د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

فنيات التدريب1


أدوات البحث :

تحددت أدوات البحث فيما يلي :

-       بناء قائمة بفنيات التدريب اللازمة لمدربي معلمي الدراسات الاجتماعية .

-       إعداد استبيان الاحتياجات التدريبية للتدريب على فنيات التدريب لدى مدربي معلمي الدراسات الاجتماعية .

-   إعداد برنامج تدريبي قائم على التعلم متعدد المداخل BL لتنمية فنيات التدريب اللازمة لمدربي معلمي الدراسات الاجتماعية .

عينة البحث :

اشتملت عينة البحث الأساسية على (109) معلماً وموجهاً من معلمي وموجهي الدراسات الاجتماعية بمحافظات قنا وأسوان والبحر الأحمر والأقصر .

كما تكونت عينة البحث التجريبية على (20) متدرباً من معلمي وموجهى الدراسات الاجتماعية بإدارة قنا التعليمية وإدارة دشنا التعليمية التابعتين لمحافظة قنا ، وإدارة الأقصر التعليمية التابعة        لمدينة الأقصر .

نتائج البحث :

توصل البحث إلى أن هناك حاجة لدي عينة البحث في التدريب على فنيات التدريب الرئيسة (تحديد الاحتياجات التدريبية بنسبة 40.36% - تصميم التدريب بنسبة 35.78%– تنفيذ التدريب بنسبة 100%- تقييم التدريب بنسبة 33.03% ) ؛ لذا تم إعداد برنامج تدريبي قائم على التعلم متعدد المداخل لتنمية فنيات تنفيذ التدريب ، وتم تطبيقه على مجموعة قوامها (20) متدرباً من معلمي وموجهى الدراسات الاجتماعية ، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعة البحث في التطبيقين " القبلي – البعدي " لاختباري التحصيل والأداء ؛ وذلك لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية فنيات التدريب لدى مجموعة البحث . 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني