د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التسجيلات الصوتية

التسجيلات الصوتية في عملية التعليم والتعلم

 

أخذت الإذاعة مركزها المتميز بين جميع أجهزة الإعلام والتعليم وساعد في ذلك اختراع أجهزة الراديو والمسجلات الصوتية بالأحجام الصغيرة التي يمكن استخدامها في البيت والمصنع والمكتب والسيارة ، حتى أن حملها في جيب الإنسان أصبح شيئاً ممكناً ومألوفاً 0 كما أن مستمع الراديو أو المسجل يستطيع ممارسة عمله اليدوي في المصنع أو المكتب أو قيادة السيارة ، بينما لا يستطيع ذلك أثناء القراءة أو مشاهدة السينما والتلفزيون 0
 

ومع الإحساس المتنامي للإنسان بأهمية الإذاعة وقدرتها على نشر الخبر وتعميم المعرفة والثقافة والفنون ، تغيرت مفاهيمه القديمة التي كانت تعتبرها أداة ترفيه وتسلية إلى مصدر من أغنى مصادر التعليم والتثقيف ، وعليه نستطيع القول :
- أن نشوء اللغة وضع أسس التفاهم بين البشر 0
- أن نشوء الكتابة سجل للبشرية تاريخها وتراثها الثقافي 0
- واستطاعت الطباعة نشر هذا التاريخ والتراث وتعميمه بين فئات كبيرة من المجتمع الإنساني0
- أما الإذاعة فقد استطاعت تحدي أبعاد الزمان والمكان ونشر العلم والثقافة والفنون والأخبار دون حدود 0
 

لهذه القدرات المتعددة ذات العطاء المنّوع غير المحدود للإذاعة ، اتجه المربون لاستخدامها كمصدر من مصادر المعرفة 0
 

وللاستفادة من الإذاعة ، لابّد لنا من الاهتمام بكل مــن :
- البرامج العامة للإذاعة وما تحويه من مواد ثقافية 0

- البرامج التعليمية الموجهة والمرتبطة بالمناهج المدرسية 0
- التسجيلات الصوتية وما تحمله من مواد تعليمية واثرائية 0
- البرامج التعليمية الخاصة المسجلة صوتياً مثل تعلم اللغات والمرافقة للقصص والأفلام الثابتة والشرائح 0
طرق الإفادة من البرامج التعليمية :
يمكن تحديد أنواع البرامج الإذاعية المرتبطة بالتعليم بما يلــي :
- البرامج التعليمية الموجهة والمعدة للتعليم عن طريق الإذاعة المدرسية 0
- الأحاديث العامة والموجهة 0
- المحاضرات والندوات 0
- التمثيليات والمسلسلات 0
- الأناشيد والأغاني الوطنية والفلكلورية 0
ويمكن التعامل مع هذه البرامج بعدة طرق منهــا :
 

أولا : الاستمــاع الفــردي :
يقوم المعلم بترتيب عملية السماع الفردي للمتعلمين حسب الخطوات التاليـة :
1- يحدد البرنامج الإذاعي المطلوب سماعه ، يعرفهم بعنوانه ( مثال - أبطال من التاريخ - والحلقة المعنية تتحدث عن " خالد بن الوليد " ) 0
2- التعريف بموعد بث البرنامج 0
3- يطلب المعلم من الطلبة تسجيل البرنامج 0
4- ثم سماع البرنامج وتسجيل النقاط الهامة المكونة له 0
5- أثناء الحصة يطلب من أحد الطلبة الحديث عن القائد خالد بن الوليد ارتباطاً بالمعلومات التي تعلمها من البرنامج الإذاعي 0
6- تتم مناقشة الطالب من قبل المعلم وطلبة الصف 0
7- يقوم المعلم بمناقشة ملاحظات الطلبة والإجابة عليها 0
8- يستحسن إعادة الاستماع للبرنامج لجميع طلبة الصف معاً 0
 

ثانيا : الاستمــاع الجماعــي :
تقدم الإذاعة العديد من البرامج الوثائقية والاثرائية المتميزة ، هذا النوع من البرامج يستحسن الاستماع لها بشكل جماعي من الجمهور المستهدف من المتعلمين بإشراف المعلم ، حسب الترتيب التالي :
• تسجيل البرنامج من قبل المعلم أو أحد الطلبة 0
• يقوم المعلم بالاستماع للبرنامج منفرداً قبل تقديمه للجمهور المستهدف ، وذلك للتعرف على محتواه وتسجيل النقاط الهامة الواردة فيه وتحضير الإجابات لأسئلة محتملة الطرح من قبل المتعلمين ، في نفس الوقت يستطيع التأكد من صلاحية أجهزة التسجيل التي سيستخدمها في تقديم البرنامج 0
• الإعداد الفني لمكان الاجتماع بوضع أجهزة التسجيل والسماعات في مكان يسهل سماعها بوضوح كامل 0
• تقديم البرنامج للمتعلمين وشرح النقاط المكونة له 0
• يطلب من المتعلمين تسجيل النقاط التي يرغبون في نقاشها 0
• لا مانع من وقف التسجيل لمناقشة نقطة هامة أو تفسيرها أو إعادة سماعها 0
• في نهاية الاستماع يناقش الموضوع بشكل عام ، وتتم الإجابة على ملاحظات الطلبة وتساؤلاتهم حول البرنامج 0
وهذا الأسلوب في التعامل مع البرامج الإذاعية التعليمية يقضي على كون هذه البرامج قاصرة في العطاء كعملية اتصال من جانب واحد وفقدان خاصية التفاعل ، وانعدام التغذية الراجعة 0
 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني