د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

التلفزيون السعودي

قطاع التلفزيون السعودي

في عام 1382 هـ (1962م) ألقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالعزيز –يرحمه الله- (ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء في ذلك الوقت)، بياناً وزارياً بتاريخ 2/6/1382هـ أعلن فيه عزم حكومة المملكة على إدخال البث التلفزيوني الى البلاد في الإطار الأخلاقي للمجتمع السعودي الذي يستند الى القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة . 


         على اثر ذلك، وفي عام 1383هـ - (1963م)، أقر مجلس الوزراء مشروعاً بإنشاء التلفزيون في المملكة على مرحلتين.
                   الأولى : بناء محطتين مؤقتتين في الرياض وجدة .
                   الثانية : إنشاء نظام تلفزيوني متكامل على أسس اكتر تطوراً . 

         وفي ربيع الأول من عام 1385 هـ (1965م)، بدأ البث الرسمي من محطتي الرياض وجدة بالأبيض والاسود عندما خرجت أول إشارة بث من محطتي تلفزيون الرياض وجدة وكان الإرسال على قناة واحدة. 

         وفي سنوات لاحقة تم إيصال البث التلفزيوني الى مكة المكرمة والطائف من محطة جدة عام 1387هـ، ثم محطة المدينة المنورة في شوال 1378هـ، ثم محطة القصيم في شعبان 1389هـ، ثم بدأ البث الرسمي الملون في 1 شوال (1396هـ - 1976م) . 

         وفي ذي الحجة سنة 1394 هـ (يناير 1975)، بدأ التلفزيون السعودي في التقاط عرض الأحداث الخارجية بعد ساعات من وقوعها، وفي أواخر عام 1392 هـ (1972م) جرى نقل مناسك الحج الى العالم أجمع عبر شبكات الأقمار الصناعية. 

         والحقيقة أن التلفزيون السعودي ظل طوال تاريخه، يقوم بدور عظيم في مجالات التوعية والتثقيف والترفية والتواصل مع كافة فئات المجتمع. ويعمل على تمتين أواصر الاخوة الدينية والوحدة الوطنية في ظل راية التوحيد التي رفعها قادة هذه البلاد منذ الملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله ثم أبنائه من بعده وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله .

قنــوات التلفزيـــون :

• القنـاة الأولـى : 
         تحرص القناة الأولى بالتلفزيون على الاستغلال الأمثل لبرامجها لتحقيق أهداف التنمية الوطنية في مختلف المجالات وتحقيق رغبات جميع فئات المجتمع من خلال برامجها المختلفة .

• القنـاة الثانيـة :
          تهدف القناة الثانية بشكل عام، الى تحسين صورة المملكة العربية السعودية في العالم والسعي لتغيير الصوره النمطية عن العرب والمسلمين وتصحيح الأفكار السائدة عن مجتمعاتنا العربية ونشر القيم الإسلامية السامية .

• القناة الأخبارية : 
         تعد القناة الأخبارية ضمن القنوات المتخصصة الحديثة التي أنشئت للتغيطة الخبرية والبرامج الحوارية والسياسية التحليلية وغيرها من البرامج الثقافية والوثائقية.وتنقسم الأخبار في قناة الأخبارية الى قسمين موجز – نشرة مفصلة، وتعتمد في المضمون على تراتبية (الخبر المحلي ثم الخبر العالمي) وتضاف الى النشرات نشرة اقتصادية مفصله.

• القناة الرياضية : 
         من القنوات المتخصصة التي تعنى بتنمية الشباب وتحفيزه للمشاركة في المنافسات الرياضية والثقافية والعلمية والترفيهية، وتم البث الفعلي لهذه القناة في 16 رجب 1423هـ ، وتهدف القناة الرياضية الى بناء السواعد الفتية والعناية بالشباب جسدياً وعقلياً وفكرياً عن طريق تنمية وعية الثقافي والرياضي والفكري . واستقطاب الشباب السعودي والاستجابه لرغبته السويه في متابعة الجديد والمفيد في دنيا الرياضة والثقافة والعلوم . 

•قناة أجيال المستقبل

•قناة الإقتصادية السعودية

• الاعلان التجاري:
المبدأ العام لمفهوم الإعلان التجاري في تلفزيون المملكة العربية السعودية يتلخص في الإلتزام الصادق بالعقيدة الإسلامية ومعطياتها ومرتكزاتها القيمة بالنسبة للإنسان والحياة والسلوك الفردي والاجتماعي , كما ينطلق الإعلان التجاري في تلفزيون المملكة العربية السعودية , ليس فقط من مبدأ التجارة أو الكسب المادي , وإنما بالدرجة الأولى من مبدأ الحاجة إلى توجيه وتوعية المواطن السعودي في إستعمال السلع والمنتجات الوطنية والاستفادة من الخدمات المتاحة بالشكل الذي يتناسب مع إمكانيات هذا المواطن وحاجته المعيشية ... للمزيد من المعلومات يرجى الضغط هنا

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني