د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التكنولوجيا والمستقبل2

مشكلة الدراسة :    تأسيسا علي ما سبق تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في :

"افتقار مدارسنا في الوطن العربي إلى المحاولات الجادة للاستفادة من تكنولوجيا الحاسبات وإدخالها بالمدارس ، رغم وجود بعض المحاولات الفردية للاستفادة من هذه التكنولوجيا في تطوير التعليم على مستوى الوطن العربي ، وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات الآتية :

1-               ما الواقـع الحالــي للمـــدارس في الوطــن العــربـــــي ؟

2-                ما التــصـور المقتــرح لـمدرســة المستقبـل في ضوء التكنولوجيا ؟

أهداف الدراسة :  تهدف هذه الدارسة إلـــي :

1- تحديـــــد الواقـــع الحــالــي للمدارس فــي الوطـن العربـي 0

2- تحديـــد مـواصفــات مــدرســة المستـقبـل  في ضوء التكنولوجيـا0

أهمية الدراسة : قد تفيد هذه الدراسة في إلقاء الضوء على المواصفات الأساسية لمدرسة المستقبل في الوطن العربـــي في ضـــوء التكنولوجيـــا 0

مصطلحات الدراسة :

1-               التكنولوجيا : توجد عدة تعريفات للتكنولوجيا هي: ( 9 : 1-7 )

-       تعرف التكنولوجيا بأنها ما هي إلا تطبيقا للعلوم الطبيعية 0

-        ويعرفها البعض بأنها ما هي إلا تطبيقا للعلوم الإنسانية التي تطبق استخدام المبادىء الأساسية من التعليم وفن التعلم 0

-    وهناك من يرى أن التكنولوجيا هى تعني الأجهزة ( HARD WARE ) والبرمجيات والمواد التعليمية والمعدات اللينة ( SOFT WARE  ) 0 ( 10 : 115 )0

-    ويقصد بالتكنولوجيا في هذا البحث " بأنها منظومة متكاملة من الأجهزة ( HARD WARE  ) والبرمجيات ( SOFT WARE ) ، والإجراءات والعمليات ، التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة بفاعلية وكفاءة 0

     وتوجد عدة مقومات للتكنولوجيا هي ( 11 : 115 ) 0

1-               ازدياد مستوى التعقيد للمشكلات التي توجه الإنسان 0

2-                ازدياد الاستثمار غير المادي والاعتماد على الإلكترونيات وإمكاناتها الفائقة 0

3-                اندلاع ثورة الذكاء الاصطناعي وتحقيق ثقافة الإبداع ويقظة الفكر 0

4-                إعطاء الأولوية لما هو مكتسب أكثر من الاعتماد على ما هو فطري أو موروث 0

2-              تكنولوجيا المعلومات : ( INFORMATION TECHNOLOGY )

     توجد عدة تعريفات لتكنولوجيا المعلومات هي :

-   تعرف تكنولوجيا المعلومات كما جاء في الموسوعة الدولية لعلم المعلومات والمكتبات على أنها التكنولوجيا الإلكترونية اللازمة لتجميع واختزان وتجهيز وتوصيل المعلومات . وهناك فئتان من تكنولوجيا المعلومات الأولى : التي تتصل بتجهيز المعلومات كالنظم المحسَبة ، والثانية : تلك المتصلة ببث المعلومات كنظم الاتصالات عن بعد ، فالمصطلح يشمل بصف عامة النظم التي تجمع بين الفئتين 0( 12 : 10 ) 0

-   وفي عام 1992 قدمت منظمة اليونسكو تعريفا لمفهوم تكنولوجيا المعلومات وجاء في التعريف أن تكنولوجيا المعلومات هي تطبيق التكنولوجيات الإلكترونية ومنها الحاسب الآلي والقمار الصناعية وغيرها من التكنولوجيات المتقدمة لإنتاج المعلومات التناظرية والرقمية وتخزينها واسترجاعها ، وتوزيعها ، ونقلها من مكان إلى آخر 0

-   وقد تناولت قوائم مصطلحات كثيرة تعريف تكنولوجيا المعلومات ، ولقد جاء في تعريف قائمة مصطلحات الحكومة الكندية التي أصدرتها حول تكنولوجيا التعليم والتدريب أن تكنولوجيا المعلومات تعني اقتناء المعلومات ، معالجتها ، تخزينها ، توزيعها ، ونشرها في صورها المختلفة النصية ، والمصورة ، والرقمية بواسطة أجهزة تعمل إلكترونيا وتجمع بين أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة الاتصال من بعد 0

    ( 13 : 77-78 ) 0

-   ويقصد بتكنولوجيا المعلومات بأنها ثورة المعلومات المرتبطة بصناعة وحيازة المعلومات وتسويقها وتخزينها واسترجاعها وعرضها وتوزيعها من خلال وسائل تكنولوجية حديثة ومتطورة وسريعة وذلك من خلال الاستخدام المشترك للحاسبات الإلكترونية ونظم الاتصالات الحديثة ، وأنها باختصار العلم الجديد لجمع وتخزين واسترجاع وبث المعلومات الحديثة آليا عبر الأقمار الصناعية . ( 14 : 15 )0

-       ويمكن تعريف تكنولوجيا المعلومات إجرائيا بأنها تعني كل ما يستخدم في مجال التعليم من تقنية معلوماتية ، كاستخدام الحاسب الآلي وشبكاته المحلية والعالمية ( الإنترنت ) وذلك بهدف تخزين ومعالجة واسترجاع المعلومات كل وقت وفي أي وقت0

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني