د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

دور التقنيات12

تقنيات المعلومات المختلفة

لمعرفة أكثر التقنيات يمكن استخدامها في التعليم العالي وفقاً لاتجاهات مفردات مجتمع الدراسة، تم حساب المتوسطات المرجحة والانحراف المعياري وحساب معامل الاختلاف لكل تقنية، وبالتالي تم إجراء الترتيب تنازلياً لتقنيات المعلومات العشر وفقاً لمعامل الاختلاف، وذلك كما يوضحه الجدولين (8) و(9). توصلت الدراسة الميدانية إلى هناك توافق بين اجابات مفردات العينة في كل من مدينة الرياض ومدينة جدة، حيث وجد أن أكثر التقنيات تأييداً في كل من مدينة الرياض ومدينة جدة كانت على التوالي: الإنترنت بنسبة 96.3% و 95% تقريباُ، والبريد الإلكتروني بنسبة 92,3% و4, 91%، والأقراص المدمجة بنسبة 85.9% و85.6%، والتعليم بواسطة الحاسب الآلي بنسبة 80% تقريباً. في حين لم تلقى المحادثة بالإنترنت تأييداً كبيراً من قبل مفردات عينة البحث  في كل من المدينتين. ويشير ذلك أن استخدام شبكة الإنترنت لها أولوية في الاستخدام حسب اتجاهات مفردات العينة مما يُظهر أهمية هذه التقنية واستخدامها في التعليم، كما يؤكد أهمية دور الإنترنت في التعليم. ولاشك أن استخدام البريد الإلكتروني يأتي في المرتبة الثانية من حيث الاستخدام فهو يُعدّ داعماً لاستخدام الإنترنت، وينبع ذلك من اهتمام أعضاء هيئة التدريس في التواصل مع الآخرين من خلال البريد الإلكتروني.

 

 

 

 

 


جدول  (8) - ترتيب أهمية تقنيات المعلومات المختلفة لاتجاهات أفراد عينة الدراسة – مدينة الرياض

م

التقنيات

أوافق

لا أدري

لا أوافق

المجموع

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

معامل الاختلاف

الأهمية

التكرار

%

التكرار

%

التكرار

%

التكرار

%

1.

الإنترنت  Internet

234

96.3

2

0.8

7

2.9

243

100

4.65

0.78

0.61

1

2.

البريد الإلكتروني  Electronic Mail

224

92.3

2

0.8

17

7.0

243

100

4.48

0.95

0.89

2

3.

الأقراص المدمجة    CD ROM

209

85.9

13

5.3

21

8.8

243

100

4.16

0.95

0.91

3

4.

التعليم بواسطة الحاسوب Computer Based Instruction

195

80.0

20

8.1

29

12.0

243

100

4.10

1.08

1.16

4

5.

نظام نقل الملفاتFile Transfer Protocol (FTP)

174

71.4

50

20.7

19

7.9

243

100

3.94

0.99

0.98

5

6.

مجموعة الأخبار News Group

156

64.2

56

23.0

31

12.9

243

100

3.90

1.05

1.10

6

7.

مؤتمرات الفيديو Video Conference

157

64.7

70

28.9

16

6.5

243

100

3.78

1.01

1.03

7

8.

مجموعة الحوار Discussion Group

167

68.7

37

15.3

39

16.0

243

100

3.76

1.12

1.26

8

9.

الصف الإفتراضي Virtual Class

156

64.2

56

23.0

31

12.9

243

100

3.36

1.05

1.10

9

10

المحادثة بالإنترنت Internet Relay Chat (IRC)

85

34.8

38

15.8

120

49.5

243

100

2.98

1.26

1.59

10


جدول  (9) - ترتيب أهمية تقنيات المعلومات المختلفة لاتجاهات أفراد عينة الدراسة – مدينة جدة

م

التقنيات

أوافق

لا أدري

لا أوافق

المجموع

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

معامل الاختلاف

الأهمية

التكرار

%

التكرار

%

التكرار

%

التكرار

%

1.

الإنترنت  Internet

231

95.1

1

0.4

11

4.5

243

100

4.60

.77

0.595

1

2.

البريد الإلكتروني  Electronic Mail

222

91.4

1

0.4

20

8.2

243

100

4.44

.94

0.875

2

3.

الأقراص المدمجة    CD ROM

208

85.6

11

4.5

24

9.9

243

100

4.12

.94

0.891

3

4.

التعليم بواسطة الحاسوب Computer Based Instruction

195

80.2

17

7

31

12.8

243

100

4.06

1.07

1.141

4

5.

نظام نقل الملفاتFile Transfer Protocol (FTP)

176

72.4

45

18.5

22

9.1

243

100

3.90

.98

0.957

5

6.

مؤتمرات الفيديو Video Conference

161

66.3

63

25.9

19

7.8

243

100

3.86

1.00

1.005

6

7.

مجموعة الحوار Discussion Group

170

70.0

33

13.6

40

16.5

243

100

3.74

1.11

1.240

7

8.

مجموعة الأخبار News Group

160

65.8

50

20.6

33

13.6

243

100

3.72

1.04

1.077

8

9.

الصف الإفتراضي Virtual Class

134

55.1

78

32.1

31

12.8

243

100

3.65

1.08

1.169

9

10.

المحادثة بالإنترنت Internet Relay Chat (IRC)

95

39.1

34

14

114

46.9

243

100

2.95

1.25

1.556

10


 

تأييد فكرة إستخدام تقنيات المعلومات في التعليم العالي لإدخال نظام التعليم الإلكتروني عن بعد

يتضح من الجدول (9) أن 89% تقريباً في كل من مدينة الرياض ومدينة جدة يؤيدون استخدام تقنيات المعلومات في التعليم، في حين أن 10 تقريباً لا يشجعون استخدامها. وكان نسبة المؤيدين من القطاع الحكومي 70.4% من مدينة الرياض 72% من مدينة جدة في حين بلغت نسبة المؤيدين من القطاع الخاص في مدينة الرياض 18.9% وفي مدينة جدة بلغت النسبة 17.7%. وتمثل نسبة المؤيدين لاستخدام التقنيات في التعليم 89% تقريباً من مجموع عينة البحث. وهي نسبة عالية وتنعكس إيجابياُ على مصداقية الإجابة.

جدول (9) - توزيع مفردات العينة حسب تأييدهم لاستخدام تقنيات المعلومات في التعليم

م

تأييد فكرة إستخدام تقنيات المعلومات

جهة العمل

مدينة الرياض

مدينة جدة

نعم

لا

نعم

لا

التكرار

%

التكرار

%

التكرار

%

التكرار

%

1

القطاع الحكومي

171

70.4

23

9.5

175

72

21

8.65

2

القطاع الخاص

46

18.9

3

1.2

43

17.7

4

1.65

 

المجموع

217

89.3

26

10.7

218

89.7

25

10.3

 

 

المتطلبات الأساسية لاستخدام تقنيات المعلومات في التعليم العالي بقطاعيه العام والخاص

ولزيادة التأكد من أهمية توفر المتطلبات الرئيسية لاستخدام تقنيات المعلومات في التعليم العالي من وجهة نظر مفردات عينة الدراسة، أتضح أن هناك اتفاق في الثلاث العوامل الأولي حيث أن العوامل الاجتماعية جاءت في المرتبة الأولى من حيث الأهمية ومن ثم دعم الإدارة في المرتبة الثانية ومن ثم توفر الموارد البشرية القادرة على استخدام وتشغيل وصيانة مثل هذه التقنيات في المرتبة الثالثة. ويظهر الجدول (10) ترتيب هذه المتطلبات حسب أهميتها ودعمها لاستخدام تقنيات المعلومات من وجهة نظر مفردات عينة البحث في كل مدينة. 

جدول (10) - ترتيب أهمية المتطلبات الرئيسة لاستخدام تقنيات المعلومات في التعليم

المتطلبات الرئيسية لاستخدام تقنيات المعلومات

مدينة الرياض

مدينة جدة

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

معامل الاختلاف

الأهمية

المتوسط المرجح

الانحراف المعياري

معامل الاختلاف

الأهمية

العوامل الإجتماعية

3.65

0.69

0.467

1

3.58

.68

.460

1

دعم الإدارة

3.47

0.78

0.607

2

3.40

.77

.598

2

الموارد البشرية

3.34

0.81

0.642

3

3.27

.80

.633

3

أعضاء هيئة التدريس

2.99

0.56

0.311

4

2.93

.55

.306

5

البنية التحتية لتقنيات

3.32

0.89

0.790

5

2.89

.50

.250

6

المناهج والمواد العملية

2.92

0.51

0.254

6

3.22

.88

.778

4

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني