د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

دور التقنيات18

7.

تساعد على تطوير مهارات وقدرات الطلاب والطالبات في التعامل مع الحاسب الآلي والإنترنت.

 

 

 

 

 

8.

تمكن الجامعات والكليات السعودية من التواصل مع الجامعات خارج الوطن بطريقة أفضل.

 

 

 

 

 

9.

تساعد على إعداد الكوادر البشرية المؤهلة والتي تتناسب مع احتياجات سوق العمل.

 

 

 

 

 

10.

تعطي المؤسسات التعليمية قوة تنافسية في السوق.

 

 

 

 

 

11.

تساعد الكليات الخاصة في استثمار البنى التحتية لتقنية المعلومات المتوفرة لديها.

 

 

 

 

 

12.

إن العائد المحقق من نشر التعليم بين الطلاب في المناطق التي لا يتوفر فيها جامعات أو معاهد يستطيع أن يغطي تكاليف استخدام تقنيات المعلومات.

 

 

 

 

 

13.

تزيد من جودة الخدمات المقدمة لأعضاء هيئة التدريس.

 

 

 

 

 

14.

تزيد من جودة الخدمات المقدمة للطلاب.

 

 

 

 

 

15.

تساعد على تقديم الخدمات المساندة للطلاب (القبول، التسجيل، خدمات المكتبة، التدريب التقني.. الخ) بصورة أسرع وأكثر مرونة.

 

 

 

 

 

16.

تدعم جهود البحث العلمي في الجامعات والكليات

 

 

 

 

 

17.

القيام بإجراء بحوث تهدف إلى دراسة استخدام تقنيات المعلومات في التعليم تساعد على تطوير أساليب التعليم العالي في المملكة، وخاصة فيما يتعلق بنظام التعليم عن بعد.

 

 

 

 

 

18.

تساعد  الجامعات والكليات السعودية على الإطلاع على أخر التطورات والمستجدات في طرق ووسائل التعليم.

 

 

 

 

 

19.

تعمل على تبادل المعرفة والمعلومات والتجارب الدراسية ما بين مؤسسات التعليم في أسرع وقت.

 

 

 

 

 

20.

تزيد من رضا الطلاب عن مستوى الخدمات المقدمة لهم.

 

 

 

 

 

 

الجزء الرابع: الصعوبات والتحديات التي تواجه استخدام تقنيات المعلومات

12- ما رأيك في تلك الصعوبات والتحديات التي تواجه استخدام تقنيات المعلومات في المملكة العربية السعودية؟

      فضلاً ضع إشارة (ü) في الخانة المناسبة لمدى موافقتك على تلك المبررات.       

 

العبارة

أوافق بشدة

أوافق

لا أدري

لا أوافق

لا أوافق بشدة

1.

عدم إدراك إدارة الجامعة لأهمية تقنية المعلومات في نظام التعليم عن بعد في التعليم العالي.

 

 

 

 

 

2.

عدم إدراك إدارة الجامعة للفوائد العائدة على التعليم من خلال تطويع تقنيات المعلومات في التعليم الجامعي

 

 

 

 

 

3.

عدم اقتناع إدارة الجامعة بأهمية تقنية المعلومات في التعليم كوسيلة تعليمية تساعد على تطوير خدماتها المقدمة للطلاب والطالبات.

 

 

 

 

 

4.

عدم مرونة الجهاز التنظيمي بالجامعات والكليات السعودية يجعل من الصعب استخدام تقنيات المعلومات كوسيلة مساعدة للتعليم العالي.

 

 

 

 

 

5.

يؤدي الافتقار للتنسيق والتعاون والعمل المشترك بين الجامعات السعودية إلى صعوبة استخدام تقنيات المعلومات في التعليم.

 

 

 

 

 

6.

إقتناع كثير من أعضاء هيئة التدريس بأن أفضل طريقة للتدريس هي أسلوب المواجهة المباشرة بين الطالب والمدرس.

 

 

 

 

 

7.

إقتناع بعض أعضاء هيئة التدريس بأن استخدام تقنيات المعلومات في التعليم لا يثمر عن تعليم ذي كفاءة عالية.

 

 

 

 

 

8.

عدم الرغبة لدى أعضاء هيئة التدريس في تقييم تقنيات المعلومات المستخدمة في التعليم والتأكد من منافعها يجعل من الصعب استخدامها في الجامعات والكليات السعودية.

 

 

 

 

 

9.

عدم المعرفة باستخدام الحاسب الآلي وتقنياته لدى أعضاء هيئة التدريس يجعل من الصعب على الجامعات توفير تقنيات المعلومات المستخدمة في التعليم.

 

 

 

 

 

10.

يفتقر بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية إلى إتقان مهارات التعامل مع تقنيات المعلومات.

 

 

 

 

 

11.

عدم قدرة بعض أعضاء هيئة التدريس على فهم المصطلحات والكلمات التي تتعلق باستخدام تقنيات المعلومات في التعليم.

 

 

 

 

 

12.

عدم الشعور بالثقة بالنفس عند بعض أعضاء هيئة التدريس عند استخدام الحاسب الآلي والإنترنت.

 

 

 

 

 

13.

الخوف عند بعض أعضاء هيئة التدريس من استخدام تقنيات المعلومات يجعل من الصعب على الجامعات استخدامها.

 

 

 

 

 

14.

محاربة التغيير من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس لاستخدام تقنيات المعلومات يجعل من الصعب على الجامعات استخدامها.

 

 

 

 

 

15.

القلق عند بعض أعضاء هيئة التدريس عند المشاركة في الحوار مع الآخرين عن تقنيات المعلومات واستخداماتها.

 

 

 

 

 

16

عدم توفر أجهزة الحاسب الآلي لدى الكثير من أعضاء هيئة التدريس في منازلهم.

 

 

 

 

 

17.

عدم توفر أجهزة الحاسب الآلي لدى الكثير من أعضاء هيئة التدريس في مكاتبهم.

 

 

 

 

 

18.

عدم الرغبة لدى أعضاء هيئة التدريس في الحصول على التدريب اللازم لاستخدام تقنيات المعلومات في التعليم.

 

 

 

 

 

19.

ارتفاع تكاليف التدريب اللازم لإتقان استخدام تقنيات المعلومات.

 

 

 

 

 

20.

عدم توفر التدريب اللازم محلياً لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والذي يمكنهم من التعامل مع تقنيات المعلومات في التعليم.

 

 

 

 

 

21.

ضعف البنى التحتية التقنية الملائمة لاستخدام تقنيات المعلومات داخل الجامعة.

 

 

 

 

 

22.

ضعف البنى التحتية التقنية الملائمة لاستخدام تقنيات المعلومات على مستوى المملكة.

 

 

 

 

 

23.

صعوبة الاتصال بالإنترنت من خلال مقدمي خدمات الإنترنت ISP يجعل من الصعب تطويع تقنيات المعلومات في التعليم على مستوى المملكة.

 

 

 

 

 

24.

عدم توفر شبكة اتصالات جيدة على مستوى المملكة هي من أهم الأسباب التي تعيق استخدام تقنيات المعلومات في التعليم.

 

 

 

 

 

25.

إن تكلفة تصميم وإنشاء البنية التحتية لشبكات تقنيات المعلومات لن يمكن الجامعات والكليات من تطبيق تقنيات المعلومات في التعليم,

 

 

 

 

 

26.

عدم توفر الموارد المالية اللازمة لإنشاء البنى التحتية الملائمة لاستخدام تقنيات المعلومات في التعليم.

 

 

 

 

 

27.

ارتفاع تكاليف تصميم وإنتاج المقررات الدراسية من خلال استخدام تقنيات المعلومات.

 

 

 

 

 

28.

إن تكلفة تصميم وإنتاج البرامج التعليمية المعتمدة على تقنيات المعلومات بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع تؤدي إلى إحجام الجامعات والكليات عن استخدام هذه التقنيات

 

 

 

 

 

29.

قلة توفر القوة التقنية العاملة والمدربة في هذا المجال في المملكة العربية السعودية.

 

 

 

 

 

30.

عدم توفر الكفاءات والكوادر الفنية المؤهلة في مجال تقنية المعلومات لدى الجامعات والكليات.

 

 

 

 

 

31.

عدم توفر موظفي الدعم الفني المؤهلين لتقديم المساعدة اللازمة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

 

 

 

 

 

32.

يفتقر بعض الطلاب في الجامعات السعودية إلى إتقان مهارات التعامل مع التقنيات الحديثة.

 

 

 

 

 

33.

عدم أو ضعف إتقان اللغة الإنجليزية بين الطلاب والطالبات,

 

 

 

 

 

34.

عدم توفر أجهزة الحاسب الآلي لدى الكثير من الطلاب في المنازل.

 

 

 

 

 

35.

عدم تقبل الناس في المجتمع لاستخدام تقنيات المعلومات في التعليم وإدخال نظام التعليم عن بعد من خلالها.

 

 

 

 

 

36.

وجود مواقع على الإنترنت تتعارض مع القيم والأخلاق الدينية والاجتماعية.

 

 

 

 

 

  

 

 

37- هل تستعين الجامعة/ الكلية بالخبرات العالمية لاستخدام تقنيات المعلومات في تطوير وتحسين خدماتها؟

 

(    )  نعــم

 

(    )  لا

(    )  إلى حد ما

 

38- هل تستعين الجامعة/ الكلية بالخبرات الوطنية لاستخدام تقنيات المعلومات في تطوير وتحسين خدماتها؟

 

(    )  نعــم

 

(    )  لا

(    )  إلى حد ما

 











 

39- هل يتوفر لدى الجامعة/ الكلية المعامل الخاصة بالحاسب الآلي؟

(    )  نعــم

 

(    )  لا

(    )  إلى حد ما

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني