د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تنمية الإدراك

تأثير الخبرات البيئية في تنمية الإدراك المكاني للمعالم الجغرافية

لدى تلاميذ المرحلة العمرية 6-12   

 


إعداد

د. حسين محمد أحمد عبد الباسط

مدرس المناهج وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية بقنا

ومدير تدريب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – جامعة جنوب الوادي

[email protected]

 

 

مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية

كلية التربية – جامعة عين شمس 

العدد الخامس عشر      يونيه  2008

ص ص  31- 82

 

 

تأثير الخبرات البيئية في تنمية الإدراك المكاني للمعالم الجغرافية

 لدى تلاميذ المرحلة العمرية 6-12  

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                        

مشكلة البحث :

توصي العديد من الدراسات الأجنبية منذ بداية السبعينيات من القرن العشرين إلى الاهتمام بدراسة الإدراك المكاني وعلاقته بتعليم وتعلم الجغرافيا والمشكلات المرتبطة بالسلوك المكاني للمتعلم، كما نصت المعايير الدولية لتعليم الجغرافيا والمعايير القومية للتعليم في مصر إلى الاهتمام بتنمية الخرائط الذهنية والإدراك المكاني لدى التلاميذ منذ المراحل الأولى في تعليم وتعلم الدراسات الاجتماعية الجغرافيا .

إلا أن مجال الإدراك المكاني في البيئة العربية والمصرية ما يزال يحتاج إلى إجراء العديد من البحوث ، بخاصة التي تهدف إلى التعرف على أساليب وأدوات جديدة لقياس الإدراك المكاني وطرق تمثيله وتنميته لدى التلاميذ في المراحل الدراسية المختلفة .

وتًعد الخبرة البيئية Environmental experience  من الاتجاهات القديمة والحديثة في ذات الوقت من حيث إمكانية الاستفادة منها في تنميه الإدراك المكاني لدى التلاميذ ، حيث أشارت الدراسات إلى أن الخبرة البيئية تمكن التلاميذ خلال حركة تنقلاتهم اليومية من أن يتذكروا الطرق   وأن يذكروا تسلسل الملامح المميزة لها ونقاط تقاطعها ، وأن التلاميذ يتعلمون ويطورون من قدراتهم في الإدراك المكاني من خلال استكشافهم للطرق التي يسيرون بها .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني