د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفيديو التفاعلي2

    ويمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :

        ما فاعلية برنامج وسائط فائقة في تنمية مهارات إنتاج برنامج فيديو تفاعلي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم  ؟

ومن هذا التساؤل الرئيسي نبعت مجموعة من التساؤلات الفرعية وهي :-

·        ما المهارات اللازمة لإنتاج برنامج فيديو تفاعلي لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية ؟ 

·   ما فاعلية برنامج الوسائط الفائقة المقترح في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم ؟

·   ما فاعلية برنامج الوسائط الفائقة المقترح في تنمية الجانب العملي المرتبط بمهارات إنتاج برنامج فيديو تفاعلي لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم ؟ .

أهداف البحث :-

يهدف البحث الحالي إلى :

·        إعداد قائمة بالمهارات اللازمة لإنتاج برنامج الفيديو التفاعلي .

·        التعرف على فاعلية برنامج الوسائط الفائقة في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي .

·        التعرف على فاعلية برنامج الوسائط الفائقة في تنمية مهارات انتاج برنامج الفيديو التفاعلي .

فروض البحث :-

للإجابة على تساؤلات البحث قام الباحث بوضع الفروض التالية -:

1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بالنسبة للتطبيق البعدي للاختبار المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي لصالح المجموعة التجريبية .

2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بالنسبة للتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري  لصالح المجموعة التجريبية .

3- توجد علاقة ارتباطيه بين كل من التحصيل المعرفي والأداء المهاري لطلاب المجموعة التجريبية .

أهمية البحث:-

قد يسهم البحث الحالي في :-

·       تقديم برنامج قائم على الوسائط الفائقة يعد نموذجاً لمادة تعليمية للمقرر المستخدم وهو إنتاج برامج الفيديو والتليفزيون التعليمية .

·        تقديم بطاقة ملاحظة واختبار تحصيل معرفي يصلحا لتقييم أداء طلاب شعبة تكنولوجيــا التعليم في إنتاج برامج الفيديو التفاعلي .

·       محاولة تطوير أساليب التدريس المتعلقة بتدريب الطلاب على بعض مهارات إنتاج برامج الفيديو بكليات التربية النوعية  .

حدود البحث :-

·       يقتصر البحث على طلاب الفرقة الرابعة من طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية ..

·       يقتصر مكان التجريب على أستوديو إنتاج برامج الفيديو ومعمل الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية .

·                   يقتصر قياس الجانب المهاري على بعض مهارات إنتاج برنامج فيديو تفاعلي وفق قائمة المهارات  .

·                   يقتصر قياس التحصيل المعرفي على التحصيل المعرفي المرتبط ببعض مهارات انتاج برنامج الفيديو التفاعلي .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني