د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التليفزيون التعليمي3

سلبيات التليفزيون التعليمي

· صغر حجم شاشه التليفزيون نسبياً قد يؤدى إلى عدم وضوح التفاصيل وخاصة عندما تكون أعداد الطلاب كبيرة

· اعتماد الطلاب على اكتساب الخبرات والمهارات من التليفزيون يخلق جيلاً لا يستطيع إنشاء علاقات اجتماعية

· أثبتت الدراسات عدم نجاح هذه العملية في بعض الدول لأنها تحتاج إلى تكلفة عالية وتعطى نتائج منخفضة

· يعرض الدرس التليفزيوني في وقت محدد ولا يستطيع المتعلم استرجاع أي فقرة تم عرضها من الدرس

· دور المتعلم في الدرس المتلفز يكون سلبي فهو في كثير من الأحيان يفقد التفاعل بينه وبين المعلم

· الدرس التليفزيوني يعرض بسرعة واحدة لا يراعى فيها المعلم الفروق الفردية بين المتعلمين

· التليفزيون وسيلة اتصال من طرف واحد وبالتالي يفتقد المتعلم إلى التغذية الراجعة

· انقطاع التيار الكهربي يمثل مشكلة كبيرة في كثير من الأحيان

الشروط التي يجب توافرها في المعلم المستخدم للتليفزيون

· أن يكون ماهراً في استخدام تقنيات إنتاج البرامج التليفزيونية ويكون ذو شخصية جذابة أمام الكاميرا أثناء العرض

· أن يكون ذو شخصية قوية لها تأثير على الطلاب وان يكون بينه وبين الطلاب علاقة صداقة ويكون محبوباً لديهم

· أن يكون على دراية بنوعية الطلاب الذين يعلمهم بواسطة التليفزيون وأن يكون على مستوى عالي من الخبرة

· أن يكون من المعلمين الأكفاء ويكون متمكناً من مادته العلمية ومتقنا للموضوعات التي يقدمها اتقاناً كاملا

· الخلو من العيوب الجسيمة والتي قد تشتت انتباه الطلاب أثناء مشاهدة البرنامج

· أن يكون متعاوناً مع الآخرين ومع فريق العمل ويتقبل نقد الآخرين

· أن يكون لبقاً واضحاً في النطق وإخراج الألفاظ

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني