشيباني / نفس المرجع السابق / ص: 247.

(8) د. عمر محمد التومي الشيباني / نفس المرجع السابق / ص: 293.

 

(1) د. عمر محمد التومي الشيباني / نفس المرجع السابق / ص: 354.

(2) رالف تايلور / نفس المرجع السابق / ص: 62.

(3) د. عبد المجيد نشواتي / علم النفس التربوي/ ط 3 / سنة:1986/ دار الفرقان للنشر و التوزيع/ عمان الأردن / ص: 49.

(4) رالف تايلور / نفس المرجع السابق / ص: 14.

(5) د. عبد المجيد نشواتي / نفس المرجع والصفحة السابقين.

(1) رالف تايلور / نفس المرجع السابق / ص: 38-39.

(2) س.م لندفل/ ترجمة: د. عبد المالك الناشف. ود. سعد التل /أساليب الاختبار والتقويم في التربية والتعليم / ص  38 / ط ؟ / سنة 1968 / المؤسسة الوطنية للطباعة والنشر / بيروت.

(3) د. عبد المجيد نشواتي / نفس المرجع السابق / ص: 49.

(4) د. محمد عزت عبد الموجود، وآخرون / أساسيات المنهج وتنظيماته / ص: 91/ ط ؟/ سنة 1979/ دار الثقافة للطباعة والنشر / القاهرة.

(1) م. عبد العزيز / إشكالية الاهداف التربوية / ص: 1/ مطبوعة عبد الحميد بن أشنهو / 16- 7- 1992 / وهران.

(2) نفس المرجع و الصفحة السابقين.

(3) مخلوف زموري، و آخرون/ التقويم التربوي في المدرسة الأساسية/ ط؟ / سنة1976 / وزارة التربية الجزائر / ص: 4.

(4) د. عبد المجيد نشواتي / نفس المرجع السابق / ص: 52.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني