د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

الفيديو5

مميزات النظام  

 
1- هذا النظام يتطلب إستجابة المتعلم مما يعطى النظام ميزة تفوقه على إستخدام أجهزة الفيديو بمفردها.
2- يسمح النظام بالإشتراك الفعال للمتعلم فى العملية التعليمية ممايزيد قدرته على التعلم .
3- طبقآ لإستجابة المتعلم يستطيع الحاسب الألى عرض درس معين أو عرض برامج تزيد من إثراء التعلم .
4- يستخدم النظام بكفأة فى أنظمة التعليم الفردى معتمدآ على نوعية إستجابات المتعلم .
5- إمكانية إستخدام عدد من الوسائل التعليمية من خلال النظام مثل الصور والأشكال البيانية والرسوم بدون الحاجة إلى أجهزة عرض إضافية.
6- تشغيل الجهاز يمتاز بالبساطة الشديدة حيث لايحتاج إلاالى تشغيل لوحة المفاتيح وبعض المعلومات الأخرى البسيطة .
7- للنظام خاصية تسجيل إستجابات المتعلم مما يعطى الفرصة للمعلم لكى يطلع عليها كما يمتاز النظام بقدرته على قياس فاعلية طرق التدريس المختلفة .

عيوب النظام


1- تعتبر تكلفة النظام من أهم عيوب التوسع فى إستخدامه بالإضافة الى الوحدات الحديثة التى تقوم الشركات بإنتاجها بصفة مستمرة مما يتطلب التحديث الدائم للنظام .
2- إنتاج أجهزة الفيديو التى تعمل بالشرائط القرصية محدودة للغاية وتتم بواسطة عدد قليل من الشركات.
3- عند إستبدال أجهزة الفيديو التى تعمل بشرائط قرصية بأجهزة عادية تكون سرعة الإنتقال من إطار الى أخربطيئة ,وهذة الأجهزة تفقد ميزة كل من العرض البطئ والسريع.


 التطبيقات التعليمية للنظام


1- يغطى هذا النظام مجالات التعلم المختلفة .
2- يلائم النظام تعلم الأفراد الموهبين كما يناسب عمليات التعلم التعويضى البطئ التعلم.
3- يرى المعلمون أن إستخدام فى حالات التعلم الفردى يعطى نتائج أكثر إيجابية
4- أثبت النظام فاعليته فى تعلم المفاهيم الخاصة بالأحياء من خلال أحد البرامج التى تم إنتاجهابواسطة McGraw-Hill عام 1978 .
5- ثبت نجاح إستخدام النظام فى المواقع الصناعية لتدريب الأفراد على حل المشكلات التى تتعلق بالصناعات الإلكترونية.
6- أمكن إستخدام النظام بنجاح فى المواقع الصناعية المتعلقة بالمال والتجارة مثل آلات سحب الرصدة الأتوماتيكية .
7- امكن إستخدامالنظام فى تدريس حالات الضغط النفسى التى يتعرض لها العاملون فى مجال الإدارة .
8- يستخدم النظام فى تعليم مهارات الإصلاح الفنى حيث يتم تدريب الأفراد على الإحلال والتركيب والصيانة وكانت تكلفة ذلك أقل بكثير من  التدريب التى قدتمت فى مواقع العمل الفعلية .
9- يستخدم النظام فى تدريب الأفراد على المهارات الفردية من خلال محاكاة الأشياء وقدمت ذلك بنجاح فى تدريب البالغين فى الولايات المتحدة الأمريكية حيث يجرى إعداد تسجيلان صوتيان أحدهما للبائع والأخر للمشترى ويتم التعامل بينهما من خلال جهاز الحاسب الألى .
10- يستخدم النظام بنجاح فى مجال التعلم الطبى  Medical education 
 - تعليم المرضى العادات الصحية الجيدة المتعلقة بالحفاظ على أوزان مرضى السكر .
- تدريب الأطباء على التعامل مع المرضى من خلال المحاكاة .
- إكساب الأطباء مهارة التشخيص والعلاج من خلال المحاكاة .
11- يستخدم النظام بنجاح فى المجال العسكرى من خلال المحاكاة :
- التدريب على صيانة الألات والمعدات والسيارات.
- التدريب على التعامل مع الميزان .
وقد بينت الإحصائيات أن تطبيق هذا النظام فى المجال العسكرى يوفر ما يقرب من4000 دولار للفرد فى الساعة مع توفير فرص للتدريب أكبر من تلك التى يسمح بها الواقع الفعلى.    






المصدر: 1- حسام محمد مازن, تكنولوجيا المعلومات ووسائطها الألكترونية,(القاهرة :مكتبة النهضة المصرية ,2005م) 2- حسام محمد مازن ,تكنولوجيا التربية وضمان جودة التعليم ,(كفر الشيخ :دار الفجر للنشر والتوزيع,2009م) 3- حسام محمد مازن ,وسائل وتكنولوجيا التعليم والتعلم ,(كفر الشيخ:العلم والإيمان للنشر والتوزيع, 2009م) 4- حسنين محمد كامل ,"التعليم المفتوح والتعليم عن بعد فى ضوء تكنولوجيا المعلومات والإتصالات",المجلة التربوية ,العددالسادس عشر ,جامعة سوهاج:يوليو 2001 5- زاهر أحمد ,تكنولوجيا التعليم,(القاهرة :المكتبة الأكاديمية,1997 م). 6- عاطف السيد ,تكنولوجيا التعليم والمعلومات وإستخدام الكمبيوتر والفيديو فى التعليم والتعلم,(الإسكندرية :مطبعةرمضان واولادة,2000 م). 7- عبد الحافظ سلامه,الوسائل التعليمية والمنهج,(عمان:دار الفكر,2000م ). 8- عبد العظيم السيد مصطفى ,"الثقافة الإسلامية لدى الشعب العلمية بكليات التربية بصعيد مصر دراسة ميدانية ",مجلة كلية التربية, العدد التاسع والثالثين,يناير 1999 م. 9- كمال إسكندر وعباس أديب,"أراء بعض طلاب التعليم العالى بالبحرين نحو تأثير مشاهدتهم علي برامج الفيديو على حياتهم الدراسية والإجتماعية",مجلة كلية التربية, العدد 12 ,جامعة المنصورة,ديسمبر1989م 10- محمد رضا البغدادى,تكنولوجيا التعليم والتعلم,(ط2,القاهرة:دار الفكر العربى ,2002م) 11- محمود سيد أبوناجى ,"أثر إستخدام إستراتجية التعلم التعاونى المدعم بالوسائط الفعالة للكمبيوتر فى تدريسالعلوم لتلاميذ الصف الأول على تنمية إتجاهتهم العلمية",مجلة كلية التربية ,العدد الأول,المجلد"17" ,أسيوط:يناير 2001م 12- مهدي محمود سالم,تقنيات ووسائل التعلم ,(القاهرة: دار الفكر العربى,2000م) Vailable at : -13 http:\annajah.net/f ormus/showth read.php?t=6944 Available at:-14 http:\www.shraka.org/ showth read.php? t=610 Available at: -16 http:\www.elearning.edu.sa/forum/showth read.php?t=3492

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني