د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

شبكات المعلومات

تكنولوجيا شبكات المعلومات والاتصال عن بعد


تكنولوجيا شبكات المعلومات Information Networks:

هي مجموعة من الحاسبات قد يكون عددها قليلاً أو كثيراً فيمكن أن تتكون الشبكة من حاسبين اثنين فقط أو قد تمتد إلى أن تتضمن الملايين من الحاسبات مرتبطة مع بعضها البعض فتتمكن من تبادل البيانات مع بعضها البعض (الموسوي، بدون، 14).

 

وهي بهذه التكنولوجيا الأساسية تشكل الدعامة المهمة في إحداث تقدم في مجالات ثلاثة على الأقل: (عيساني، 2010، 27).

أ. رفع القدرة التخزينية للمعلومات ونظم معالجة البيانات، ما يسمح برفع الإنتاجية في مجال الخدمات.

ب. تحسن الاتصالات بفضل الاستخدام الواسع والواعي لشبكة الانترنت.

ت. حدوث ثورة في مجال التعليم والابتكار والبحث والتطوير، وزيادة معدل سرعة التطور التكنولوجي وانتشاره.

 

تكنولوجيا الاتصالات عن بعد:

تعتمد تكنولوجيا "عقد المؤتمرات عن بعد" على الاتصال الالكتروني لانجاز الأعمال عبر المسافات البعيدة، وقد ساعد على إتاحة هذه التكنولوجيا انخفاض كلفة تشغيل الأقمار الصناعية (مكاوي، 1997، 236)، وهي تتمثل في أكثر من وسيلة من وسائل بث المعلومات فهي توفر لمستخدمي المعلومات وسيلة للبحث والتفاعل مع المعلومات. وبظهور الحاسبات الرقمية Digital Computers، صارت المعلومات تتمثل في شكل رقمي بصفة متزايدة. وبذلك أصبح في الإمكان البحث في قواعد البيانات ونقل المعلومات من أماكن بعيدة، وقد تغلغل هذا التطور من أوجه الحياة المعاصرة وعلى وجه الخصوص في الدول المتقدمة، عندما ظهرت خدمات شبكة الويب الدولية World Wide Web (www) على شبكة الانترنت Internet (الهادي، 2001، 43)، كما كان لبزوغ الأقراص الضوئية المدمجة CD-ROMs أصبح في الإمكان الوصول إلى المعلومات الأصلية من خلال استخدام شبكات المعلومات المبنية على الحاسبات (البطل، بدون، 217).

 

استخدامات تكنولوجيا الاتصال عن بعد: (البطل، بدون، 218، 220، 221)

1. الوصول عن بعد Remote Access: تتمثل في قدرة المستخدم من الاستفادة بالخدمات التي يوفرها المقدمون لها من مواقع بعيدة، من خلال إقامة مركزية للخدمات الملائمة من مقدمي الخدمات، دون الحاجة للسفر إلى أماكن بعيدة.

 

2. نقل الملفات File Transfer: يقصد من الوصول عن بعد أن المعلومات التي يمكن الحصول عليها تبقى في الحاسب الخادم عند الانتهاء من جلسة الحوار. وعند إعادة حفظ أي بيانات بواسطة المستخدم كملاحظات أو مخرجات مطبوعة. في العادة يمثل ذلك جزءاً صغيراً من المعلومات التي لا يحتفظ بها في شكل رقمي الكتروني. إلا أنه عندما يرغب في التزود والحصول على وحدات معلومات كثيرة ومتعددة في أحجام كبيرة بملف بيانات معين، يفضل استخدام عملية نقل الملف كله.

 

3. الرسائل الالكترونية Electronic Mail: يعتبر البريد الالكتروني الشكل الأكثر شيوعاً واستخداماً لهذه التكنولوجيا، على الرغم من عدم اقتصارها على هذا الشكل فقط. والهدف من تكنولوجيا الرسائل الالكترونية هو السماح بنقل كل أنواع الإشارات بكفاءة عالية بين مستخدمي الشبكة الدولية Internet. ويتمثل الوضع الحالي للرسائل الالكترونية، في نقل ومرور كل إشارات الأشكال الثابتة والمتحركة والفيديو، بالإضافة إلى الصوتيات والرسومات والنصوص من حاسب إلى حاسب آخر متصلين معاً بالشبكة عن طريق خطوط اتصال محددة.

 

ويتمثل الاتصال بواسطة تلك التكنولوجيات السابقة في عنصر أساسي هو الكمبيوتر، الذي يتيح لمستعمليه التفاعل معلوماتياً فيما بينهم بواسطة خدمات معلوماتية متنوعة: البريد الالكتروني، قواعد البيانات.. الخ، وعادة ما يضطر الراغب في استعمال هذه الخدمات إلى المرور، انطلاقاً من حاسوبه، عبر شبكة ناقلة للبيانات المعلوماتية بالحزمة تقوم الشبكة الناقلة بربط المستعمل بكمبيوتر مركزي يدعى "موزع" Server حيث توجد الخدمات الاتصالية المذكورة سابقاً. وتدعي مثل هذه النماذج من التكنولوجيات: التطبيقات المعلوماتية عن بعد، وهي التي تعني مجموعة من التقنيات والخدمات التي تجمع بين استعمال كل من الاتصالات عن بعد والمعلوماتية (دليو، 2003، 175، 176).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني