د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التلفاز التعليمي4

  خلال الحصة على التلفاز التعليمي

  •    قم بإحداث تغييرات على تعبيرات الوجه، نبرة الصوت، تحركات الجسد، والاتصال بالعين مع الكاميرا وذلك لتقويم التفاعل عن طريق الحديث.
  •   قم بجذب اهتمام الطلاب عن طريق استعمال النكات، وتوجيه الأسئلة، إشراك الطلاب، ومدح مساهمات الطلاب.
  •   حافظ على وجود الطاقة والحركة لجذب اهتمام الدارسين عن بعد.  وتذكر أن كلاً من الملل أو الحماس ينتقل على سبيل العدوى.
  •   قم بتقديم المحتوى في خمس إلى عشر دقائق يتخللها النقاش وانتقل من التعليم إلى التفاعل المتبادل وبالعكس.
  •   اجعل حصص المحاضرات بسيطة وواضحة، للمساعدة على التركيز أثناء المشاهدة ، وضح النقاط الأساسية التي يجب البحث عنها.
  •   لا تقم بقراءة المادة.
  •   حافظ على سرعة معتدلة في الحديث.
  •   لا تقم بالابتعاد عن الموضوع الأساسي – أبقي الطلاب معك على نفس الخط أو الموجة.
  •   أدخل أنواع متعددة من مشاركات الطلاب، المشاهدة، القراءة، الكتابة والكلام .
  •   بدّل موقع تركيز النشاطات من المقدّم أمام الكاميرا إلى الفرد أو المجموعة المستقبلة في الموقع .
  •   أدخل الاستراحات الموقوته كفترات راحة من شاشة التلفاز .
  •   شجعْ على الدعم والتعلّم ما بين الرفاق عن طريق تشجيع الطلاب على العمل معاً خارج وداخل الصف.
  •   قم بمراجعة المفاهيم التي تمت مناقشتها في البرنامج وقم بتوضيح أي سوء فهم عن طريق توجيه أسئلة محددة .
  •   قم بتجميع وتوحيد النشاطات لدعم تقديم المحتوى .

إن هذه النشاطات قد تتضمن الاختبارات الفجائية، أوراق العمل، لعب الأدوار والتجارب.

اعمل على إيجاد الفرص لضمان تفاعل الطلاب عن طريق :

  • تخطيط لتحديد وقت معين للتفاعل المتبادل وكذلك إعلام الطلاب بشكل مسبق أن التفاعل شيئاً متوقعاً .  إن المبادرة إلى نوع من التفاعل المتبادل خلال أول 20 دقيقة سوف يدفع الطلاب إلى المشاركة في التعليم بدلاً من حصرهم في المشاهدة فقط .
  • تعيين طلاب في مواقع بعيدة لقيادة النقاشات أو القيام بمسح الغرفة بحثاً عن الأسئلة .
  • التعريف الدقيق لمواضيع المناقشات أو الأسئلة، ثم إتاحة الوقت للطلاب لتحضير الاستجابات.  إن تحديد أسئلة النقاش الخاصة بالمناقشة قبل موعد الحصة التلفزيونية سوف يساعد الطلاب للتحضير والتفاعل المتبادل.  اجعل الأسئلة تظهر كتابياً على الشاشة وهكذا يتسنى للطلاب أن يسمعوا ويروا السؤال .
  • تشجيع التفاعل المتبادل من طالب إلى طالب وذلك بأن تطلب من أحد الطلاب الموجودين داخل الصف أو من طالب من الطلاب الموجودين في أحد المواقع البعيدة بأن يقوم بالإجابة على الأسئلة.  ليس من الضروري أن يقوم المدرس بالإجابة عن الأسئلة دائماً.
  • العمل على أساس أنك تساهم في تسهيل المحتوى وليس أن تقوم فقط بدور التزويد بالمحتوى.

  بعد الحصة :

  •   قم بمراجعة شريط التسجيل الخاص بالتقديم إما بوجود فريق عمل فني، أو بوجود زميل لك، أو لوحدك. دوّن ملاحظات لتحسين التقديم،الأسلوب، ووسيلة التوصيل.
  •  حاول الحصول على التغذية العكسية من الطلاب حول نقاط القوّة ونقاط الضعف للمواد التعليمية، وحول استراتيجيات التدريس التي استُعمِلَتْ.
  •   كن مستعداً لسماع أفكار  جديدة وتقنيات توصيل جديدة وذلك لزيادة فاعلية التعليم.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني