د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تكنولوجيا المعلوماتية


تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وانعكاساتها على المؤسسات المعلوماتية

 



مربع نص: صباح محمد كلو*
 

 

 

 


مستخلص :

يتناول البحث أهم التطورات التقنية الحاصلة في مجال تقنيتي المعلومات والاتصالات، ودور التكامل والمزج الحاصل بين هاتين التقنيتين في تكوين المجتمع الجديد الذي نعرفه اليوم بـ "مجتمع المعلومات" هذا المجتمع الذي أصبحت فيه "المعلومات" المورد الثالث إلى جانب الغذاء والطاقة، وعليه فإن البحث يهدف إلى التعريف بعدد من المفاهيم والمصطلحات ذات الصلة بالمعلومات مثل "تكنولوجيا المعلومات" ، "وتكنولوجيا الاتصالات" ، "ومجتمع المعلومات" . كما يستعرض البحث أهم تقنيات الاتصال : "كالهاتف والفيديوتكس والتيليتكس، والفاكسميلي والأقمار الصناعية والآلياف الضوئية وتكنولوجيا الاتصالات الرقمية والبريد الإلكتروني "والتطورات الحديثة المتسارعة الحاصلة في هذه التقنيات ودورها الفاعل في تناقل المعلومات عبر أرجاء المعمورة.


يناقش البحث أثر هذه التقنيات الحديثة وانعكاساتها على مستقبل المؤسسات المعلوماتية (المكتبات ومراكز المعلومات) وطبيعة الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات ودور اختصاصي المعلومات في ظل استخدام هذه التقنيات الحديثة. وفي هذا المجال يستعرض آراء عدد من علماء المعلومات، واختلاف وجهات نظرهم وتوقعاتهم لمستقبل المكتبات ومراكز المعلومات.




مربع نص: * حصل على بكالوريوس لغة عربية من الجامعة المستنصرية ببغداد عام 1973م.
- حصل على الماجستير في علم المكتبات والمعلومات من جامعة شفيلد بإنجلترا عام 1984م.
- حصل على الدكتوراه في علم المكتبات والمعلومات من الجامعة المستنصرية عام 1995م.
- يعمل حاليًا أستاذًا مشاركًا في قسم المكتبات وعلوم المعلومات بجامعة صنعاء.
 

 

 



1- المقدمة : 

لقد أثر التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تأثيرًا كبيرًا وبالغًا في واقع عمل المؤسسات المعلوماتية ، ويشير "كوربين Corbin " إلى ضخامة التأثير إذ يقول : "لا يدرك كثير من المكتبيين إدراكًا كاملاً أنهم في خضم ما لا يعد ثورة واحدة أو ثورتين وإنما ثورات متزامنة تغذي كل منها الأخرى وعندما تأتلف أو تتحد هذه الثورات فإنها كاسحة ومؤلمة مثلما كان حال الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر(1).   

إن أول هذه الثورات هي ثورة الحاسب الآلي التي بدأت جديًا في أعقاب الحرب العالمية الثانية وتطورت كبنية تحتية أولية للقطاعات الحكومية والصناعية المعلوماتية وللقطاعات الاجتماعية الأخرى. أما الثورة الثانية فهي ثورة المعلومات التي جاءت متوازية مع ثورة الحاسب الآلي في أعقاب الحرب العالمية الثانية أيضًا حتى إذا ما أقبلت أيامنا هذه وجدنا المجتمع وقد أصبح معتمدًا على المعلومات. وقد ظهرت آخر الثورات الثلاث بسرعة؛ وهي ثورة الاتصالات(2) ويصل كوربين إلى استنتاج آخر حين يقول: "إن المجتمع كما نراه اليوم سوف ينهار في ظروف ساعات إذا اختفت الحاسبات الآلية والمعلومات والاتصالات على حين غرة(3). لقد تطورت الاتصالات تطورًا كبيرًا فقد انتظرت ملكة أسبانيا "إيزابيلا أوف كاستيل" ستة أشهر لتسمع عن اكتشاف كولمبس للعالم الجديد عام 1429م، وتطلب الأمر (12) أسبوعًا لكي تسمع الحكومة البريطانية بمقتل أبراهام لنكولن عام 1865م، وقد علم العالم بهبوط أول إنسان على سطح القمر بعد (1.3) الثانية عام 1969م (4).

لقد حصلت تطورات هائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال أثمرت في ظهور خدمات معلوماتية عديدة ومتنوعة تهدف جميعًا إلى تلبية حاجات المستفيدين من المعلومات، كما شملت هذه التطورات ظهور الحواسيب بأجيالها المتعاقبة والتي تعتبر بحق قمة إنجازات الثورة العلمية والتقنية الحديثة، فقد أتاحت هذه التكنولوجيا إمكان تخزين كميات كبيرة جدًا من البيانات ومعالجتها واسترجاع المعلومات وبثها بسرعة هائلة جدًا وبكلفة مناسبة، كما حصلت تطورات هائلة في نظم تشغيل هذه الحواسيب واستخداماتها في مجال الاتصالات التي شملها هي الأخرى التطور التقني فقد حل النقل الرقمي Digital Transmission  بدلاً من النقل التماثلي Analog Transmissin والتحويل الإلكتروني بدلاً من الإلكتروميكانيـك. وتعتبر الأليـاف الضوئيـة (Optical Fibers) بديلاً ممتازًا إذ هي عبارة عن حزم من شعيرات زجاجية لها مقدرة فائقة على توصيل إشارات ضوئية بإمكانها إرسال كميات هائلة من المعلومات خلال فترة وجيزة دون تداخلات وباتصال أفضل، في الوقت الذي يتمكن فيه سلك التلفزيون النحاسي بقطر (1 إنش) من نقل (1002) قناة.

لقد تطورت تقنية الألياف الضوئية بشكل سريع خلال عقد من الزمان حيث أصبحت هذه التقنية قناة الاتصال الرئيسية إذ وجدت لها سوقًا كبيرًا في الشبكات الهاتفية وشبكات الحاسبات الآلية ونظم المعلومات وغيرها وساهمت في تخفيض تكاليف الاتصالات، ويتوقع لهذه التقنية أن تؤدي دور الإلكترونيات خلال القرن الحادي والعشرين، إذ تشير الدلائل إلى أن هذه التكنولوجيا تبشر بتحويل عصر الإلكترونيات إلى عصر البصريات الذي ستصبح فيه الآلات والأجهزة المبنية على الأشعة الضوئية ضرورية ولا غنى عنها في المستقبل القريب (5)  (6).

وعلى الرغم من أن مفهوم الألياف الزجاجية (الضوئية) يعد من المفاهيم الحديثة نسبيًا، فقد كانت هذه الألياف في طور التجربة قبل عشر سنوات فقط(7). إلا أنها أصبحت اليوم من أكثر وسائط نقل المراسلات الرقمية في شبكات متميزة. وتستخدم هذه الألياف بشكل مكثف في الدول الصناعية المتطورة بعد أن تم التعرف على ميزاتها الاقتصادية والتقنية. كما أنها أصبحت الوسيلة الأكثر قبولاً للاتصالات تحت سطح الماء كما في مشروع TAT8 الذي يربط الولايات المتحدة الأمريكية بكل من فرنسا والمملكة المتحدة.

2- أسئلة البحث :

يهدف البحث إلى الإجابة على الأسئلة التالية :

u ما المقصود بأجهزة المعلومات والاتصالات الحديثة؟ وما هو دورها في نشوء مجتمع المعلومات المعاصر؟

u ما هي أنواع التقنيات؟ وما هو دورها في معالجة المعلومات ونقلها ؟

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني