د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مح14جهاز شفافيات






جهاز السبورة الضوئية"OVERHEAD PROJECTOR"


1- التعريف بالجهاز

يعد جهاز العرض فوق الرأس أو جهاز السبورة الضوئية من الأجهزة الأكثر شيوعًا وانتشارا فى مجال التعليم والتدريب ، نظرا لما يتميز به من إمكانيات عديدة سوف نتناولها بالعرض .

2- المواد التعليمية التى يعرضها الجهاز

يعرض هذا الجهاز العديد من المواد التعليمية ولكن المادة التعليمية الأساسية التى يعرضها هى الشفافية ( Transparency ) وهى عبارة عن قطعة من البلاستيك النافذ للضوء أو البلاستيك الشفاف بمقاسات مختلفة

- 17.5 × 17.5 سم

- 25 × 25 سم

- 21.5 × 29.5 سم تقريبا ( مساحة A4 )

والمقاس الأخير هو الأكثر شيوعًا واستخدامًا فى المجال التعليمى ، وفيما يلى يتم عرض إمكانيات الجهاز فى عرض مواد تعليمية أخرى .

3- مسميات الجهاز

لجهاز السبورة الضوئية عديد من المسميات منها :

· جهاز العرض فوق الرأس .

· جهاز الفيوجراف View Graph .

· جهاز عرض الشفافيات .

· جهاز السبورة الضوئية .

تعد السبورة الضوئية هى التسمية الأكثر إنتشاًرا لأنها تسمية وظيفية حيث يقوم الجهاز بعمل السبورة الطباشيرية مع زيادة الخاصية الضوئية ، ومواجهة المعلم للتلاميذ .

4-امكانيات استخدام الجهاز فى مجال التعليم والتدريب

لجهاز السبورة الضوئية عديد من الإمكانيات سواء أكانت فى استراتيجيات عرض الشفافيات أو من خلال استخدامة فى عرض مواد تعليمية أخرى .

(1) لا يحتاج إلى إعتام الغرفة فهو يستخدم فى حجرات الدراسة العادية مما يتيح للمتعلمين فرصة كتابة المذكرات فى أثناء عملية العرض .

(2) يوضع الجهاز أمــام المعلم فى حجرة الدراسة مما يؤدى إلى مواجهتة للتلاميذ ( التلاقى البصرى ) فيتمكن من متابعة وملاحظة تعبيراتهم وردود أفعالهم فيعدل من طريقة تدريسة إذا لزم الأمر .

(3) يمكن للجهاز عرض صورة كبيرة مضيئة من وضع قريب للجهاز وذلك باستخدام عدسة ذات بعد بؤرى قصير ..( أى لا يحتاج إلى مسافة كبيرة ).

(4) إمكانية زيادة مساحة الصور كلما بعد الجهاز عن الشاشة ... والعكس صحيح .

(5) إثارة الإنتباه ... وذلك بعرض صورة كبيرة مضيئة من مسافة قريبة من الشاشة .

(6) التغلب على مشكلات استخدام السبورة الطباشيرية وهى :

أ ) استخدام الطباشير الضار جدًا بالصحة .

ب) عدم مواجهة المعلم لتلاميذه فى أثناء الكتابة والشرح .

(7) سهولة الاستخدام والصيانة وانخفاض سعره نسبيًا .

(8) تعدد وتنوع إمكانية استخدامه حيث :

(أ) يمكن استخدامة كسبورة طباشيرية ، وذلك باستخدام الشريط الشفاف.

(ب) يمكن استخدامة كبديل للسبورة المغناطيسية أو اللوحة القلابة وذلك عند عرض المواد المعتمة على منصة العرض وتحريكها من مكان لآخر .

( ج) سهولة استخدامه لعرض الصور والشرائح الشفافة على إختلاف مقاساتها الصغيرة 2 × 2 بوصة ، الشرائح 3 × 4 بوصة والكبيرة التى تنتج يدويا ، وذلك بتركيب قطعة إضافية على منصة عرض الجهاز .

(د) يمكن استخدامة لعرض بعض العروض التوضيحية ( كالتفاعلات الكيميائية ) .

( هـ) كذلك يمكن استخدامة فى عرض بعض المواد المعتمة ( وهنا يظهر الشكل الخارجى للمادة المعروضة فقط ( مثل توضيح المجال المغناطيسى لمغناطيس ) .

(9) يحقق جهاز السبورة الضوئية قاعدة مهمة من القواعد الواجب مراعاتها عند استخدام الوسيلة التعليمية :

(أ) عرض الشفافيات فى الوقت المناسب .

(ب) حجبها فى الوقت المناسب .

(ج) عرضها فى المكان المناسب .

(د) تكرارها ... إذا تطلب الموقف التعليمى ذلك .

(10) يضفى التشويق والمتعة على عملية التدريس ... ويتيح للمعلم فرصة الإبتكار والإبداع .

(11) يسمح برؤية الجالسين فى مؤخرة الفصل الدراسى لها بوضوح تام .

(12) يسمح للمدرس بالتحكم فى عرض وتحليل خطوات سيرة فى الدرس حسبما يترائى له من الموقف التعليمى .

(13) يسمح باستخدام جهاز العرض فى أماكن متعددة وذلك لسهولة تشغيلة وصغر حجمة .

(14) يمكن استخدام الجهاز فى تكبير صورة الكمبيوتر أو الفيديو عن طريق وضع وحدة LCD Panel على منصة العرض الخاصة بالجهاز ( يتم عرض هذة الوحدة فى الجزء الخاص بجهاز LCD ).




الملفات المرفقة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني