د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نشأة التلفزيون1

منذ بداية الستينيات، وبعد نضج صناعة التلفزيون على مستوى العالم وانتشار أجهزة الاستقبال التلفزيوني في المناماوال في جميع أنحاء العالم تقريباً وحتى قبل (تعميم تلوين الصورة)، أصبح التلفزيون
الأداة الإعلامية الأولى من حيث عدد المتابعين وتنوع مشاربهم وفئاتهم.
وكما كان التلفزيون وسيلة الإعلان التجاري الأكثر فاعلية في الولايات المتحدة، فقد أصبح وسيلة الدعاية السياسية الأولى في يد الحكومات، بسبب تمتعه بعدد من المزايا التي لم تتوافر قبله لأي وسيلة إعلامية أخرى، وخاصة في مجال نقل الأخبار والأحداث العالمية الهامة.
ومن أهم هذه العوامل ما يلي:
أ . المصداقية والمقدرة على الإقناع.
ب. السرعة في نقل الأخبار والأحداث.
ج. مجانية الخدمة.
هـ .تغير أنماط الترفيه والتسلية الجماعيةالتلفزيون
ا- لغويا : مكون من مقطعين télé ومعناه عن بعد وvision ومعناه الرؤية أي هو الرؤية عن بعد.ب- علميا: هو طريقة إرسال وإستقبال الصورة والصوت من مكان لآخر بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية والأقمار الصناعية.

نشأة التلفزيون وتطوره:ا- في الولايات المتحدة الأمريكية :
بدأت الأبحاث فيها بواسطة جهود العالم تشارل جنكز إذ طور مبدأه في عام 1980 ولكنه لم يتمكن من ترجمة أبحاثه حتى عام 1925 حيث قدم الإثباتات الميكانيكية . أما في عام 1927 تعد موعد ظهور التلفزيون في المخابر وتاريخ أول بث تلفزيوني على المباشر . في 1931 إخترع زواكين أنبوب الصورة المستقبل وفي 1937 إخترع صمام تصوير إلكتروني.
في عام 1941 ظهرت 6 محطات تلفزيونية تجارية في الولايات المتحدة الأمريكية. في 1948 تم صنع مليون جهاز تلفزيون .

ب- نشأة التلفزيون في أوربا :
بريطانيا :ارتبط بإسم أحد علمائها جون بيرد إذ استطاع سنة 1924 نقل صورة لصليب وفي 1926 استطاع تصميم إرسال بث تلفزيوني ميكانيكي . في 30 سبتمبر 1939 قدمت هيئة الإذاعة البريطانية أول إذاعة تلفزيونية.
ألمانيا : أهم الأبحاث والدراسات هي أبحاث العالم بول نبكو الذي اخترع سنة 1884 أسطوانة مثقوبة وفي سنة 1939 بدأ البث التلفزيوني في بريطانيا وألمانيا .

فرنسا : بدأ كل من العالمين نورنيه ورونيو يجريان البحوث والدراسات فكان أول إرسال تلفزيوني عام 1931 .

الإتحاد السوفياتي : في سنة 1984 أصبح لديه عدد كبير من القنوات بلغت 116 محطة بث تنطق 45 لغة

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني