د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الأجهزة التعليمية1

أ- أجهزة عرض الصور الثابتة. 
ب-أجهزة عرض الصور المتحركة.
جـ-أجهزة عرض المواد التعليمية المخزن محتواها على شرائط أو ديسكات. (على عبد المنعم، 2002، 2).
3 التصنيف على أساس فكرة عمل الأجهزة:
    يمكن تصنيف الأجهزة التعليمية وفقا للفكرة التى تعتمد عليها فى عملها إلى مجموعات على النحو التالى :
أ- أجهزة العروض الضوئية:
     هى التى تعتمد فكرة عملها على وجود مصابيح إضاءة قوية داخلها، وهى بدورها تنقسم إلى فئتين هما:
(1)   - أجهزة الإسقاط المباشر: مثل أجهزة عرض الشرائح الفوتوغرافية والأفلام الثابتة والمتحركة.
      وهو أكثر أنظمة العرض شيوعا ومن أمثلته أجهزة عرض الأفلام المتحركة والأفلام الثابتة والشرائح الضوئية وفي هذه الأجهزة يسقط الضوء مباشرة من مصباح العرض Projection Lamp خلال العدسات Condenser Lenses  ثم يمر في المواد المعروضة كالأفلام المتحركة والثابتة والشرائح ثم خلال عدسة العرض Objective Lens  حتي يسقط على شاشة العرض ويوجد خلف مصباح العرض عاكس refiector  يعمل على تجميع الضوء وتليل الفاقد منه وفي هذه الطريقة لا يفقد الضوء إلا قدر قليل أثناء مساره، فتسير الأشعة الضوئية فى مسار واحد مباشرة من المصباح الضوئي حتى تصل إلى شاشة العرض، انظر الشكل (1) مسار الضوء فى أجهزة الإسقاط المباشر:

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني