د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التكنولوجيا والمستقبل6

خامساً : التقويم والامتحانات في مدرسة المستقبل : وتتمثل في الأتي :

1-               الاستفادة من قدرات الحاسب الآلي من خلال استخدمه في عملية التقويم 0

2-                أن يكون التقويم شاملا لمختلف عناصر العملية التعليمية ولجوانبها المتعددة 0

3-                إنشاء بنوك الأسئلة وتطوير استخدامها وتحديثها بما يضمن الارتقاء بالمستويات التحصيلية للطلاب

4-                وضع معايير تحصيل عالمية وتطوير قوميو وطنية في هذا المجال 0

5-                وضع مستويات للأداء 0

6-                التركيز على تقويم الجوانب المهارية والوجدانية بجانب تحقيق مستويات عليا في الجانب العقلي 0

سادساً : مواصفات خريج مدرسة المستقبل :  وتتمثل فيما يلي :

1-               أن يجيد علوم المستقبل ، وأن يكون قادرا على الحصول على المعارف من أوعيتها المختلفة 0

2-                أن يكون قادرا على التعلم الذاتي 0

3-                أن يمتلك مهارات الاتصال ، ويتعامل ثقافة الأخر وحضارته والاستفادة منها 0

4-                أن يكون قادرا على الانخراط في المجتمع والوفاء بمطالب سوق العمل 0

5-                أن يكون قادرا على الاختيار الحر لمهنة المستقبل 0

6-                أن يكون قادرا على الحفاظ على هويته العربية 0

7-                أن يكون قادرا على العمل بروح الفريق والعمل التعاوني بما يحقق روح المنافسة 0

8-                أن يكون قادرا على النقد البناء 0

9-                أن يكون قادرا على اتخاذ القرار 0

سابعاً : إعداد معلم مدرسة المستقبل لمواكبة عصر التكنولوجيا :

     كل المعلمين بحاجة إلى التدريب على تقنيات العصر ( الحاسبات الاتصالات تكنولوجيا المعلومات ) ، لتسنى لهم التعامل مع الأجهزة الحديثة ، ومتابعة الطلاب سواء داخل الصفوف أثناء الحصص النظرية أو العملية أو خارجها ، خصوصا في المجالات التاليـــــة :

 أ نظم تشغيل الحاسب وخصوصاً ما يتصل منها بالشبكات 0

ب- استخدام الوسائط المتعددة بكفاءة وفاعلية 0

ج- معالجة مشاهد الفيـديــــــــو 0

د التعامل مع العروض التفاعليـــة بكفاءة وفاعلية 0

     ويجب أن يتصف معلم مدرسة المستقبل بالمواصفات التـاليـــــــــة :

1- أن يكون قادرا على استخدام التقنيات الحديثة في عملية التعليم والتعلم 0

2- أن يتمتـــع بقــدرات عقليــــة فـائــــقة 0

3- التمتـــع باتجاهــات إيجابيـة نـــحو طلابــــه 0

4- أن يكون مدرب على تصميم ونشر الصفحات التعليمية عل الإنترنت 0

1-               أن يكون قادرا على تصفح الموضوعات ذات الصلة بتخصصة من خلال شبكات المعلومات 0

2-                أن يكون قادرا على إدارة العملية التعليمية الفعالة والمتفاعلة مع البيئة التكنولوجية 0 

 

  

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني