د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

فرط الحركة

اضطراب الانتباه وفرط الحركة وتأثيراتهما على عملية التعلم

اضطراب الانتباه وفرط الحركة

يعد اضطراب الانتباه وفرط الحركة من بين الاضطرابات النمائية الأكثر شيوعا، إذ تقدر نسبة انتشاره بين أطفال العالم بحوالي (%10)، و يجمع بين ثلاثة أنماط رئيسية: نمط خاص بضعف الانتباه، الثاني بفرط الحركة، أما الثالث فهو النمط المشترك بين ضعف الانتباه وفرط الحركة إضافة إلى وجود سلوك اندفاعي. هذا وقد ورد في الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع للاضطرابات العقلية قائمة تشخيصية تحتوي على مختلف الأعراض الخاصة بكل نمط على حدى.

في حين قد تتعدى أعراض (ADHD) الثلاث الأنماط المذكورة سابقا إلى جواز ظهوره رفقة مجموعة من الاضطرابات الثانوية الأخرى كالاضطرابات العلائقية أو الانفعالية، وهذا ما جعل Fisher تصفه بالحديقة المتنوعة.

كما تُرَدٌّ أسباب الإصابة باضطراب الانتباه وفرط الحركة إلى مجموعة غير متجانسة من العوامل تتراوح ما بين الوراثة، البيئة، والعوامل النورولوجية، الأمر الذي سهل تفسير العلاقة بين صعوبات التعلم و (ADHD) مرورا بوظيفة الذاكرة العاملة، وهذا ما ينعكس سلبا على خبرات الطفل أو يجعل استيعابه للمادة التعليمية صعبا.

1- تعريف اضطراب الانتباه وفرط الحركة

يعرف الدليل الموحد لمصطلحات الإعاقة والتربية الخاصة و التأهيل (2001) اضطراب الانتباه و فرط الحركة على أنه: عبارة على الصعوبة في التركيز والبقاء على المهمة، يصاحبه نشاط زائد والذي يعرف بأنه نشاط حركي غير هادف لا يتناسب مع الموقف أو المهمة ويسبب الإزعاج للآخرين، حيث يتضمن المعيار التشخيصي لاضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد (ADHD) ما يلي:

  •         قصور في الانتباه (فشل الفرد في إنهاء المهمات والصعوبة في التركيز).
  •         الاندفاعية أو التهور (التصرف قبل التفكير في الأمر والصعوبة في تنظيم العمل).
  •         النشاط الزائد (الحركة المتواصلة).  (الزارع، 2007، ص15).

فهو باختصار عبارة عن سلوك متواصل من زيادة في الحركة ونقص في الانتباه مع وجود سلوك اندفاعي، بشكل لا يتناسب مع عمر الطفل (Le cendreux , 2007, P. 09).

كما يعتمد الكثير من الباحثين والمختصين على تعريف الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA) في دراساتهم لاضطراب الانتباه وفرط الحركة، وهو نفسه التعريف الذي جاء في الطبعة الرابعة من الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات العقلية، صنفت فيه الأعراض إلى ثلاثة أنماط:

  •         اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد (ADHD) بزيادة في ضعف الانتباه.
  •         اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد (ADHD) بزيادة في النشاط الحركي و الاندفاعية.
  •    اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد (ADHD) يجمع بين أعراض ضعف الانتباه، الاندفاعية والنشاط الزائد (Wikipedia, 2009)

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني