د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

دورة التعلم الخماسي

ـ تعريف : إستراتيجية دورة التعلم الخماسية »E 5« .
● ـ سالم موسى الفاهمي.* ـ تقدم دورة التعلم العلم كطريقة بحث وتفكير وتدفع الطالب للتفكير ، وبالتالي تهتم بتنمية التفكير والمهارات العملية لدى المتعلم وتنسجم مع الكيفية التي يتعلم بها التلاميذ .. ومن خلال هذه الدورة يقوم الطلبة أنفسهم بعملية التحري والاستقصاء والتنقيب والبحث التي تؤدي إلى التعلم استنادا إلى النظرية البنائية الآنفة الذكر .
ظهرت دورة التعلم والتي تندرج تحت مظلة البنائية في تدريس العلوم كاستراتيجية تدريسية أثناء عقد الستينات بالولايات المتحدة الأمريكية وجاءت صياغتها بصورتها الأولية على يد كل من )روبرت كاربلس Robert Karplus ـ مايرون آتكن Mayron Atkin( حيث أدخلت كجزء من أحد المشروعات لتطوير مناهج العلوم .
* ـ وتعد دورة التعلم في التدريس تطبيقاً جيداً لما تضمنته نظرية بياجيه في النمو المعرفي من أفكار تربوية ، وهي :
* ـ أن التعلم عملية نشطة يقوم بها الفرد بنفسه، فهو يجرب ويبحث وينقب عن المعرفة بنفسه، ويقارن بين ما توصل إليه بنفسه وبين ما توصل إليه زملاؤه من نتائج .
* ـ في البداية تكونت دورة التعلم كطريقة تدريس من ثلاث مراحل هي :
* ـ الإستكشاف والتوصل إلى المفهوم والتطبيق، ومع تطور أهداف تدريس العلوم أدخل عليها كاربلس Karplus عام 1974 بعض التعديلات حيث ظهرت كجزء من مشورع تطوير العلوم في المرحلة الإبتدائية الذي قدمته جاممعة كاليفورنيا ) الولايات المتحدة الأمريكية ( ، وأصبحت دورة التعلم تتكون من أربع مراحل هي مرحلة الإكتشاف ، ومرحلة التفسير ، ومرحلة التوسيع ، ومرحلة التقويم ، وطور فريق دراسة منهاج العلوم الحياتية The Biological Science Curriculum Study( BSCS( الذي كان يرأسه بايبي Bybee عام 1993، نموذجا تدريسيًا بنائيًا اطلق عليه دورة التعلم خماسية المراحل 5 E’s وهي مرحلة الانشغال Engagement ومرحلة الاستكشاف Exploration ومرحلة التفسير Explanation ومرحلة التوسيع Elaboration ومرحلة التقويم Evaluation بحيث تراعي تصورات الطلبة الخاطئة للمفاهيم .. وقد حقق هذا النموذج نجاحًا في تدريس العلوم .. ولعل سبب هذا النجاح يعود إلى أن دورة التعلم تعتبر عملية استقصائية في التعلم والتعليم .. كما تعد هذه الإستراتيجية في ميدان تدريس العلوم منهاجًا للتفكير والعمل حيث أنها تتناسب مع الكيفية التي يتعلم بها الطلبة، لهذا أصبح في السنوات الأخيرة أصبح تدريس العلوم والرياضيات وغيرها من المواد الدراسية تعتمد بشكل كبير على طرق التعلم البنائية .
* ـ مزايا إستراتيجية دورة التعلم الخماسية :
* ـ وتمتاز دورة التعلم عن غيرها من الطرق في الجوانب التالية :
• تراعي القدرات العقلية للمتعلمين فلا يقدم للمتعلم من مفاهيم إلا ما يستطيع أن يتعلمها .
• تقدم العلم كطريقة بحث إذ يسير التعلم فيها من الجزء إلى الكل .. وهذا يتوافق مع طبيعة المتعلم الذي يعتمد على الطريقة الإستقرائية عند تعلم مفاهيم جديدة .. لذا فخطوات دائرة التعلم متكاملة بحيث تؤدي كل منها وظيفة تمهد للخطوة التي تليها .
• تدفع المتعلم للتفكير وذلك من خلال استخدام مفهوم فقدان الإتزان الذي يعتبر بمثابة الدافع الرئيسي نحو البحث عن المزيد من المعرفة العلمية .
• تهتم بتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين ومهارة العمل تتناسب مع الكيفية التي يتعلم بها الطلبة .
• توفر هذه الطريقة مجالاً ممتازاً للتخطيط والتدريس الفعال للمواد الدراسية .
* ـ مبررات استخدام دورة التعلم الخماسية :
* ـ الحالات التي يفضل فيها اختيار نموذج دورة التعلم في التعليم :
1- إذا ارتبطت أهداف التدريس بما يأتي :
أ – فهم المتعلم للمعلومات الأساسية : )مفهوم ـ مبدأ ـ قانون أساسي ـ نظرية( .
ب – تطبيق المتعلم هذه المعلومات في مواقف / سياقات تعلم جديدة .
ج – تعديل المفاهيم أو التصورات القبلية الخطأ ذات العلاقة بموضوع الدرس .
د – تنمية مهارات البحث العلمي / عمليات العلم : )الملاحظة ـ الاستنتاج … الخ( .
هـ – تنمية أنواع التفكير )حل المشكلات ـ الإبداعي ـ الناقد ـ اتخاذ القرار ـ العلمي( .
و – تنمية الاتجاه نحو موضوع الدرس / المادة الدراسية .
ز – تنمية مهارات المناقشة والحوار أو العمل الجماعي أو عمل الفريق .
2- عدد المتعلمين في الصف مناسباً .
3- معظم المتعلمين من ذوي القدرت الأكاديمية العالية والمتوسطة .
4- إمكانية توفير مصادر التعلم والمواد والأدوات والأجهزة اللازمة لممارسة المتعلمين للأنشطة الاستكشافية والأنشطة التوسيعية .
* ـ الحالات التي لا يتم فيها اختيار إستراتيجية دورة التعلم :
• إذا كان موضوع الدرس يتطرق إلى حقائق جزئية؛ تتطلب الحفظ أو يصعب اكتشافها من قبل المتعلم، ومثال ذلك : كتلة الإلكترون تبلغ )1÷1836( ) من كتلة البروتون( .
• إذا كان عدد المتعلمين في الصف كبيراً .
• معظم المتعلمين في الصف قدراتهم الأكاديمية منخفضة أو من بطئ التعلم .
• ـ عدم إمكانية توفير مصادر التعلم والمواد والأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ المتعلمين لأنشطة مرحلتي الاستكشاف والتوسيع .
• إذا كان هدف المعلم الأساسي هو تدريس أكبر عدد ممكن من المعلومات في الدرس الواحد .
• صعوبة توفير الوقت اللازم للتدريس بنموذج التعلم البنائي .
• ضعف قدرت المتعلمين على الانضباط الذاتي .
* ـ أهمية التدريس بدورة التعلم الخماسية :
– تعد دورة التعلم طريقة تعلم وتعليم يقوم فيها الطلبة أنفسهم بعملية الاستقصاء التي تؤدي إلى التعلم كما يرى أصحاب النظرية البنائية
ائية ، وتمتاز عن غيرها من خلال أنها تراعي القدرات العقلية للمتعلمين فلا يقدم للمتعلم من مفاهيم إلا ما يستطيع أن يتعلمها ، ويسير التعلم فيها من الجزء إلى الكل ، وتدفع المتعلم للتفكير من خلال استخدام مفهوم فقدان الاتزان الذي يعتبر بمثابة الدافع الرئيس نحو البحث عن مزيد من المعرفة العلمية ، واستثارة مهارات التفكير لدى المتعلمين .
– تساهم دورة التعلم دور في زيادة التحصيل وتنمية التفكير التأملي عند الطلبة واهتمامها وتركيزها على المفاهيم والتعميمات، وتعطي الطلبة فرصة لممارسة العمليات العقلية بدرجة أفضل من الطرق السائدة القائمة على الحفظ والتذكر .
– تساعد دورة التعلم المعلم على توصيل المفاهيم التي يجد الطلاب صعوبة في فهمها ، كما تسهم في إكتسابهم المفاهيم المجردة التي يصعب تعلمها من خلال طرق التدريس التقليدية وذلك عند توفر التخطيط الجيد والتفيذ الفعال وتوفر البيئة المناسبة .

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني