د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نافذة الصورة4

-  يتمتع التلفزيون بإمكانية نقل مشاهدة من اماكن يصعب بل يستحيل احياناً على المشاهد مشاهدتها في مواقعها الأصلية أو على الطبيعة أو التوجه اصلاً إلى هذه المواقع مثال النقل التلفزيونى الفورى لنزول مركبة فضاء امريكية على سطح القمر 1969.
-  يتمتع التلفزيون بميزة المشاهدة الجماعية مما يسهم في تشكيل الرأي العام والتأثير عليه بمخاطبة ما يسميه أساتذة علم النفس والاجتماع ( بالعقل الجمعي).
-  أصبح الإعلام المرئي الذي يبث من الفضاء قادراً على التحكم في مبدأ حرية تداول المعلومات والصور والبرامج وتخطى حواجز الرقابة السياسية والقانونية التى تقيمها الدولة المستقبلية للبث المباشر.
-  ويعتمد التلفزيون على الصورة كما ذكرنا آنفاً كعنصر اساسي ويقل اعتماده على النصوص المكتوبة ولذا اصبح التلفزيون يعتمد على الشخص المتكلم بنفسه وليس القارئ من النص كما هو الحال في الراديو. وتسعى شبكات ومحطات التلفزيون جاهدة لإيجاد نوع من العلاقات الاتصالية بين المشاهدين ومقدمي البرامج وقارئ النشرات الإخبارية. بحيث يتخيل.[12] المشاهد أن مذيع التلفزيون يتحدث إليه شخصياً مما يعطى الإحساس بالإلفة والحميمية والمودة والعلاقة الدافئة بين المشاهد والمذيع.
-  ويتميز التلفزيون بقدرة كبيرة على التروج والدعاية للسلع فاقت في كثير من الأحيان ما يقوم به الراديو والصحيفة.
-  يمتلك التلفزيون بفضل سهولة تحريك الكمرات وتعددها وتنوعها إمكانية تقديم لقطات مختلفة للصورة الواحدة مما يعطى المشاهد الفرصة لمشاهدة الحدث بصورة أفضل مما لو كان موجوداً في مكان الحدث نفسه.
-  كما إن إمكانية استخدام اللقطات الكبيرةclose up والكبيرة جداً Big close up قد أوجد ما يسمى بالتعبير الدرامي للصورة واصبح من الممكن. كما يؤكد خبراء الإعلام أن تعبر بواسطة لقطة واحدة كبيرة عما تقوله في عدد من الصفحات بواسطة السرد أو الحوار.
-       وقد ذكر محمد حيدر في كتابه صناعة التلفزيون في القرن العشرين ( أن التلفزيون له خصائص عدة:
·       أن التلفزيون ركز على قرب الصورة من المتفرج فقضى على الانفصال الذى أوجدته الشاشة السينمائية وزاد من عنصر الإلفة ومن ثم ازدادت اعداد المتفرجين له ( ارفين جلتين) أحد مخرجي التلفزيون ان التلفزيون مايكروسكوب) لاتيلسكوب.[13]

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني