د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفيديو ودوره4

الامكانيات التعليميه للفديو التفاعلي :

1-      يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو’ ثم طرح اسئلة بواسطة الكمبيوتروهنا يستقبل الكمبيوتر ويدخل استجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يدخل تغذية رابعة وتعزيزا فوريا مع الاحتفاظ باستجابتة المتعلم

2-      يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعا لقدراتهم الخاصة ويسمح لاعادة والتعديل والمراجعة طبقا للرغبة

3-      عند استخدامة كوسيلة للشرح فانه يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة اكثر قربا من الطلاب وتقليل الحاجة من تكرار الشرح

4-      يستمتع به الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافز المسموع المرئى الذى يوفرة والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بانفسهم ,اى ان الفيديو التفاعلي قادر على حفز الطلاب الذى يظهرون شغفا باستخدام هذة الالة المستحدثة . وهو يشكل بالنسبة للطلاب وسيلة جديدة ومستحدثة مسلية وممتعة ويتعلمون منها اكثر مما يتعلمون من الكتب

5-      يرى بعض المعلمين أن الفيديو التفاعلي يزيد القدرة على فهم المفاهيم الصعبة .كما انة يستطيع ان يوفر قاعدة بيانات حية لتعزيز المشروع والمناقشة .وفى هذا التطبيق يمتلك الفيديو التفاعلي مزايا تزيد على مزايا الموارد التقليدية بسبب سرعتة فى استرجاع المعلومات وحجم قواعد البيانات .

6-      يوفر الفيديو التفاعلي مرونة السيطرة حيث يمكن استخدام الدليل للاستجابة للاتجاة الذى يتحرك فية المناقشة او المشروع بدلا من توجيهه ، وبالاضافة الى ذلك فان الجودة العالية للصور المرئية تعنى انه مصدر اكثر واقعية من البرامج التعليمية للكمبيوتر

7-      تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة للسيطرة والمشاركة الايجابية وتعنى التفاعلية وتجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج و وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على اختيار الموضوع الذى يبحث عنة لاهتمامة به والانتقال الى قوائم اختيارات أكثر تحديدا

8-      يحوز الفيديو التفاعلي تاثيراً مرئياً يجعل التعلم جذاباً للطلاب كما انه يوحى للمعلمين بانه قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسى . ومع ذلك فان الفيديو التفاعلي قد تم اظهاره على انه امكانية مورد تعليمى معمم

9-      يوفر الفيديو التفاعلي فرصة التعلم البناء لانه يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .

10- تشجع التكنولوجيا التفاعلية للطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق

11- تحفز التكنولوجيا التفاعلية للطلاب الى المثابرة واتخاذ اتجاة تناول علمى للبحث ( الاستقصاء).

12- تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الاطفال على تركيز انتباههم لمدة طويلة لاحراز تقدم جيد فى مجال المفاهيم الصعبة .

 

العوامل التى تساعد على زيادة فاعلية الفيديو التفاعلي


اجريت دراسات عديدة حول لمحاولة زيادة فاعلية الفيديو التفاعلي فى تحسين التعلم , وفى تعلم حل المشكلات والمهارات فوق المعرفية وتوصلت هذة البحوث لعدة عوامل تساعد على زيادة الفيديو التفاعلي واهمها:

 

·         ان التكامل بين صورة الفيديو والمواد المقدمة من خلال الكمبيوتر ينبغى ان يزودنا بشكل مثالى وحقيقى للمهمات التعليمية التى تعمل على تقديم المعلومات والمهارات من خلال مواقف الحياة الواقعية

·         ينبغى ان يتضمن البرنامج خطة عمل تهدف الى توجيه محاولات الطلاب نحو المتعلم المطلوب تعزيزها

·         ان الانشطة التوجيهية تفيد فى حالة غياب الاسترتيجيات ضمنية اخرى بالبرنامج وان الجمع بين اكثر من استرتيجية توجيهيه يشتت الانتباه ويقلل الفاعلية

·         ان يزود البرنامج المتعلمين بالرجع الدائم كجزء من المهمة ذاتها

·         ينبغى اعطاء نصائح توجيهية وارشادية للمتعلمين ولكن ذلك قد يكون قليل الفائدة ما لم نضع فى الحسبان نتائج استجاباتهم لتقديم التوجيهات المناسبة لهم

·         ان ذكر الاهداف فى مقدمة البرنامج يساعد على الاستدعاء اللفظى للمعلومات ولكنه لا يساعد فى تعلم القاعدة

·         ينبغى تكليف المتعلم بالتحاور النشط مع المواد التعليمية المقدمة واعطائه درجة مناسبة من الحرية للتحكم فى عملية التعلم

·         ان مقدار التحكم الذى يعطى للمتعلم يتوقف على قدرات المتعلمين الاولية

·         تكرار التدريب من خلال الفيديو التفاعلي يفيد فى تعلم المهمات المعرفية ذات المستويات الدنيا

وبالرغم من ان هذة المعلومات قد اجريت على دراسات الفيديو التفاعلي الا انها لاتصلح للتطبيق على انواع الوسائل التفاعلية الاخرى

 

الفرق بين الفيديو التفاعلى والوسائط المتعددة :

يختلف الفيديو التفاعلي عن الوسائط المتعددة حيث ان الوسائط المتعددة من خلالها عرض الصوت والصورة ومشاهد الفيديو والاطر الثابتة والرسوم والصوت كل ذلك على شاشة عرض واحدة وينتقل المتعلم ذهنيا بين هذه الوسائط .


بينما الفيديو التفاعلي يقوم على عرض لقطات فيديو مجزأة كل منها على شاشة مستقلة اى ان العرض يعتمد على نظام الشاشات المتعددة لعرض العناصر المختلفة بالاضافة الى ان الكمبيوتر يتيح الفرص للتفاعل الذى يمنح المتعلم القدرة على التحكم والتعلم وفقا لسرعتة الذاتية وبالطرق التى تناسبة .

 

وعليه يمكن القول بان الفيديو التفاعلي هو برنامج فيديو مقسم الى اجزاء صغيرة وهذة الاجزاء تتألف من حكات متتابعة واطر ثابتة واسئلة وقوائم بينما تكون استجابات المتعلم عن طريق الحاسوب هى المحدد لعدد التتابع لمشاهد الفيديو وعليها يتأثر شكل وطبيعة العرض

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني