د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

صعوبات التعلم1

أدوات البحث :

تحددت أدوات البحث فيما يلي :

-   استبيان المهارات الإدراكية . إعداد Donald,1983)) ونقله إلى البيئة المصرية (عبد الرقيب احمد البحيري، عبد القادر فتحى فراج، تحت الطبع)

-       مقياس وكسلر لذكاء التلاميذ( تعريب وتقنين : محمد عماد الدين إسماعيل و لويس كامل مليكة، 1993 )

-   استبيان تحديد صعوبات التعلم المرتبطة ببعض المفاهيم الجغرافية ومهارات قراءة الخريطة لدى التلاميذ الصف الرابع الابتدائي

-       اختبار للمفاهيم المتضمنة بوحدتي أين تقع محافظتي ؟ والظاهرات الطبيعية .

-       اختبار مهارات قراءة الخريطة المتضمنة بوحدتي أين تقع محافظتي والظاهرات الطبيعية .

-       البرنامج التدريبي القائم على المهارات الإدراكية واستخدام الغرائب الجغرافية .

-       قائمة بالغرائب الجغرافية المناسبة لتدريس وحدتي أين تقع محافظتي؟ والظاهرات الطبيعية .

-   عروض تقديمية PowerPoint للغرائب الجغرافية المناسبة لكل درس على حده من الدروس المتضمنة وحدتي أين تقع محافظتي؟ والظاهرات الطبيعية في اسطوانة مدمجة CD .

عينة البحث :

تكونت عينة البحث الأساسية من 111 تلميذاً (88 تلميذاً، 23 تلميذة ) بمتوسط عمري (9.16) وانحراف معياري (3.98) وتم اختيار هذه العينة بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في ثلاث مدارس حكومية ( قنا – دشنا –  قفط ) بمحافظة قنا، وتم تقسيم هذه العينة إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية : وهى التى تتلقى برنامج التدريب على المهارات الاجتماعية ، ويبلغ عددها 66 تلميذ اً( 53 تلميذاً، 13 تلميذات ) ، والمجموعة الضابطة : وهى لا تتلقى أى تدريب وعددها 45 تلميذاً ( 35 تلميذاً، 10 تلميذات ).

نتائج البحث :

توصل البحث الي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على استبيان المهارات الإدراكية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح البعدي،  والى وجود فروق جميعها دال بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على استبيان المهارات الإدراكية في التطبيق البعدي لصالح التجريبية. ووجود فروقٍ دالة بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية على اختبارالمفاهيم الجغرافية، واختبار مهارات قراءة الخريطة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لصالح البعدي، كما وُجدت فروق جميعها دال بين درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على اختبارالمفاهيم الجغرافية، واختبار مهارات قراءة الخريطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية .

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني