د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

دور التقنيات1

4. أهداف الدراسة:

  تهدف الدراسة الإجابة على الأسئلة التالية:

·  ما هو واقع تقنية المعلومات المستخدمة في التعليم عن بعد مثل "الإنترنت، وخدمات البريد الإلكتروني، والمؤتمرات المرئية والمسموعة وغيرها" في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص ؟

·  ما هي العوامل التي تؤثر في نظرة أعضاء هيئة التدريس حول استخدام تقنيات المعلومات في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص؟

·     ما هي المتطلبات الأساسية لاستخدام تقنيات المعلومات في التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص؟

·  ما هي العقبات والعوائق التي تمنع من استخدام تقنيات المعلومات ودراسة إمكانية تذليل العقبات لاستخدام مثمر لهذه التقنيات في نظام التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي؟

 

5. فرضيات الدراسة:

     تسعى الدراسة إلى تحقيق الفرضيات التالية:

1-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنية المعلومات في مؤسسات التعليم العالي بقطاعية العام والخاص ودعم الإدارة لاستخدام تقنية المعلومات.

2-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنية المعلومات في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص وإدراك أعضاء هيئة التدريس لأهمية تقنية المعلومات.

3-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنية المعلومات في مجال التعليم الإلكتروني عن بعد وتوفير التدريب التقني اللازم لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص.

4-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تطويع أو استخدام تقنية المعلومات وخاصة في نظام التعليم الإلكتروني عن بعد في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص  وتكلفة البنية التحتية لتقنية المعلومات (الشبكات والأجهزة اللازمة) وتكلفة تصميم المادة التعليمية.

5-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تطويع تقنية المعلومات في نظام التعليم الإلكتروني عن بعد وتوافر الإمكانات العلمية (القوى البشرية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات) في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص.

6-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المستجيبين نحو استخدام تقنيات المعلومات  في التعليم العالي بقطاعيه وذلك حسب المتغيرات الديموغرافية.

6-1  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنيات المعلومات في التعليم ومتغير الجنس.

6-2  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنيات المعلومات في التعليم ومتغير العمر.

6-3  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام تقنيات المعلومات في التعليم والمؤهل الأكاديمي.

7-          توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القطاع العام والخاص في استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي.

8-          هناك علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي والمتطلبات الرئيسة لاستخدامها:

8-1 هناك علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي وإدراك الإدارة لاستخدام تقنية المعلومات في التعليم.

8-2 هناك علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي وإدراك عضو هيئة التدريس لأهمية استخدام تقنية المعلومات في التعليم.

8-3 هناك علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي وتوفر التدريب التقني اللازم لأعضاء هيئة التدريس والطلاب لاستخدامها.

8-4 هناك علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي وتوفر تكلفة كل من البنية التحتية وتصميم المادة العلمية.

8-5 هناك علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي وتوفر الكوادر البشرية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات.

8-6 هناك علاقة ارتباطية بين استخدام تقنية المعلومات في التعليم العالي والعوامل الإجتماعية.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني