د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

ما أثر التكنولوجيا1

1- الإجابة عن السؤال الأول وهو " ما أثر تكنولوجيا الاتصالات على التعليم"  ؟        

لتحديد أثر تكنولوجيا الاتصالات على التعليم قام الباحثان بحساب المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية والترتيب لكل من :-

- المحاور المختلفة التي يتكون منها الاستبيان

- العبارات التي يتكون منها كل محور من محاور الاستبيان ، وذلك كما جاءت في استجابات عينة البحث ، وجدول (1) يبين ذلك

جدول (1)

المتوسطات الحسابية والأهمية النسبية والترتيب لأثر تكنولوجيا الاتصالات على التعليم لأفراد العينة

 

أ- بالنسبة للطلاب :

يتضح من جدول ( 1 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على التعليم في محاوره المختلفة من وجهة نظر الطلاب جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي : طبيعة التعليم الإلكتروني وخصائصه ، المتعلم ، المعلمون ، الإدارة وأولياء الأمور ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب (2.95، 2.85  ، 2.8 ، 2.7 ) ، وأهميتها  النسبية ( 98.3 % ، 95.3% ، 93.6% ، 90% )

 

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور طبيعة التعليم وخصائصه هي أنها : تسهم في توسيع نطاق التعليم بحيث يمكن أن يحدث التعليم في أي مكان وأي وقت ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر أساليب تعلم حديثة مثل : التعلم الذاتي ، التعلم بالاكتشاف ، حل المشكلات ، المشروع ، التعلم التعاوني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.85 ) والأهمية النسبية لها (95%) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المتعلم هي أنها : تنمي مهارات البحث واللغة وتحمل المسئولية واتخاذ القرار ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.96) والأهمية النسبية لها (  98.6% ) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تزيد من دافعية المتعلم نتيجة التغذية الراجعة التي يحصل عليها أثناء التقويم ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.76) والأهمية النسبية لها (   92%   ) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المعلمين هي  أنها : تساعد المعلمين على التشاور مع زملائهم في جميع أنحاء العالم حول أساليب التدريس الحديثة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد المعلمين في التغلب على الحدود الجغرافية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.6 ) والأهمية النسبية لها (86.7 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الإدارة وأولياء الأمور هي  أنها : تساعد على الاتصال بين الإدارات التعليمية والتعرف على حلول مشكلات الإدارة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.87) والأهمية النسبية لها (95.6 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد الإدارات التعليمية في التغلب على النقص في المدرسين ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.65 ) والأهمية النسبية لها (88.3 %) .

ب- بالنسبة للمعلمين والمديرين :

يتضح من  جدول ( 1 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على التعليم في محاوره المختلفة من وجهة نظر المعلمين والمديرين جاءت مرتبة ترتيباً  تنازلياً  كما يلي : المتعلم ، المعلمون ، الإدارة وأولياء الأمور، طبيعة التعليم الإلكتروني وخصائصه ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب (2.8 ، 2.7 ، 2.65 ، 2.55 ) ، وأهميتها  النسبية ( 93.3 % ، 90% ، 88.3% ، 85% )

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المتعلم هي أنها : تنمي مهارات البحث واللغة وتحمل المسئولية واتخاذ القرار ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.90) والأهمية النسبية لها (96.7 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنه : توفر محتوى تعليمي ذو طبيعة ديناميكية متجددة ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.71 ) والأهمية النسبية لها (90.3 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المعلمين هي أنها : تساعد المعلمين على التشاور مع زملائهم في جميع أنحاء العالم حول أساليب التدريس الحديثة  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.85) والأهمية النسبية لها (95 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنه : تساعد في تنمية المعلمين في تنمية المهارات الأكاديمية لدي المعلمين من خلال Video conferencing  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.55 ) والأهمية النسبية لها (85 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الإدارة وأولياء الأمور هي  أنها : تساعد الإدارات على الاتصال بين الإدارات والتعرف على حلول المشكلات ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.7) والأهمية النسبية لها (90 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد الإدارات التعليمية في التغلب على النقص في المدرسين ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.5 ) والأهمية النسبية لها (83.3 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور طبيعة التعليم الإلكتروني وخصائصه هي أنها : تسهم في الإسراع في تطبيق التعليم الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.96) والأهمية النسبية لها (98.7 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر أساليب تعلم حديثة مثل التعلم الذاتي ، التعلم بالاكتشاف ، حل المشكلات ، المشروع ، التعلم التعاوني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.3 ) والأهمية النسبية لها (76.7 %) .

ج- بالنسبة للاختصاصيين  :

يتضح من  جدول ( 1 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على التعليم في محاوره المختلفة من وجهة نظر الاختصاصيون جاءت مرتبة ترتيبا تنازليا كما يلي : طبيعة التعليم الإلكتروني وخصائصه ، المتعلم ، المعلمون ، الإدارة وأولياء الأمور ، حيث بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 29 ، 2.81 ، 2.73 ، 2.52 )  ، وأهميتها  النسبية ( 96.7% ، 93,7% ، 91% ، 84 %  )

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور طبيعة التعليم وخصائصه هي أنها : تسهم في الإسراع في تطبيق التعليم الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3) والأهمية النسبية لها (100 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تؤدي إلى سهولة وسرعة الحصول على المعلومات في جميع المجالات التعليمية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.73 ) والأهمية النسبية لها (91 %).

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المتعلم هي أنها : توفر الوقت المناسب للدراسة لكل متعلم على حده ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.9) والأهمية النسبية لها (96.7 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تزيد من دافعية المتعلم نتيجة التغذية الراجعة التي يحصل عليها أثناء التقويم  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.57 ) والأهمية النسبية لها (85.7 %).

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المعلمين هي  أنها : تساعد المعلمين في الاطلاع على حلول المشكلات التعليمية في أنحاء العالم ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.86) والأهمية النسبية لها (95.3 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد المعلمين في التغلب على الحدود الجغرافية بينهم ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.56 ) والأهمية النسبية لها (85.7 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الإدارة وأولياء الأمور هي أنها :  تساعد الهيئة الإدارية على الاطلاع على مستويات الطلاب أولاً بأول ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2,52) والأهمية النسبية لها (91.3 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تسمح لأولياء الأمور بمتابعة مستوى أبنائهم من خلال الإنترنت ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2,43) والأهمية النسبية لها (80.3 %) .

د- بالنسبة لأولياء  الأمو ر :

يتضح من جدول ( 1 ) أن تأثير تكنولوجيا الاتصالات على التعليم في محاوره المختلفة من وجهة نظر أولياء الأمور جاءت مرتبة ترتيباً تنازلياً كما يلي  : المتعلم ، طبيعة التعليم وخصائصه ، المعلمون ، الإدارة أولياء الأمور  ، حيث  بلغت متوسطاتها الحسابية على الترتيب ( 2.7 ، 2.64 ، 2.52 ، 2.43) ، وأهميتها  النسبية ( 90% ، 88% ، 84% ، 80.3% )

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المتعلم هي أنها : تسمح للمتعلم بمواصلة التعلم واستمرار يته من خلال الإنترنت ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.85) والأهمية النسبية لها (95 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تؤدي إلى إهمال الدراسة على حساب الإنترنت ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.45 ) والأهمية النسبية لها (81.7 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور طبيعة التعليم وخصائصه هي أنها : تسهم في الإسراع في تطبيق التعليم الإلكتروني ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.9) والأهمية النسبية لها (96.7 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : توفر الوقت المناسب للدراسة لكل متعلم على حده ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.49 ) والأهمية النسبية لها (83 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور المعلمين هي  أنها : تساعد المعلمين في الاطلاع على حلول المشكلات التعليمية في أنحاء العالم ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.85) والأهمية النسبية لها (95 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد المعلمين في التغلب على الحدود الجغرافية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.24 ) والأهمية النسبية لها (74 %) .

- كانت أكثر العبارات التي تعبر عن تأثير تكنولوجيا الاتصالات في محور الإدارة وأولياء الأمور هي  أنها : تساعد الإدارات التعليمية وأولياء الأمور على التغلب على مشكلة الدروس الخصوصية ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (2.6) والأهمية النسبية لها (86 %) ، وأقل العبارات تأثراً بتكنولوجيا الاتصالات في نفس المحور هي أنها : تساعد الإدارة على سرعة وصول القرارات إلى المعلمين والطلاب  ، حيث بلغ المتوسط الحسابي لها ( 2.3 ) والأهمية النسبية لها (76.7 %).

          ويرجع الباحثان ذلك إلى أن الطلاب والاختصاصيين يتركز اهتمامهم على العملية التعليمية من حيث ما توفره تكنولوجيا الاتصالات من انعكاسات مباشرة على التعليم ، وما يمكن أن ينميه هذا النمط من التعليم لدى المتعلم من حيث تنمية قدراته بما يتواءم مع متطلبات العصر ، وبالتالي الاهتمام بالموقف التعليمي والمزايا التي يحققها للمتعلم على العكس من أولياء الأمور الذين ينصب اهتمامهم على المتعلم الذي  يمثل الهدف الأول لهم ،  وكذا اهتمام المعلم بما يمكن أن  تسهم به تكنولوجيا الاتصالات من تسهيل لمهمته  من الاتصال بالمعلمين على مستوى العالم ، وكذا المديرين الذين اهتموا بما يمكن أن تسهم به في تنمية وتطوير الإدارة ، ومن ذلك نلاحظ أن كل فئة من عينة البحث اهتمت بما يمكن أن يطور عمله ، إلا أن الجميع أكد أهمية تكنولوجيا الاتصالات في هذا المحور ، وما يمكن أن يحققه التعليم الإلكتروني للطلاب والهيئة التعليمية والإدارة من مزايا وفوائد ، وتتفق نتائج هذه الدراسة مع نتائج الدراسات السابقة مثل : دراسة برنت  1992Brent  (32) ،  ودراسة افروجين وزملائه 1993    Everwijin  (43) ، ودراسة هاملتون وكلوس 1994 Hamilton  (44) ، ودراسة  لاسول 1994   Lasalle  (53) ، ودراسة بوتس 1994 Butts  (34) ، ودراسات كل من ديفيدسون  وترميك 1994 Davidson & tormic (36) ،  ريس 1995  Reis (57) ، سايفرت واجبيرت 1995 Sivert & Egbert   ( 60) ، ودراسة ريشاردز1996 Richards ( 58)  ، دراسة إدوارد  وفرينز 1997    Edwards & Fritz ( 41) ، ودراسة تيتر 1997  Teeter  ( 61).

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني