د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التدريس3

8 -   مامدى توافر الكفايات التدريسية التي يمارسها أعضاء هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات اليمنية

           المرتبطة  بالتخطيط للتدريس من وجهة نظرهم  المتمثلة في الاتي :

1-     تحديد الأهداف التعليمية السلوكية المتوخاه

2-   إعداد الخطط لتنظيم تعلم التلاميذ . *

9 -  مامدى توافر الكفايات التدريسية التي يمارسها أعضاء هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات اليمنية

         المرتبطة باختيار المحتوى وتنظيمه وتقديمه من وجهة نظرهم وطلابهم المتمثلة في:

1-       إدراك بنية المادة الدراسية

2-   مراعاة مبادئ التعلم الموجه ذاتيا *

 10 -  مامدى توافر الكفايات التدريسية التي يمارسها أعضاء هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات اليمنية

        المرتبطة باختيار الأنشطة وتنظيمها من وجهة نظرهم وطلابهم المتمثلة في :

1-    اختيار انشطة تعليمية

2-   أنشطة العلاقات الإنسانية

3-   أنشطة إدارة الصف

4-   أشطة الثواب والعقاب

5-   أنشطة تواصل المعلم مع التلميذ *

 11 - مامدى توافر الكفايات التدريسية التي يمارسها أعضاء هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات اليمنية

       المرتبطة بالتقويم من وجهة نظرهم وطلابهم المتمثلة في:  

1-    تقويم تعلم التلاميذ

2-   طرح الأسئلة *

  12 -  مامدى توافر الكفايات التدريسية التي يمارسها أعضاء هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات اليمنية

            المرتبطة بتحقيق الذات (ذات المعلم)من وجهة نظرهم  وطلابهم المتمثلة في:  

1-    المعرفة المهنية

2-   الإتجاهات المهنية

3-   المهارات المهنية *

 13 -   مامدى توافر الكفايات التدريسية التي يمارسها أعضاء هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات اليمنية

       المرتبطة بتحقيق أهداف التربية بالنسبة للمتعلمين من وجهة نظرهم وطلابهم المتمثلة في :

1-    معرفة المتعلمين وإدراكتهم

2-   الجانب الإنفعالي لدى المتعلمين

3-   مهارات المتعلمين *

*: قائمة مرعي للكفايات التدريسية .

       *** اهداف البحث :

         يتوقع الباحث أن يساعد هذه البحث في تحقيق الاهداف التالية :

1-     الكشف عن مدى توافر الكفايات التدريسية لدى اعضاء هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات اليمنية

  ودرجة مما رستهم لها من وجهة نظرهم وطلابهم .

      2-  وضع قائمة بالكفايات التدريسية اللازم توافرها في عضواْ هيئة تدريس الحاسوب في الجامعات اليمنية .

      3-  مساعدة الهيئة التدريسية – الذين يدرسون الحاسوب على تحسين ادائهم التدريسي في ضوء الكفايات

        التدريسية التي يجب ان تتوافر لديهم ويمارسونها  .  

     4-  إثراء مجال البحث التربوي في مجال الكفايات التدريسية وخاصة لدى أعضاء تدريس الحاسوب

             في الجامعات اليمنية

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني