د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

برنامج كمبيوتر1

أهمية البحث:
تظهر أهمية البحث الحالي فى أنه قد يسهم فى :
- تزويد القائمين على البرامح التدريبية بدراسة واقعية لحاجات المعلمين من مجالات تكنولوجيا التربية.
- تطوير أساليب التدريس المستخدمة فى مراكز تعليم الكبار.
- إكساب المعلمين اتجاهات ايجابية نحو استخدام الكمبيوتر .
-التعرف على مهارات إنتاج بعض المواد التعليمية.
- تزويد القائمين بتصميم وانتاج البرامج التعليمية الكمبيوترية بمعايير انتاجها.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى تحقيق ما يلى :
- تحديد احتياجات المعلمين التدريبية من مجالات تكنولوجيا التربية لتوظيفها فى مراكز تعليم الكبار.
إعداد برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط لتدريب المعلمين على توظيف تكنولوجيا التربية فى مراكز تعليم الكبار.
- التعرف على فاعلية البرنامج الكمبيوترى فى اكساب المعلمين الجوانب المعرفية والآدائية لكفايات تكنولوجيا التربية .
- التعرف على فاعلية أسلوب التحكم التعليمى فى إكساب المعلمين الجوانب المعرفية والأدائية لكفايات تكنولوجيا التربية .
- التعرف على أثر التفاعل بين أسلوب التحكم التعليمي، ووجهة الضبط لدى المعلمين على تحصيلهم ، وأدائهم لكفايات تكنولوجيا التربية .
أدوات البحث :
قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية :
1 - استبانة تحديد الحاجات التدريبية للمعلمين القائمين بالتدريس في مراكز تعليم الكبار و ذلك من مجالات تكنولوجيا التربية .
2 – اختبار تحصيلي موضوعي لقياس تحصيل المعلمين للجانب المعرفي لكفايات توظيف تكنولوجيا التربية
3 – بطاقات ملاحظة لتقييم آداء المعلمين لكفايات توظيف تكنولوجيا التربية .
4– استمارة حضور الدارسين .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني