د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

تحرير الخبر التلفزيوني








التحرير الإخباري في الإذاعة و التلفزيون

مُساهمة من طرف المعلم في 14/9/2014, 11:15 am

التحرير الإخباري في الإذاعة و التلفزيون
عندما نتحدث عن أي مادة إخبارية فإننا نقصد بذلك المضمون الجاد البعيد عن مضمون أي برنامج خفيف أو منوع، و يشمل ذلك المادة السياسية و المادة التي تتسم بالطابع الجاد والرسمي التي غالبا ما تحدد الهوية أو الموقف الرسمي للوسيلة الإعلامية المسموعة أو المرئية إزاء الأحداث على الصعيد القومي و الإقليمي و الدولي. و إعداد هذه المواد الإخبارية من حيث الحصول عليها و صياغتها و ترتيبها يحتاج إلى خطوات متعددة من أجل الخروج بمادة إخبارية ذات مواصفات مهنية خاصة.
و في حديثنا عن إعداد المواد الإخبارية في هذا الفصل نركز على إعداد الأخبار بشكل عام و كيفية إنتاج نشرة إخبارية متكاملة و كذلك كيفية اختصار النشرة في موجز للأنباء. و نتحدث أيضا عن إعداد البرنامج الإخباري و المراسلة الإذاعية و التلفزيونية و التقرير الإخباري و التعليق السياسي.

قد يكون بين الخبر الإذاعي و الخبر التلفزيوني بعض الفروق مع أنها ليست فروقا جوهرية إلا أنّ كليهما يختلفان بالتأكيد من حيث الصياغة عن الخبر الصحفي الذي يتمّ تحريره لوسيلة إعلامية مقروءة بمعنى أنّ الوسيلة هي التي تحدد كيفية صياغة الحدث في خبر و كيفية عرضه.

إنّ صياغة الخبر الإذاعي و التلفزيوني تتسم غالبا بقصر الجمل و الاختصار في الجمل المعترضة بل و محاولة تجنبها، و كذلك الابتعاد عن المبني للمجهول و الابتعاد عن الأحرف و الأسماء الموصولة و المصادر المؤولة، فقد تكون مثل تلك الصياغة مقبولة في الصحف و الدوريات.



مثال:

خبر صحفي ... جملة واحدة

قال رئس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي المكلف من الأمم المتحدة بمتابعة التسليح النووي إن المفاوضات مع المسؤولين الإيرانيين أحرزت تقدما ملموسا لاسيما على صعيد إقناع طهران بقبول البرتوكول الإضافي الذي اقترحته الوكالة لضبط عمليات تخصيب اليورانيوم و أي برامج نووية مستقبلية لإيران.

خبر إذاعي أو تلفزيوني ... ثلاث جمل

قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة محمد البرادعي إن المفاوضات حول الملف النووي الإيراني أحرزت تقدما ملموسا،و أضاف البرادعي بعد لقائه المسؤولين الإيرانيين أن التقدم طرأ بشكل خاص على صعيد إقناع طهران بقبول البروتوكول الدولي للتسلح النّووي، و يهدف البروتوكول إلى ضبط أي برنامج نووية تسعى إيران لامتلكها.

لاحظ ما يلي:

1) تمّ استبدال بعض العبارات
2) فصل الجمل التي تربطها أسماء موصولة و ذلك بالتوقف عند جملة و بالبدء بجملة أخرى جديدة
3) استخدام الأفعال المبنية للمعلوم مثل: أضاف، يهدف

و الخبر الإذاعي أو التلفزيوني يتصف بالبساطة و السلاسة، ذلك أنّ جمهور الراديو و التلفزيون جمهور متباين الثقافة و على المحرر الذي يصوغ خبرا لهاتين الوسيلتين أن يسعى إلى توصيل هذا الخبر بسهولة إلى أكبر عدد ممكن من النّاس.

أنظر المثال التالي:

ـ توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم في مناطق زراعية تابعة لمدينة قلقيلية و حولتها إلى أرض يباب.

و كان يمكن أن نقول

ـ توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم في مناطق زراعية تابعة لمدينة قلقيلية مخلفة خرابا كبيرا.

اللغة العربية لغة حساسة تتأثر مفرداتها بالحركات و الاستخدامات و لهذا فإن التعاطي مع هذه اللغة يحتم علينا أخذ تلك الحساسية بعين الاعتبار .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني