د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفيديو2

خصائص الفيديو التفاعلي

 


1.    وجدأن بهذا النظام المتكامل لايحسن المتعلم فقط ,بل يساعدة بلإحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة.
2.    يعدالفيديو المتفاعل من أحدث أدوات التعلم الضروري وأهمها حيث يوجد الفيديو المتفاعل بيئة تعليمية فردية ويستخدم فيها كل من الفيديو التعليمى والحاسوب كعامل مساعد فى التعليم.
3.    نظام يعمل على تقديم دروس تعليمية للطلاب بعد أن يتم تسجيلهاعلى شريط الفيديو ,بإستطاعة المشاهد مشاهدة الصورة المصحوبة بالصوت, والقيام بإستجابة فعالة  يمكن أن تؤثر فى سرعة تقديم الدرس التعليمى وتسلسلة. 
4.    التحكم الذاتى من خلال عرض الفيديو والحاسوب أثناء التعلم
5.    التفاعلية حيث يقوم المتعلم بإستجابة أثناء التعلم أى المشاركة النشطة مع مرعاة المستويات التفاعلية  وهى التفاعل المباشر ,التوقف والإنتظار والتحكم
والتفاعل هو القضية الرئيسية التى تواجة مصممى برامج التربية كما أشار الى ذلك كثير من العلماء(Eganetall 1993)الوسائط التعليمية هى مايقدمة النظام من وظائف يستجيب لها المستخدم وتحدد الإختبارات التى يقوم بها المستخدم


الإمكانات التعليمية للفيديو التفاعلى


1- يتمتع الفيديو التفاعلى بتكنولوجيا تتيح للمتعلم مشاهدة تتابعات الفيديو طرح الأسئلة بواسطة الكميوتر وهنا يستقبل الكمبيوتر  ويدخل إستجابات المتعلم ويعمل على تقسيمها ثم يقدم التغذية الراجعة وتعزيزآ فوريآ مع الإحتفاظ بإستجابات المتعلم.
2- يتيح الفيديو التفاعلى للطلاب التعلم تبعآ لقدراتهم الخاصة ويسمح بالإعادة والتعديل والمراجعة طبقآ للرغبة.
3- عند إستخدامة كوسلية للشرح فإنه يستطيع حث المعلم على العمل بدرجة أكثر قربآ من الطلاب  وتقليل  الحاجة الى تكرار الشرح.
4- يستمتع به الطلاب حيث يقدرون قيمة الحافزالمسوع المرئى الذى يوفره والطبيعة النشطة الفعالة لمشاركتهم بإنفسهم أى أن الفيديو التفاعلى قادر على حفز الطلاب الذين يظهرون شغفآ بإستخدام هذه الألة المستحدثة.
5 - يزيد من قدرة الطلاب على فهم المفاهيم الصعبة .
6 - يوفر مرونة السيطرة حيث يمكن إستخدام الدليل للإستجابة للإتجاه الذى تتحرك فيه المناقشة أو المشروع بدلآمن توجيهه.
7- يحوز الفيديو تأثير مرئيآ يجعل التعليم جذابآ للطلاب كما أنه يوحي للمعلمين بأنه قد يجنى فوائد ملحوظة للفصل الدراسى.
8- تعطى الطريقة التفاعلية للفيديو الطلاب فرصة السيطرة والمشاركة الإيجابية ,وتعنى التفاعلية تجاوب المتعلم مع مكونات البرنامج وهى تسمح بمراعاة قدرة المتعلم على إختيارالموضوع الذى يبحث عنه لاهتمامه به والإنتقال الى قوائم إختبارات أكثر تحديدآ.
9- يوفرالفيديو التفاعلى فرصة التعلم البناء لأنه يدعم بعض العمليات المعرفية الضرورية للتعلم ,كذلك الجوانب الفعالة للحفز والمتعة .
10- تشجع التكنولوجيا التفاعلية الطلاب على الملاحظة المشتركة والتحليل الوثيق.
11- تحفز التكنولوجيا التفاعلية الطلاب علي الثابرة وإتخاذ إتجاة علمى للبحث
12- تساعد التكنولوجيا التفاعلية صغار الأطفال على تركيز إنتباههم لمدة طويلة لإحراز تقدم جيد فى مجال المفاهيم. 
13- ذكر الأهداف فى مقدمة البرنامج يساعدة على الإستدعاء الفظى للمعلومات ولكنه  لا يساعد فى تعلم القاعدة .
14-  يزود البرنامج المتعلمين بالرجع الدائم كجزء من المهمة ذاتها    
   



         

الفوائد التربوية للفيديو التفاعلى


1- يتطلب إستجابة من المتعلم الذى يستجيب عن طريق لوحة المفاتيح ولمس الشاشة أو التعامل مع بعض الأشياء الأخرى التى هى جزء من النظام ويرتبط به مما يعمل على جزب إنتباه المتعلم وتشويقه.
2 - القدرة على التنويع فى الدروس يعنى التفرع  فى الموضوع الواحد مابين  دروس  تعليمية وأخرى للتقوية وثالث لإكتساب المهارات.
3- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين  حيث يتعلم المتعلم وفقآ لرغبته الخاصة به فى التعليم.
4- يتضمن عدة وسائل متشابكة متعاونة  متفاعلة,ويعمل مع بعضها بتناسب وفى نظام متكامل فهو يعرض النصوص المصحوبة بالصوت والصورة والرسومات  والصور المتحركة وذلك فى نظام تعليمى متكامل ودون الحاجة الى عدد كبير من الأجهزةأو أشرطة التسجيل.
5- يستعمل في أغراض تعليمية متنوعة كإحتفالات والندوات والمؤتمرات والندوات العلمية والدينية والثقافية.
6- متابعتة مدى تقدم المتعلم فى المادة الدراسية وذلك بتتبع إستجابته والتعرف على مدى ما أنجزه من أهداف تعليمية.

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني