د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الصحافة الالكترونية7

رد: الصحافة الالكترونية

مُساهمة من طرف المعلم في 14/9/2014, 11:12 am

تحديات تفرضها الصحافة الإلكترونية

كل الحديث السابق عن الخدمات والميزات الجديدة في الصحافة الإلكترونية لا
تعنى أنها بالنسبة للمحررين والصحف باقة ورد خالية من الأشواك، فهي تحمل
في طياتها العديد من التحديات يتعين على المحررين والصحفيين أو كل من
يقرر ممارسة الصحافة الإلكترونية أن يكون على وعى بها وهذه التحديات
كالتالي:
التحدى الأول (تعدد المهارات)
لا يمكن لمحرر أو شخص هاو قرر أن يمارس الصحافة الإلكترونية أن يدخلها
بنفس المهارات القديمة التي سادت تاريخيا في الصحافة المطبوعة، فمحرر
الصحافة الإلكترونية يتعامل ـ كما سبق القول ـ مع بيئة متعددة الوسائط
ومتعددة الخدمات، ولذلك يجد من المتعين عليه أن يجيد مهارات يدوية عديدة
مثل:
ـ مهارات استخدام المسجلات الرقمية ـ مهارات استخدام الكاميرات الرقمية ـ
مهارت العمل ميدانيا بالقلم والكاميرا والمسجل والحاسب والتليفون معا ـ
مهارات استخدام برامج تحرير الصور ـ مهارات استخدام برامج معالجة النصوص
ـ مهارات استخدام برامج التحميل على الويب ـ مهارات استخدام برامج
البريد الإلكتروني ..ألخ).
التحدى الثاني: تمدد الأعباء
في الصحافة المطبوعة ينتهي العبء الملقى على عاتق المحرر ـ كلية تقريبا
ـ عند الحصول على المعلومات من المصادر وساحات الأحداث وإعدادها في شكل
نص مكتوب بصورته النهائية ثم تقديمه ليدخل في دورة التجهيز للطبع، وقليلا
ما يكون هناك عبء كبير في عملية المتابعة بعد النشر، لكن الصحافة
الإلكترونية تمدد هذا العبء على المحرر وتطيل من دوره داخل نظام أو دولاب
العمل، فدور المحرر في الصحافة الإلكترونية لا ينتهي بإعداد النص المكتوب،
أو الملف الصوتي أو المرئي الذي جلبه من موقع الحدث أو مصدر المعلومة،
فمن الوارد أن يكون عليه البحث عن خبراء في القضية وتجهيزهم للرد على
أسئلة الجمهور عبر الموقع، والبحث عن مواقع ذات علاقة بالقضية التي
يعالجها أو يفتح مجالا للحوار والنقاش حولها عبر الموقع ويقوم بمتابعته.

التحدي الثالث: تغيير برامج التعليم والإعداد

كان من الطبيعي أن تستجيب المؤسسات التعليمية والمناهج الدراسية
المتعلقة بالصحافة عموما للتغيير الكبير الذي أحدثته الصحافة الإلكترونية
وأسلوبها في العمل، فظهرت في المجتمع الأكاديمي التعليمي مناهج دراسية
عديدة متخصصة في الصحافة الإلكترونية، تجسد تحولا كبيرا في الفكر التعليمي
وفى المهارات التي يفترض أن يحصل عليها دارسو الصحافة بهذه المعاهد
والكليات، حتى أصبحت المناهج والدورات التدريبية خليطا مما يدرسه طالب
الإعلام والصحافة وطالب الهندسة وطالب الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات
والبرمجيات.
سلبيات الصحافة الإلكترونية

مثلما كان للصحافة الإلكترونية مزايا وخصائص لا توجد في الصحافة المطبوعة،
فقد تولدت عنها أيضا سلبيات لم تشهدها الصحافة المطبوعة من قبل منها:

ـ إن المواقع الصحفية والإعلامية على الإنترنت تلجأ للروابط النشطة كوسيلة
لإضافة المزيد من المعلومات للجمهور وإحاطته بخلفيات ربما قد لا تكون
متاحة للموقع نفسه، لكن هذه الروابط يمكن أن توجه الجمهور ـ ولو بشكل
غير متعمد ـ إلى مواقع قليلة في اعتمادها على المعايير التحريرية
المعروفة وعلى مصادر لا يعتمد عليها أو تحظى بالثقة .

ـ لا تزال الصحافة الإلكترونية بجميع مجالاتها وتنويعاتها مجالا وليدا
وجديدا، ومن ثم فهو لا يمتلك حتى الآن تراثا قويا من التقاليد المرعية
والقواعد التي تحظى بالقبول والاحترام من قبل العاملين فيه والمتعاملين
معه، أو قوانين متفق عليها تضبط ما يدور به من علاقات وممارسات.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني