د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الأساليب المشجعة3

جدول (2)

معاملات ألفا لثبات الاختبار الكلي وأبعاده الثلاثة (ن = 111)

قيمة معامل ألفا

عدد البنود

البعد

0.76

18

الاختبار الكلي

0.68

7

اجتماعي-معرفي

0.66

7

الاستثارة وشد الانتباه

0.64

4

بناء الثقة وعدم القسوة

المعالجة الإحصائية

تم استخدام الأهمية النسبية الكلية للوقوف على الصورة العامة لاستخدام المعلمات للأساليب المدعمة للدافعية وما إذا كانت الغالبية منهن يستخدمن مثل هذه الأساليب بصورة دائمة أو غير ذلك. كما تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لكل بند من بنود الأداة للتعرف على أعلى وأدنى ستة بنود (ثلث البنود) وفقا لقيم المتوسطات الحسابية. كما استخدم تحليل التباين ANOVA المتعدد (Multivariate) لاختبار أثر كل من سنوات الخبرة (أقل من10 سنوات/ اكثر من 10 سنوات)، ونوع المؤهل (جامعي/ دون الجامعي)، وجنس التلاميذ (ذكور/ إناث) كعوامل مستقلة على العوامل الفرعية المتمخضة عن التحليل العاملي وعلى الدرجة الكلية للأداة (محك ويلكس Wilks) حيث تم استخدام تصميم تحليل التباين (2×2×2) لهذا الغرض.

نتائج البحث

نتائج السؤال الأول

ما الصورة الغالبة لاستخدام معلمات المرحلة الابتدائية التأسيسية أساليب من شأنها تعزيز الدافعية لدى التلاميذ؟

يبين الجدول رقم (3) الأهمية النسبية العامة لإجابات أفراد العينة حيث أن مـا نسبته 57.84% من أفراد العينة دائما ما تستخدم الأساليب المدعمة للدافعية كما جاء في هذه الدراسة. كما يلاحظ أن 23.7% من أفراد العينة غالبا ما تستخدم مثل هذه الأساليب. ويتضح من ذلك أن نسبة كبيرة من المعلمات تستخدمن الأساليب المحفزة للدافعية بصورة عامة في تعاملهن مع التلاميذ كما كشفت عن ذلك الدراسة الحالية.

جدول رقم (3)

الأهمية النسبية العامة لمستويات الأساليب المدعمة للدافعية

المجموع

أبدا

نادرا

أحيانا

غالبا

دائما

المستويات

111

3.80

2.70

14.00

26.28

64.22

الأهمية النسبية

100

3.42

2.43

12.61

23.60

57.84

النسبة المئوية للأهمية النسبية

 

4

5

3

2

1

الترتيب

ولإلقاء مزيد من الضوء على طبيعة هذا الاستخدام فقد تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة استخدام الأساليب بصورة عامة وكذلك لكل بعد من أبعاد أساليب الدافعية الثلاثة، كما تم أيضا حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية لأعلى وأدنى ستة بنود (أساليب) من البنود الواردة في أداة البحث.

يتضح من الجدول رقم (4) أن بعد الاستثارة وشد الانتباه هو الأكثر استخداما بين المعلمات حيث حصل على متوسط حسابي قدره 4.72 درجة وانحراف معياري قدره 0.31 يليه في المرتبة الثانية بعد بناء الثقة وعدم القسوة  بمتوسط حسابي قدره 4.17 درجة وانحراف معياري قدره 0.74 ثم أخيرا البعد الاجتماعي/المعرفي بمتوسط حسابي قدره 3.96 درجة وانحراف معياري قدره 0.52. ويشار إلى أن القيمة العليا للمقياس تساوي 5 درجات. يلاحظ أن الانحرافات المعيارية صغيرة نسبيا خاصة بالنسبة لبعد الاستثارة وشد الانتباه مما يعنى أن التباين في استخدام المعلمات لأبعاد تدعيم الدافعية محدود إلى حد ما.

جدول (4)

المتوسطات والانحرافات المعيارية لأبعاد أساليب الدافعية وفقا لترتيبها التنازلي

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

البعد

0.31

4.72

الاستثارة وشد الانتباه

0.74

4.17

بناء الثقة وعدم القسوة

0.52

3.96

اجتماعي-معرفي

كما يلاحظ من الجدول رقم (5) أن المتوسطات والانحرافات المعيارية لأعلى ستة أساليب وفقا لقيم للمتوسطات الحسابية للبنود الواردة في الأداة أن معظمها ذات صلة ببعد الاستثارة وشد الانتباه حيث أن خمسة منها تنتمي لهذا البعد عدا أسلوبا واحدا فانه ينتمي للبعد الاجتماعي/ المعرفي.

جدول (5)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأعلى ستة أساليب مرتبة ترتيبا تنازليا وفقا لقيمة المتوسط الحسابي والبعد الذي تنتمي إليه

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

البـــعد

الأسلوب

0.39

4.84

الاستثارة وشد الانتباه

أستخدم الابتسامة والبشاشة وإلقاء التحية والوقوف للتحدث مع التلاميذ

0.38

4.83

الاستثارة وشد الانتباه

أستعمل لغة مناسبة للتلاميذ من حيث اللفظ والكلمة والبناء والسهولة

0.43

4.82

اجتماعي-معرفي

أربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة

0.55

4.75

الاستثارة وشد الانتباه

أنوع من درجة الصوت والحركات التعبيرية وانتقل من مكان إلى آخر في الفصل

0.53

4.71

الاستثارة وشد الانتباه

أربط محتوى المنهج أو المعلومات بالبيئة القريبة من التلميذ

0.54

4.69

الاستثارة وشد الانتباه

أدعم التقديم اللفظي بالحركات اليدوية وبتعابير الوجه

أما بخصوص أدنى ستة أساليب فإن معظمها ذات صلة بالبعد الاجتماعي/المعرفي (أنظر جدول رقم 6) حيث أن أربعة منها تنتمي لهذا البعد بينما اثنان منها ينتميان لبعد بناء الثقة وعدم القسوة. ويتضح من خلال هذه النتائج المعروضة في الجدولين رقمي (5) و(6) أن المعلمات أكثر ميلا لاستخدام أساليب الاستثارة وشد الانتباه في تعزيزهن لدافعية التلاميذ، وأقل ميلا لاستخدام الأساليب الاجتماعية/المعرفية في تدعيم دافعية التلاميذ. 

 

جدول (6)

المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأدنى ستة أساليب مرتبة ترتيبا تصاعديا وفقا لقيمة المتوسط الحسابي والبعد الذي تنتمي إليه

الانحراف المعياري

المتوسط الحسابي

البـــعد

الأسلوب

1.20

2.32

اجتماعي-معرفي

إذا تغيب تلميذ بسبب المرض، أرسل له بطاقة دعوة للشفاء موقعة مني ومن التلاميذ

0.97

3.69

اجتماعي-معرفي

أقابل التلاميذ كل على حدة ولو لوقت قصير للتعرف عليهم أكثر وإشعارهم باهتمامي

1.08

3.77

اجتماعي-معرفي

أبقي معي سجلا لكل تلميذ أسجل فيه تقدمه أولا بأول

1.08

3.97

بناء الثقة وعدم القسوة

أتجنب استعمال الوسائل السلبية المتطرفة كالتعنيف والضرب

0.90

4.05

اجتماعي-معرفي

أعطي التلميذ جائزة في حال تحقيقه هدف معين

1.16

4.09

بناء الثقة وعدم القسوة

إذا قام التلميذ برسم شيء ما يحبه في صفحة الواجب فلا أنزعج من ذلك

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني