د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التدريس والتقويم5

جدول (11)

اختبار "ت" لدلالة الفروق في الأبعاد باختلاف الاشتغال بالبحث العلمي

بين أعضاء هيئات التدريس (مارست / لم تمارس)

مستوى الدلالة

قيمة "ت"

ع

م

ن

العينة

أبعاد التدريس والتقويم الجامعي

م

139ر0 غير دالة

50ر1

17ر8

58ر7

38ر46

39

68

28

مارست البحث

لم تمارس البحث

سمات الطالبة الجامعية ومهاراتها .

1

955ر0 غير دالة

60ر0

19ر10

14ر10

23ر85

10ر85

68

28

مارست البحث

لم تمارس البحث

الكفاءة المهنية لعضو هيئة التدريس .

2

61ر0 غير دالة

91ر1

98ر12

58ر10

13ر77

82

68

28

مارست البحث

لم تمارس البحث

المشكلات التي تواجه العملية التعليمية.

3

دالة عند مستوى 01ر0

83ر2

97ر15

96ر94

47ر87

96ر94

67

28

مارست البحث

لم تمارس البحث

مقترحات لتطوير التدريس والتقويم.

4

يتضح من الجدول السابق رقم (11) ما يأتي :

      1-      لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئات التدريس المشتغلات بالبحث العلمي وغير المشتغلات بالبحث العلمي في بعد سمات الطالبة الجامعية ومهاراتها حيث تلاشت الفروق بين آراء هؤلاء وأولئك حيال ما تتمتع به الطالبة السعودية في كليات التربية من صفات وسمات وقدرات ومهارات للتعلم .

      2-      لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئات التدريس اللاتي أنجزن بحثين علميين فأكثر واللاتي لم ينجزن بحوثا علمية في بعد الكفاءة المهنية لعضو هيئة التدريس، حيث لا فرق بين من عملن بالبحث العلمي ومن لم يعملن بهذا النشاط الأكاديمي الجامعي .

      3-      لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئات التدريس المشتغلات بالبحث العلمي وغير المشتغلات به في بعد المشكلات التي تواجه العملية التعليمية في الجامعة، حيث تلاشت الفروق بين المشتغلات بالبحث العلمي وغير المشتغلات به .

      4-      وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 01ر0 لصالح أعضاء هيئات التدريس اللاتي لم تمارسن البحث العلمي في الجامعة مقارنة باللاتي أنجزن بحثين علميين أو أكثر وذلك في بعد مقترحات تطوير التدريس والتقويم الجامعي.

ولعل تلاشي الفروق بين أعضاء هيئات التدريس اللاتي أنجزن بحثين علميين أكاديميين أو تربويين وبين هؤلاء اللاتي لم تنجزن أية بحوث علمية يشير الى عدة أمور : منها أن البحث العلمي الذي أنجز لا علاقة له بأمور التربية ولم يوظف لخدمة عمليتي التعليم والتقويم الجامعي بل إن الغاية من هذه البحوث كان التأهل للترقية إلى وظيفة عملية جامعية أعلى وليست لتحسين أو تطوير التدريس والتقويم الجامعي . وهذا الأمر ينسحب على أعضاء هيئة التدريس الأكاديميين والتربويين على السواء .

أما الفروق التي وجدت لصالح أعضاء هيئات التدريس اللاتي لم يمارسن البحث العلمي في بعد مقترحات لتطوير التدريس والتقويم فلعل ذلك يعود إلى ما سبق بيانه من عوامل . يضاف إلى ذلك اهتمام هؤلاء الأعضاء بالوظيفة الأولى للجامعة وهي الاشتغال بالتعليم على حساب الوظيفة الثانية للجامعة وهي الاشتغال بالبحث العلمي، لأن أعباء عملية التدريس استغرقت وقت عضو هيئة التدريس، لكن هذا الانشغال والاستغراق بالتدريس الجامعي والتقويم الجامعي رفدهن بخبرات ميدانية ثرية في مجال التعليم / التعلم الجامعي جعل لآرائهن وزنا واضحا متميزا في مقترحات التدريس والتقويم الجامعي مقارنة بأعضاء هيئات التدريس اللاتي لم تنجزن بحثين أو أكثر قد التفتن إلى القراءة المهنية أي القراءة التربوية لبحوث ومؤلفات في مجالات ترتبط بمداخلات التطوير الجامعي سواء أكان من ناحية كفاءات عضو هيئة التدريس، أم من ناحية تكنولوجيا التعليم، أو من ناحية استخدام التقويم كمدخل لتطوير التعليم الجامعي والتقويم الجامعي وكلها رفدت هؤلاء الأعضاء بمقترحات لتطوير التدريس والتقويم الجامعي .

جـ – دلالة الفروق بين أبعاد البحث باختلاف التخصص الأكاديمي :

وصلت عينة البحث من أعضاء هيئات التدريس بحسب تخصصاتهم الأكاديمية إلى (99) عضو هيئة تدريس، كان بالتخصصات الأدبية (35) عضوا وبالتخصصات العلمية (30) عضوا، وبالتخصصات التربوية والنفسية (34) عضوا .

وقد تم التعرف على الفروق بينهم حيال أبعاد الدراسة باستخدام تحليل التباين . ومعرفة مصادر الفروق باستخدام اختبار شيفية والكشف عنها وهو ما يوضح الجدول رقم (12) التالي :

جدول (12)

تحليل التباين لدلالة الفروق بين أبعاد البحث باختلاف التخصص الأكاديمي

مستوى الدلالة

قيمة

"ت"

متوسط

المربعات

مجموع

المربعات

البيانات

مصدر التباين

أبعاد التدريس والتقويم الجامعي

م

دالة عند مستوى 01ر0

05ر7

42ر402

85ر804

بين المجموعات

سمات الطالبة الجامعية ومهاراتها .

1

07ر57

77ر5421

داخل المجموعات

 

62ر6226

المجموعات

دالة عند مستوى 01ر0

76ر5

68ر586

37ر1173

بين المجموعات

الكفاءة المهنية لعضو هيئة التدريس .

2

83ر101

25ر9776

داخل المجموعات

 

63ر10949

المجموعـــات

دالة عند مستوى 05ر0

58ر3

97ر552

94ر1105

بين المجموعـات

مشكلات تواجه العملية التعليمية.

3

10ر154

13ر14794

داخل المجموعات

 

08ر15900

المجموعـــات

دالة عند مستوى 01ر0

56ر3

236ر3126

73ر6252

بين المجموعـات

مقترحات لتطوير التدريس والتقويم الجامعي.

4

99ر151

96ر14439

داخل المجموعات

 

69ر20692

المجموعـــات

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني