د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

دور التقنيات2

6. حدود الدراسة:

·    محددات موضوعية: يقتصر موضوع الدراسة على بيان دور تقنيات المعلومات في تطوير التعليم في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص.

·    محددات مكانية: تجري هذه الدراسة داخل مدينة جدة وذلك باختيار جامعة الملك عبد العزيز كمثال للتعليم العالي العام أو الحكومي، وكلية دار الحكمة وكلية عفت وكلية إدارة الأعمال كمثال للتعليم الأهلي أو غير الحكومي، وقد تم اختيار مدينة جدة بسبب أن الدراسة الفعلية للتعليم الأهلي قد بدأت في مدينة جدة، كما أن الباحث يترك المجال لباحثين آخرين لبحثه في أماكن أخرى، علاوة على أن هذه الدراسة دراسة مسحية وليست دراسة مقارنة وقد أدى ذلك إلى اختيار مدينة جدة مفردة.

·        محددات زمانية: تتم الدراسة المسحية على الكليات الحكومية والأهلية الآنفة الذكر خلال العام 1426هـ – 1427هـ.

 

7. مصطلحات الدراسة:

تقنيات المعلومات Information Technology

 التعريف الاصطلاحي: يعرف مصطلح تقنية المعلومات بأنه تطبيقات المعرفة العلمية والتقنية في معالجة البيانات من حيث الإنتاج والصيانة والتخزين والاسترجاع بالطرق الآلية([i])،  ويقصد بتقنية المعلومات في هذه الدراسة وسائط تقنيات المعلومات المستخدمة في نظام التعليم الإلكتروني عن بعد.

التعليم العالي Higher Education

يقصد بالتعليم العالي كل أنواع التعليم الذي يلي مرحلة التعليم الثانوي والذي تقدمه مؤسسات التعليم العالي بالمملكة سواء كانت حكومية أو أهلية وأمثلة تلك المؤسسات جامعة الملك عبد العزيز كجامعة حكومية، وكلية دار الحكمة، وكلية عفت وكلية إدارة الأعمال ككليات أهلية.

مؤسسات التعليم العالي Organization of Higher Education

 يقصد بها تلك المؤسسات التي تنتمي إلى جهات حكومية أو غير حكومية والتي تقدم برامج تعليمية وتدريبية (فوق المستوى الثانوي) وتسهم في تحقيق الأهداف العامة للمرحلة الجامعية ورفع مستوى التعليم والبحث العلمي وتوفير التخصصات العلمية المناسبة.

التعليم عن بعد     Distance Education

 هو التعليم الذي يشمل كل الأنماط الدراسية التي يمكن أن تدار بدون معلم وبدون حجرات دراسية، ويكتفي بوجود مساعد للمعلم ومؤسسة تعليمية تشرف على البرامج في أماكن خاصة بعيدة عن المتعلم،([ii]) ويقصد بالتعليم من بعد ذلك النوع من التعليم الذي ينتمي إلى برامج التعليم الإلكتروني المفتوح وتقدمه جامعات حكومية وأهلية من خلال تقنيات المعلومات.

التعليم المفتوح  Open Education  

لا يوجد في الواقع تعريف ثابت ومحدد الاصطلاح للتعليم الجامعي المفتوح من بعد حتى الآن، والدليل على ذلك أنه يستخدم في الدول الناطقة بالإنجليزية تحت مسميات عديدة في الدراسة بالمراسلة، الدراسة في المنازل، والدراسة المستقلة، والدراسات الخارجية، والتدريس عن بعد، والتعليم عن بعد، إلا أنه على الرغم من ذلك يمكن القول بأن التعليم المفتوح ما هو إلا شكل من أشكال التعليم يتضمن المرونة في المكان، وقيام الطلاب باختيار الأنشطة التعليمية، ويتميز بثراء المادة التعليمية وتنوعها، وتكامل المناهج والتدريس الفردي أو في مجموعات صغيرة([iii]).

التعليم الإلكتروني E-Learning

هو تقديم المعلومات عبر الوسائط الإلكترونية متضمناً شبكة الإنترنت Internet والإنترانيت Intranet والإكسترانت Extranet والأقمار الصناعية والأقراص الليزرية، وهو يتضمن التعليم المباشر Online Learning والتعليم باستخدام الحاسب الآلي Computer Based Learning. ويُعدّ في هذه الدراسة جزءاً من التعليم عن بعد المعتمد على استخدام التقنية. 

 

8. منهج البحث

بناءً على طبيعة هذه الدراسة وللوصول إلى إجابات عن التساؤلات التي أثارها موضوع الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمعتمد على الاستبانة كأداة أساسية  للدراسة لجمع البيانات الإحصائية وإجراء التحليلات والاستنتاجات واستخلاص المؤثرات والمقترحات للوقوف على الوضع الراهن لتقنيات المعلومات المستخدمة في أنظمة التعليم داخل جامعة الملك عبد العزيز وكلية دار الحكمة وكلية عفت وكلية إدارة الأعمال بمدينة جدة، والخروج بنتائج وتوصيات تؤدى إلى تطوير التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص. واشتمل البحث على جانبين رئيسين:

الجانب النظري:

اعتمد فيه الباحث على أسلوب البحث المكتبي من المصادر الأولية والثانوية المتصلة بموضوع التعليم الجامعي في القطاعين العام والخاص وتقنيات المعلومات وخاصة التعليم الإلكتروني عن بعد في التعليم بالمرحلة الجامعية، بهدف التعرف على الجهود العلمية السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث، تمثلت في المراجع والكتب والدوريات العربية والأجنبية والمنشورات والندوات والأبحاث العلمية المنشورة وغير المنشورة، والدراسات السابقة والتقارير ذات العلاقة بموضوع البحث.

الجانب الميداني:

يُعدّ هذا الجانب استكمالاً للمعلومات النظرية لمعرفة مدى مطابقتها للواقع باللجوء إلى الدراسة التطبيقية للتعرف على دور تقنيات المعلومات في التعليم الجامعي وخاصة التعليم الإلكتروني عن بعد في تطوير التعليم في مؤسسات التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص.، وتم تطبيق هذا الجانب على مرحلتين: مرحلة استكشافية (استطلاعية) مع بعض الأفراد من عينة البحث (جامعة الملك سعود وكلية دار الحكمة الأهلية بجدة)، حيث ساعدت هذه المرحلة في وضع التصميم النهائي لجمع البيانات والعناصر المختلفة التي يجب الاهتمام بها في الجانب الميداني للبحث. أما في المرحلة الثانية فقام الباحث بتصميم استبانة للحصول على المعلومات الواقعية، وأثر تقنيات المعلومات ونظام التعليم الإلكتروني عن بعد على تطوير مسيرة التعليم بالمملكة، من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود بالرياض وجامعة الملك عبد العزيز بجدة كجامعات حكومية وكلية الأمير سلطان وكلية اليمامة بالرياض وكلية دار الحكمة بجدة وكلية عفت بجدة وكلية إدارة الأعمال بجدة ككليات أهلية. للإجابة على التساؤلات المتعلقة بفرضيات الدراسة. وقام الباحث بتوزيع الاستبانات ثم جمعها بعد الإجابة عليها من قبل أعضاء هيئة التدريس عينة البحث، ومن ثم القيام بالاختبارات الإحصائية للخروج بالنتائج والتوصيات.



([i])         عبد الرزاق يونس، تكنولوجيا المعلومات، (الأردن: جمعية عمال المطابع التعاونية، 1989م)، ص17.

([ii])        DavidStewart, Desmond Keeg and Borje Halmberg: Distance Education an International Perspective (London, Groom Helm, 1983), p. 9.  .

([iii])       Lefrance, R: The Openness of Open Learning, in: Educational Media International, No.3, 1984, p.3.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني