د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

أهمية الكلمة في الخبر

أهمية الحرف و الكلمة و توضيح المعنى في تحرير الخبر
للحرف أهمية:

من أجل أن تصل الفكرة إلى جمهورك كما تريدها أنت، حاول دائما تسخير كل طاقاتك من أجل التعبير عن تلك الفكرة بكل ما أوتيت من فصاحة، و حاول أيضا أن تلتقي كلماتك و أن تصوغ عباراتك و جملك بشكل متناسق و الأهم أن تقدّر قيمة اللّغة التي تستخدمها و أن تكون على قدر كاف من التمييز بين الحرف و آخر و بين استخدام مفردة دون أخرى فهل لك مثلا أن تستخرج الفرق بين المثالين التاليين من حيث المعنى:



المثال الأول:

للوقوف على خلفيات القرار الأخير للرئيس الأمريكي تأجيل جلسة مجلس الأمن القومي، ينضم إلينا من واشنطن مراسلنا في العاصمة الأمريكية.

المثال الثاني:

للوقوف على خلفيات القرار الأخير للرئيس الأمريكي و تأجيل جلسة مجلس الأمن القومي، ينضم إلينا من واشنطن مراسلنا في العاصمة الأمريكية.

من المثال الأول : ما هو قرار الرئيس الأمريكي ؟؟
من المثال الثاني : ما هو قرار الرئيس الأمريكي ؟؟

ربما تستنتج من إجاباتك معنيين مختلفين تماما و السبب في ذلك طبعا هو حرف وحيد (و) سبق كلمة (تأجيل) فواضح من المثال الأول أنّ القرار الأخير للرئيس الأمريكي هو تأجيل جلسة مجلس الأمن القومي أي أنّ الرئيس الأمريكي هو الذي قرّر التأجيل ، بينما في المثال الثاني واضح أنّ هناك حدثين منفصلين الأول هو قرار الرئيس الأمريكي لم يتم توضيحه لأنه ربما ذُكر في موضوع و اخبر سابق و الحدث الثاني هو تأجيل جلسة مجلس الأمن.

كلمة توضح المعنى:

إنّ اختصار و محاولة توضيح الفكرة بأبسط ما يمكن من الكلمات أمر مرغوب فيه في العمل الإخباري الإذاعي و التلفزيوني، لكن الأهم هو أن تضمن وصول الفكرة إلى جمهورك من دون لبس.

لاحظ المثال الثاني:

مقاهي الانترنيت و القنوات التلفزيونية التي دخلت مؤخرا إلى مملكة بوتان النائية في جبال الهمالايا تشكّل تحدّيا بالنسبة للبلاد عملت على الحفاظ على خصوصياتها الحضارية.
فما هي المقاهي الموجودة في بوتان؟؟

إنها مقاهي الانترنيت هي بالتأكيد .. لكن الصياغة السابقة قد توحي للبعض بأن هناك مقاهياً للقنوات التلفزيونية أيضا، فكان حري بالمحرر في هذه الحالة أن يوضح فكرته القائلة:
إن هناك مقاهياً للانترنيت و إن هناك قنوات تلفزيونية، و ربما كان من الممكن أن يستخدم كلمة (و كذلك) لتنفي مثل هذا اللبس لتصبح العبارة (مقاهي الانترنيت و كذلك القنوات التلفزيونية) و في هذه الحالة اتضحت الفكرة.

وضّح نفسك :

الأسوأ في مجال تحرير الأخبار هو أن يخلط المحرر النفي بالإثبات و السلبي و الإيجابي فإذا تابعت المثال التالي ستجد أن إلحاق بعض العبارات بكلمات سابقة أسلوب غير دقيق لا يخلق إلا تعقيدا و تشويشا لدى الجمهور

يقول المثال:

توصل الرئيس الروسي و المستشار الألماني إلى قرار بتشكيل فريق عمل مشترك بين الوزارات لمكافحة الإرهاب و نشر أسلحة الدمار الشامل

علما أن قرار الزعيمين هو كالتالي:
ـ مكافحة الإرهاب
ـ مكافحة نشر أسلحة الدمار الشامل

لكن الخبر السابق أفاد معنى النفي بالنسبة للموضوع الأول (الإرهاب) و أفاد معنى الإيجاب بالنسبة لموضوع (نشر أسلحة الدمار الشامل) و كان الأصل أن تتم صيغة الخبر كما يلي:

توصل الرئيس الروسي و المستشار الألماني إلى قرار بتشكيل فريق عمل مشترك بين الوزارات لمكافحة الإرهاب و وضع حد لنشر أسلحة الدمار الشامل.

http://www.fnrtop.com/vb/showthread.php?t=512247

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني