د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الرسوم والنماذج

الرسوم والنماذج والعينات التعليمية


الرسوم التعليمية
قبل الدخول لهذه الوحدة لا بد من التعرف على بعض المهارات والخبرات والألفاظ والمعاني المتعلقة بالنظام التعليمي :
فما المقصود بــــ )) المنهج – المقرر ) المادة ( – الكتاب المدرسي ) المرجع ( – المعلم (( ؟
أرجو مراجعة الملخص الذي تم توزيعه جيداً للمحاضرة الأولى ، ومن ثم إرسال الإجابة عن طريق البريد الإلكتروني .
كذلك لا بد من التعرف على :
الوسيلة التعليمية من حيث تعركذلك لا بد من التعرف على :
الوسيلة التعليمية من حيث تعريفها ، ومفهومها .
الوسيلة التعليمية عرفت تعريفات عديدة ومن بين تلك التعريفات تعرف على أنها ” عنصر من عناصر النظام التعليمي الشامل تسعى إلى تحقيق أهداف تعليمية محددة ”
** أما بالنسبة لمفهوم الوسيلة التعليمية ، فالوسيلة التعليمية تتكون من : ) الجهاز أو الأداة – المادة – الطريقة ( فجهاز الفيديو هو الجهاز أو الأداة والشريط هو المادة والطريقة أي كيفية استخدامه وتوظيفه في العملية التعليمية للاستفادة القصوى منه .
تصنيف الوسائل التعليمية
صنفت الوسائل التعليمية تصنيفات عديدة من بين تلك التصنيفات من صنفها على أساس تواجدها في الطبيعة فصنفها إلى وسائل طبيعية ووسائل غير طبيعية ) صناعية ( . ومنهم من صنفها على أساس حداثة الوسيلة فصنفها إلى وسائل قديمة ووسائل حديثة وهناك تصنيفات أخرى مبنية على أسس أخرى في التصنيف وللاستفادة من ذلك أرجو الرجوع إلى كتاب الدكتور / محمد زياد حمدان المعنون بــــ ) وسائل وتكنولوجيا التعليم : مبادئها وتطبيقاتها في التعلم والتدريس ( وهو من ضمن سلسلة التربية الحديثة ) يوجد لدى أستاذ المقرر نسخة من الكتاب ( . إن من أهم التصنيفات التي صنفت بها الوسائل التعليمية هو تصنيف ديل لوسائل وتكنولوجيا التعليم ) لا تنس أن تأخذ نسختك لهذا التصنيف أثناء المحاضرة ( وقم بكتابة التعليقات على التصنيف .
الرسوم التعليمية كنوع من أنواع الوسائل التعليمية
الرسوم التعليمية هي إحدى أنواع الوسائل التعليمية ، وأكثرها استخداماً لسهولة الحصول عليها وتوافرها من حولنا وسهولة التعامل معها وإعدادها ، يمكننا تعريف الرسوم التعليمية بأنها :
تعريف الرسوم التعليمية :
هي تلك المواد المرسومة والرموز الخطية البصرية ، التي تم تصميمها من أجل تلخيص المعلومات وتفسيرها والتعبير عنها بأسلوب علمي والتي تستخدم كوسائل تعليمية تخدم عملية التعليم والتعلم ، خصوصاً تلك الموضوعات التي يصعب فهمها باللغة اللفظية فقط ، كموضوعات العلوم والجغرافيا .
إن الحديث عن الرسوم التعليمية يكاد من المستحيل توضيحه إذا لم نستعن بتحديد ما تشمله تلك العبارة من أنواع فللرسوم التعليمية أنواع عديدة ولها تصنيفات كذلك عديدة ونستطيع حصر أنواع الرسوم التعليمية كالتالي : –
أنواع الرسوم التعليمية :
صنفت الرسوم التعليمية على أساس الحركة إلى :
1 – رسوم تعليمية متحركة ، كأفلام الكارتون التعليمية .
2 – رسوم تعليمية ثابتة ، ونحن هنا وفي هذا المقرر بصدد الحديث عن هذا النوع . فالرسوم التعليمية الثابتة كذلك تم تصنيفها على أساس نفاذيتها للضوء إلى : –
أ / رسوم تعليمية ثابتة شفافة .
ب/ رسوم تعليمية ثابتة معتمة .
وكلا النوعين ) أي الرسوم التعليمية الثابتة الشفافة والمعتمة ( يشتملان على خمسة أنواع نستطيع حصرها في التالي : –

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني