د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

دور التقنيات3

9. مجتمع البحث 

يتمثل في أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك سعود والكليات الخاصة بمدينة الرياض (كلية الأمير سلطان وكلية اليمامة)، بالإضافة إلى جامعة الملك عبدالعزيز والكليات الخاصة بمدينة جدة (كلية دار الحكمة، وكلية عفت، وكلية إدارة الأعمال)، وقد تم اختيار عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس في كل جهة من الجهات. وبلغ حجم مجتمع البحث .......... عضو هيئة تدريس موزعين كالتالي:([i])

  3136 عضو هيئة تدريس

§       جامعة الملك سعود بالرياض:

 320 عضو هيئة تدريس

§       الكليات الأهلية بالرياض

2038 عضو هيئة تدريس

§        جامعة الملك عبد العزيز بجدة:

131  عضو هيئة تدريس

§        الكليات الأهلية بجدة

 

10. عينة الدراسة:

بعد أن تم الحصول على بيانات إحصائية موثقة عن العدد الكلي لمجتمع الدراسة من خلال إحصائيات وزارة التعليم العالي والكليات الخاصة. قام الباحث بتوزيع (800) استبانة على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس. إلا أن ما تم إخضاعه للدراسة هو (75, 60%) من العدد الموزع.

قام الباحث باختيار عينة عشوائية من كل كلية بناء على عدد أعضاء هيئة التدريس في كل كلية من الكليات مجتمع البحث، وذلك بأسلوب عشوائي. حيث تم توزيع (800) استبانة على أعضاء هيئة التدريس في الجامعة والكليات السعودية عينة البحث، وكان العائد من الاستبانات (530) استبانة بنسبة (25, 66%)، وقام الباحث بمراجعة جميع الاستبانات المرتجعة للتأكد من صلاحيته للتحليل وتم استبعاد (44) استبانة وذلك لعدم اكتمال بعض المعلومات فيها ليصبح عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (486) استبانة بنسبة (75, 60%).

 

11.  أدوات تحليل البيانات

تم استخدام انسب الأساليب الإحصائية بالنسبة لموضوع البحث، بحيث يمكن تحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة أداة البحث تحليلاً كمياً، ومن ثم استخلاص بعض النتائج المتعلقة بالبحث. وتمثلت تلك الأساليب في بعض الأساليب الإحصائية الوصفية والمتوسط المرجح، وبعض أساليب الاستدلال الإحصائي متمثلة في اختبار (ANOVA) لقياس التباين، واختبار (مربع كاي) لجودة المطابقة، ومعامل ارتباط (ألفا كرونباخ).

 



([i])         وزارة التعليم العالي، إحصاءات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1422/1423هـ. العدد الخامس والعشرون (الرياض: الإدارة العامة للدراسات والمعلومات 1424هـ).

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني