د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفيديو التفاعلي3

أدوات البحث :-   

·        اختبار تحصيلي من إعداد الباحث لقياس الجانب المعرفي المرتبط ببعض مهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي .

·                   بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهاري المرتبط بمهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي من إعداد الباحث .

منهج البحث :- 

   يستخدم الباحث منهجان بحثيان هما المنهج الوصفي والمنهج التجريبي .

     المنهج الوصفي : استّخدم المنهج الوصفي في اشتقاق قائمة المهارات الخاصة بإنتاج برامج الفيديو التفاعلية  لطالب تكنولوجيا التعليم وإعداد أدوات البحث .

     المنهج التجريبي : استخدم للتحقق من صحة الفروض والتعرف على فاعلية برنامج الوسائط الفائقة في تنمية مهارات إنتاج برنامج الفيديو التفاعلي .

التصميم التجريبي :-

اعتمد الباحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة , الذي يعتمد على تطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم المعالجة التجريبية التي تتمثل في تعرض طلاب المجموعة التجريبية لبرنامج الوسائط الفائقة ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً ثم قياس مقدار التغير الحادث في التحصيل المعرفي والأداء المهاري .

الأساليب الإحصائية :-

استخدم أختبار ( t test ) للتعرف على فاعلية البرنامج وكذلك استخدام معامل ارتباط بيرسون للتعرف على العلاقة الارتباطيه بين التحصيل المعرفي والأداء المهاري لطلاب المجموعة التجريبية .

عينة البحث :-

تمثلت عينة البحث في مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية تم اختيارها بشكل عشوائي وقسمت إلى مجوعتين :

1-   مجموعة ضابطة قوامها (50) طالب تدرس بالطريقة التقليدية ( البيان العملي ).

2-   مجموعة تجريبية قوامها (50) طالب تدرس ببرنامج الوسائط الفائقة .


إجراءات البحث :-

تمثلت إجراءات البحث فيما يلي:

1- الاطلاع على البحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث وذلك لإعداد قائمة المهارات اللازمة لإنتاج برامج الفيديو التفاعلية التعليمية، وإعداد أدوات البحث وإجراءته.

2- إعداد قائمة بالمهارات الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم وذلك عن طريق:-

أ- الاطلاع على مقرر إنتاج برامج الفيديو والتليفزيون التعليمى ببعض كليات التربية النوعية .

ب- استطلاع رأي الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس .

3- عرض قائمة المهارات على مجموعة من المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم وذلك للتعرف على مدى أهمية كل مهارة من مهارات القائمة ومدى ارتباطها بانتاج برامج الفيديو التفاعلية .

4- إعداد برنامج الوسائط الفائقة الذي يشتمل على بعض المهارات اللازمة لانتاج برامج الفيديو التفاعلية بالاعتماد على نموذج ستيفن وستالى لتصميم البرامج التعليمية .

5- تحديد الصورة المبدئية للبرنامج (السيناريو) وما يتضمنه من مهارات ومعارف واستراتيجيات وعرضه على مجموعة من خبراء تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس للتأكد من صلاحيته.

6- إجراء التعديلات المقترحة التي أوصى بها الخبراء والمحكمين على البرنامج وذلك للوصول للصورة لنهائية للبرنامج.

7- إعداد أداتا البحث ( اختبار تحصيلي, وبطاقة ملاحظة ) وعرضهم على مجموعة من المحكمين والخبراء لحساب الثوابت الإحصائية لهم.

8- إجراء التعديلات المقترحة التي أوصى بها الحكمين.

9- التطبيق القبلي لأداتي البحث على مجموعتي البحث .

11- تطبيق مادة المعالجة التجريبية على مجموعتى البحث .

12-التطبيق البعدي لأداتي البحث على مجموعتي البحث.

13-تحليل البيانات احصائياً للتوصل إلى النتائج .

14- عرض نتائج البحث وتفسيرها .

15- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني