د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التدريس والتقويم1

يتضح من الجدول رقم (5) ما يأتي :

          1-    اختلاف ترتيب المشكلات التي تواجه الطالبات في العملية التعليمية كما تراها الطالبات الجامعيات حيث احتلت المشكلات:  تشتت انتباه الطالبات نتيجة الأصوات العالية بمتوسط 64ر2، والاقتصار على الإملاء في التدريس بمتوسط 61ر2، وضيق مساحة قاعة التدريس بالنسبة لعدد الطالبات بمتوسط 57ر2، وعدم توافر المعامل والورش التعليمية بمتوسط 52ر2، والغياب المتكرر وعدم الانتظام في الحضور بمتوسط 51ر2 المراكز الخمسة الأولى على الترتيب .

          2-    اختلاف ترتيب المشكلات التي تواجه الطالبات كما يراها أعضاء هيئات التدريس، حيث احتلت المشكـلات : ضيق المساحة قاعة التدريس بالنسبـة لعدد الطالبـات بمتوسط  91ر2، والغيـاب المتكـرر وعدم الانتظام في الحضور بمتوسط  51ر2 وعدم توافر المعامل والورش التعليمية بمتوسط 77ر2، وتشتت انتباه الطالبات نتيجة الأصوات العالية بمتوسط 72ر2، والاقتصار على الإملاء في التدريس بمتوسط 72ر2 المراكز الخمسة الأولى على الترتيب.

والملاحظ أن قراءة هذه النتائج الكميه تشير الى أن هناك اتفاقا بين آراء الطالبات وفكرة أعضاء هيئات التدريس عن المشكلات التي حظيت بالصدارة واحتلت المراكز الخمسة الأولى بين قائمة المشكلات التي تواجه العملية التعليمية في الجامعة وهذه المشكلات هي : تشتت انتباه الطالبات نتيجة الأصوات العالية خارج قاعات الدرس، والاقتصار على الإملاء في التدريس وضيق مساحة قاعة التدريس بالنسبة لعدد الطالبات، وعدم توافر المعامل والورش التعليمية، والغياب المتكرر وعدم الانتظام في الحضور .

ومن ناحية أخري فإن هناك اتفاقا آخر بين آراء الطالبات وفكرة الأعضاء عن تلك المشكلات التي وقعت في ذيل القائمة والتي تواجه الطالبات في العملية التعليمية ، وهذه المشكلات التي تحظى بوزن نسبي أقل لدى كلتا الفئتين هي على الترتيب: عدم إتاحة الفرص للطالبات بإلقاء الأسئلة، وموضوعات المقرر الدراسي طويلة، وقلق معظم الطالبات في المحاضرة الأخيرة، والتشدد في معالجة الطالبات، وكثرة استخدام الدائرة التليفزيونية المغلقة، وتولي المحاضرات والمعيدات التدريس .

ويمكن تفسير هذا الاتفاق الحادث بين آراء الطالبات وفكرة أعضاء هيئات التدريس في المشكلات التي لها الصدارة وتلك التي تقع في ذيل قائمة المشكلات بأن هذه المشكلات وتلك مشكلات حقيقية وليست مشكلات متوهمة، وأنها تواجه الطالبات وأن فكرة أعضاء هيئات التدريس جاءت سليمة عن تلك المشكلات التي ترتبط ببيئة التعلم والمناخ التعليمي الجامعي من حيث الأثاث وأماكن الدراسة ونظام الدراسة وآلية التعليم الجامعي حيث التخلي عن نقد المعرفة والاهتمام بنقل المعرفة بل إملائها على الطالبات ليتحولن إلى صور مشوهة من الكتاب الجامعي وليصبح التحصيل لا التفكير هو الغاية المنشودة من التعليم الجامعي، وليصبح لثقافة الإيداع السيادة على ثقافة الإبداع . الأمر الذي يقتضي عقد دورات تدريبية لتغيير ذهنية أعضاء هيئة التدريس حيال عمليات التعليم وحتى تتنوع مصادر التعليم، ويصبح للنقد والتعلم الذاتي والمكتبة الجامعية مكانة فاعلة في التدريس الجامعي .

هذا الأمر فيما يتعلق بآراء الطالبات حيال المشكلات التي تواجههن في العملية التعليمية وفكرة أعضاء هيئة التدريس عنها . أما فيما يرتبط بآراء أعضاء التدريس حيال المشكلات التي تواجههم في العملية التعليمية وهل تدرك الطالبات هذه المشكلات أم لا  ؟  فهذا هو ما يمكن عرضه من خلال الجدول التالي  (16) :

جدول (6)

الأوزان النسبية للمشكلات التي تواجه عضو هيئة التدريس في العملية

التعليمية كما تراها الطالبات، وكما يراها أعضاء هيئات التدريس

أعضاء هيئة التدريس

الطالبات

المشكلات التي تواجه الطالبات في العملية التعليمية

م

الترتيب

ع

م

ن

الترتيب

ع

م

ن

7

55ر0

82ر2

79

2

59ر0

73ر2

272

كثرة الأعباء التدريسية.

1

14

64ر0

70ر2

82

5

60ر0

71ر2

291

التدريس في أكثر من كلية

2

13

64ر0

72ر2

78

4

65ر0

71ر2

289

تدريس مقررات بعيده عن التخصص.

3

8

56ر0

82ر2

76

16

88ر0

24ر2

295

التساهل في تقويم الطالبات  بإعطاء درجات مرتفعه.

4

10

51ر0

78ر2

76

12

76ر0

45ر2

293

خروج عضو هيئة التدريس عن موضوع المحاضرة.

5

16

64ر0

55ر2

92

14

78ر0

39ر2

293

اعتراض بعد الطالبات على طريقة التقويم.

6

15

66ر0

69ر2

94

9

77ر0

53ر2

295

إعادة الاختبار لطالبات غائبات.

7

3

43ر0

89ر2

98

10

79ر0

48ر2

295

اعتماد الطالبات على الحفظ الآلي.

8

2

39ر0

90ر2

99

1

45ر0

85ر2

293

صعوبة تحقيق التفاعل مع الطالبات لكثرتهن.

9

12

48ر0

75ر2

96

3

60ر0

71ر2

291

قلة توافر التقنيات التعليمية أثناء التدريس.

10

6

41ر0

86ر2

97

7

75ر0

58ر2

293

الالتزام بمواقيت الحضور والانصراف.

11

9

50ر0

80ر2

94

15

79ر0

33ر2

293

التكلفة المالية في حضور المؤتمرات والندوات.

12

1

30ر0

93ر2

97

6

69ر0

85ر2

295

قلة الكتب والمراجع المتخصصة

13

11

48ر0

75ر2

96

11

74ر0

46ر2

292

عدم توافر أجهزة الحاسب الآلي والانترنيت

14

5

45ر0

86ر2

99

13

74ر0

42ر2

292

قلة الدوريات والمجلات المتخصصة

15

4

42ر0

87ر2

97

8

72ر0

57ر2

 

عدم وجود حوافز :  للتدريس الجيد

16

   1-   اختلاف ترتيب المشكلات التي تواجه العملية التعليمية كما تراها الطالبات حيث جاءت المشكــلات الخمس الأولى مرتبة كما يلي: صعوبة تحقيق تفاعل أعضاء هيئـات التدريس مع الطالبات لكثرتهن بمتوسط 85ر2، وكثرة الأعباء التدريس التي يقوم بها عضو هيئة التدريس بمتوسط 73ر2، وقلة توافر التقنيات التعليمية أثناء التدريس بمتوسط 71ر2، وتدريس مقررات بعيدة عن تخصص عضو هيئة التدريس بمتوسط 71ر2 أيضا، وقيام عضو هيئة التدريس بالتدريس في أكثر من كلية بمتوسط 71ر2 كذلك .

   2-   اختلاف ترتيب المشكلات التي تواجه العملية التعليمية كما يراها أعضاء التدريس، حيث جاءت المشكلات الخمس الأولى مرتبة كما يلي: قلة الكتب والمراجع المتخصصة من مكتبات الكليات بمتوسط 93ر2، وصعوبة تحقيق التفاعل مع الطالبات لكثرتهن بمتوسط 90ر2، واعتماد الطالبات على الحفظ الآلي بمتوسط 89ر2، وعدم وجود حوافز للتدريس الجيد بمتوسط 87ر2، وقلة الدوريات والمجلات العلمية المتخصصة في كليات الجامعة بمتوسط 86ر2 .

ولعل هذا الاختلاف بين فكرة الطالبات عن المشكلات التي تواجه العملية التعليمية وآراء أعضاء هيئات التدريس حيال هذه المشكلات التي يواجهونها يشير إلى اختلاف في الاهتمامات لدى الفئتين حيث انصرفت الطالبات إلى تقويم كفاءات عضو هيئة التدريس وكفاءة البيئة التعليمية، على حين انصرف اهتمام أعضاء هيئات التدريس مباشرة إلى طبيعة التحصيل التي ترتبط بالطالبة من الآلية والتخزين وسلبية الطالبة الجامعية، وتقويم بيئة التعلم من حيث افتقارها إلى المراجع الحديثة والمجلات العلمية، وعدم وجود مكافآت تدفع عضو هيئة التدريس إلى بذل المزيد من الجهد لتحقيق الجودة الشاملة للعملية التعليمية .

د - مقترحات تطوير التدريس والتقويم الجامعي :

يمكن عرض المفردات التي تضمنها هذا البعد من أبعاد التدريس والتقويم الجامعي مرتبة في ضوء المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدى الطالبات وأعضاء هيئات التدريس كما يوضحها الجدولان (7) ، (8) :

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني