د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التلفاز التعليمي

التلفاز التعليمي-باري ويلز

بواسطة: نادية أمال شرقي, بتاريخ: الخميس, 06 ينـايــــر 2011

لماذا التلفاز التعليمي ؟ إن التلفاز التعليمي عبارة عن وسيلة فعّالة لتوصيل التعليم عن بعد وهو قابل للتكامل مع المنهج الدراسي على ثلاثة مستويات أساسية هي: الدرس المنفرد :حيث تتناول البرامج موضوع أو مفهوم واحد محدد.  كما يحتوي على مقدمة للدرس، نظرة عامة، أو ملخّص. الوحدة المنتقاة :سلسلة من البرامج توفر أساس المحتوى لوحدة تعليمية في منهاج المساق الدراسي. المساق الدراسي المفضل:برامج من سلسلة لتلفاز تعليمي واحد أو أكثر يمكن جمعها بحيث تكوّن مساق دراسي كامل لفصل دراسي وذلك بالإشتراك مع المواد التعليمية المطبوعة .

قد يكون التلفاز التعليمي إيجابي التفاعل أو سلبي.إن التلفاز السلبي التفاعل يعتمد على البرامج المعدّة مسبقاً التي يتم توزيعها عن طريق أشرطة الفيديو أو عن طريق البث القائم على أساس تكنولوجيا الصوت والصورة المتمثلة في البث العادي، أو البث عبر الأسلاك، أو البث عن طريق الأقمار الصناعية.

في حين أن التلفاز القائم على التفاعل المتبادل، يفتح المجال أمام المشاهدين للتفاعل معه، إما عن طريق التفاعل مع المعلم في بث حي أو عن طريق موقع لمشاركة الطالب.  فعلى سبيل المثال، نجد أن التلفاز القائم على أساس التفاعل المتبادل ضمن إطار الصوت والصورة القائمة أيضاً على أساس متبادل يسمح لجميع الطلاب أن يشاهدوا ويتفاعلوا مع المدرّس.  وفي نفس الوقت يمكِّن من مشاهدة جميع الطلاب المشاركين.  كما أنه من الممكن تحضير النظام بشكل يتمكن فيه جميع الطلاب جميع الطلاب في مختلف المواقع من مشاهدة بعضهم البعض.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني