د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مقدمه التليفزيون

التليفزيون التعليمى
مقدمه :-
" يعتبر التليفزيون فى نظر الكثيرين تسلية وترفيه بينما ينظر إليه العض الآخر على أنه جهاز له إمكانيات إعلامية وسياسية وتعليمية واسعة حيث يمكن أن يلعب دوراً خطيراً فى ح ياة الأمة ويتميز التليفزيون عن وسائل الإعلام الأخرى بأنه يعطى صورة حية أو صادقة مصحوبة بتعليق صوتى يتكضمن فى ثناياه معالجة فكرة ما "
ويعد التليفزيون التعليمى من الوسائل التقنية الحديثة التى وظفت لأغراض التربية والتعليم ، ويتميز الأسلوب التعليمى التليفزيونى بالجمع بين عدد من الحواس التى تشكل أدوات لإدخال المادة التعليمية كحاسة البصر التى يعتمد عليها الطفل الأصم اعتماماً كبيراً وبقية حاسة السمع بالنسبة لضعف السمع "
ولابد أن يشهد التليفزيون تنسيقاً كبيراً بين الإعلاميين والتربويين ليس فقط فى مجال البرامج التعليمية بل ايضاً فى مجالات البرامج العادية ، وليس هذا نوعاً من الرقابة بل هو نوع من الاشتراك فى وضع أسس لتربية المجتمع ، والمطلوب هو إعطاء جرعة من الثقافة والفن الرفيع والعلم والترفية والفلسفة والسلوكيات

مفهوم التليفزيون التعليمى : ETV
" لم يعد هناك أى شك فى أن الأطفال والكبار يتلقون قدراً كبيراً من التعليم من التليفزيون التعليمى تماماً ، بمثل ما يتعلمون من أى تجربة أخرى تتلاءم مع خبراتهم وتتنوع بدءاً من مشاهدة شخص وهو يستخدم طرق الهولاهوب وحتى قراءة دائرة المعارف "
" ولكن كثيراً ما يحدث خلط فى تعريف البرامج التعليمية التليفزيونية لدى الباحثين فى هذا المجال بين البحوث التى أهتمت ببرامج الأطفال التليفزيونية ، أشارت إليها بأنها برامج تربوية ، وقد يرجع ذلك إلى أن هذه البرامج تهدف إلى تعليم الطفل قواعد السلوك والقيم والأعراف "
وبصفة عامة فإن الشق التربوى لهذه البرامج ينطبق على المضمون التليفزيونى الموجه إلى الأطفال أو إلى الكبار طالما كان هدفه تقديم النوعية أو الإشارة أو التثقيف وذلك فهى برامج تعليمية "
" لقد أصبح عمر التليفزيون أكثر من نصف قرن ومازال الوسيلة الإعلامية المفضلة التى لم ينافسها اختراع آخر ، ولسنا فى مجال تعدد مزايا التليفزيون وأنظمته ولكن يمكننا القول أنه مصدراً عيناً للتعليم والتدريب حيث استطاع المعلم أن يتصل بالتلميذ فى منزله من خلال التليفزيون المقترح ، كما حاول كثير من المعلمين استخدام البرامج التجارية كمصادر لمناقشة القضايا الأخلاقية والمرتبطة بتكوين الاتجاهات وتعديل السلوك لمناقشة هذه القضايا ، كما تطبق كثير من المنظمات التعليمية أنظمة التليفزيون التعليمى الذى يقوم بمهمة بث قنوات مزدوجة تقدم العديد من البرامج الخاصة تنقل مباشرة وتكرر خلال ساعات البث لتتناسب مع جداول الفصل المدرسى وهى تنقل برامج خاصة باللغات أو مواجهة لفئة أو عدد من الفئات الخاصة ، وتساهم فى تثقيف الأطفال عن طريق المكتبة المرتبة ومواد الفيديو وقد ساعد على شيوع نظام التليفزيون التعليمى إدخال نظام الميكرويف الذى يسمح بالنقل على قنوات مزدوجه وهذا يعنى أن له قدرة كبيرة على تخزين كميات هائلة من المعلومات السمعية والبصرية فى مجموعات "
" ويمكن تعريفه بأنه هو برامج تدريبية أو تدريسيه مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بالأهداف التربوية للمنهج وتعالج موضوعاً دراسياً محدداً وتتصل اتصالاً مباشراً بالأنشطة الدراسية وترتبط بمرحلة تعليمية معينة من مراحل التعليم "
" ويعرف أيضاً بأنه هو تلك البرامج التليفزيونية التى تهدف إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة ترتبط ارتباطاً مباشراً بمقررات دراسية أو برامج تدريبية معينة ، لدى فئة محددة من المتعلمين أو الدارسين سواء كانت عبر الاثنين أو عن طريق قنوات مغلقة أو مسجلة على شرائط فيديو "
* نشأة التليفزيون التعليمى :
" يرجع الفضل فى اختراع التليفزيون إلى العالم البريطانى حون بيرد الذى تمكن من إخراج فكرة التليفزيون من حيز النظريات والتجربة إلى الإنتاج الحى الفعلى حين استطاع عام 1934 نقل صورة باهته لدميه ليطور ذلك إلى الإرسال والإستقبال الذى نعرفه الآن . "
" بدأ استخدام التليفزيون فى المجال التعليمى فى خمسينات القرن العشرين ، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من الدول الأولى التى استخدمت التليفزيون كوسيلة تعليمية
- وفى سنة 1952 خصصة هيئة الاتصالات القيدرالبة " حوالى 12% من القنوات التليفزيونية ، البث التعليمى، والتى استخدمت من على نطاق واسع سنة 1961 .
1965 – 1966 كانت الأموال المستمرة عن الضرائب المحلية تشكل 60% تقريباً من ميزانية المحطات التعليمية كما كانت الحكومة القيدرالية تقدم مبالغ مساوية لما تجمعه المحطة "

* وظائف التليفزيون التعليمى :-
الغرض من ذلك القطاع هو الخدمة التى يعطيها المدرس من استوديو رئيسى ويوصل لكل المدارس أو أى جهة تحتاج هذا الدرس .
والعمل داخل المدرسة أو داخل المدينة الواحدة بحيث يكون البرنامج التعليمى الذى تعطيه إحدى المدارس يمكن أن يرسل إلى المدارس الآخرى فى نفس المجموعة وكذلك إلى المدارس الآخرى فى مدينة آخرى وبالتالى يحصل على تسهيلات لتبادل البرامج الثقافية بين المناطق التعليمية المختلفة .
ويستخدم التليفزيون التعليمى فى انتاج البرامج التليفزيونية التعليمة التى ترتيط بالمقررات الدراسية فى المراحل التعليمية المختلفة على أن يتم التنسيق بين محطة الإرسال التليفزيونى ووزارة التربية والتعليم العالى من حيث المقررات الدراسية التى يمكن تقديمها من خلال التليفزيون أو أجزاء منها وتكاليف إنتاجها وتوفر المتخصصين والخبرات وتنسيق جدول المدرسة بما يتفق مع إرسال المحطة أو العكس ، وتنسيق العمل بين معلم الف صل ومعلم التليفزيون بحيث يقدم معلم التليفزيون المادة العلمية باستفادة كاملة من امكانيات التليفزيون ومجالاته ويستطيع المعلم فى الفصل أن يقدمه

* البرامج التعليمية التى تعرض على جهاز التليفزيون التعليمى :-
يمكن تقديم البرامج التليفزيونية التعليمية بأنواعها المختلفة وهى :
1- البرامج المتكاملة
حيث يقوم التليفزيون بكل الإجراءات والأحداث التعليمية ، وهذه مفيده خاصة فى حالة نقص المعلمين أو التعليم من بعد .
وعند العرض فى الفصل يقتصر دور المعلم على التوجيه والإشراف ، وقد يشاهد الطالب الدرس التليفزيونى فى المنزل كما يحدث فى القنوات الفضائية المتخصصة
2- البرامج الإضافية :-
ويستخدمها المعلم فى تقديم جزء من الدرس بدل من الإعتماد الكلى على طريقة الإلقاء ويكون دور المعلم شرح الدرس والتمهيد والتقويم
3- البرامج الإثرائية :
وهى برامج تغطى موضوعات أو مواقف محددة تحتاج إلى التليفزيون مثل عرض معلومات جديدة أو تجارب نادرة وذلك بما يثرى ما تقدمه المدرسة للتلاميذ وتزيده خصباً

* مميزاته وأهميته :
تحقق البرامج التليفزيونية أربعة أهداف وهى الإعلام والترفيه والتثقيف والرعاية وهناك هدف خامس بدأ يحتل مكاناً بين بقية الأهداف وهو الهدف التعليمى ويمتلك التليفزيون مميزات عديدة لتحقيق هذه الأهداف بكافأة من هذه المميزات :-
1- عرض الصوت والصورة والحركة والكلمة المكتوبة والمؤثرات الصوتية والبصرية بطريقة تكاملية .
2- يساعد فى تحويل كثير من المفاهيم المجردة إلى مفاهيم ملموسة .
3- يساعد فى عرض أشياء لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة .
4- قدرة البرامج التليفزيونية التعليمية على خدمة جميع المقررات الدراسية فى جميع المراحل التعليمية .
5- سهولة الإنتاج
6- الحداثة أو التجديد
7- القدرة على الاستفادة من نوابغ المعلمين ومصادر البيئة المحلية .
8- سهولة الإستقبال .
9- القدرة على ربط المدرسة بالمجتمع .
10- الألفة والمودة .
11- أنه وسيلة جامعية

* عيوب التليفزيون التعليمى :
يأخذ بعض جوانب القصور على التليفزيون التعليمى تتمثل فى :-
1- صعوبة مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ عند عرض البرامج حيث أن قاعدة المشاهدين تكون كبيرة .
2- ضرورة وجود أكثر من تليفزيون فى قاعة العرض نظراً لصغر حجم شاشة التليفزيون .
3- عدم توافق مواعيد عرض البرامج التعليمية مع ظروف التلاميذ .
4- ارتفاع تكلفة البرامج والأفلام التليفزيونية التعليمية من جانب ومن جانب آخر ضرورة توفر فريق عمل متكامل من الفنيين والمهندسين والمعلمين والمخرجين
5- أنه نظام اتصال فى اتجاه واحد .
6- تحديد حجم المشاهدة .
7- عدم إمكانيات المشاهدة القبلية للبرنامج
8- آنية البث والاستقبال .
9- صغر حجم الشاشة

* أهداف التليفزيون التعليمى :
إن مسئولية التليفزيون لا تقتصر على تقديم البرامج فقط ، لأن عليها مسئولية أكثر عمقاً ، ومن ذلك توجيه الطلاب إلى أسس التفكير السليم وله عدة أهداف من أهمها :-
1- عرض الأحداث والموضوعات ونقل الأخبار المحلية والعالمية بطريقة تتسم بالوضوح على المشاهدة .
2- زيادة الرغبة فى التعلم وخاصة بالنسبة للدارسين فى المراحل الأولى .
3- سد العجز فى الإمكانيات البشرية من المعلمين وخاصة فى التخصصات النادرة
4- بث برامج على نطاق واسع بتكاليف تشغيل رخيصة نسبياً .
5- توفير درجة من الخصوصية فى مشاهدة البرامج .
6- يسمح بنقل برامج التدريب إلى موقع العمل وهى طريقة تتميز بكونها إقتصادية وذات كفاءة عالية

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني