د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

مصطلحات فى المناهج2

**منهج التكنولوجي Technological curriculum

هو مجموعة الخبرات (المواقف) التعليمية التي يستعان بتكنولوجيا التعليم في تخطيطها وتنفيذها وتقويم أثارها على الطلاب من اجل تحقيق اهداف محددة وتتمثل تكنولوجيا التعليم في برامج الكمبيوتر التعليمي والكتب المبرمجة والموديلات التعليمية والرزم والحقائب التعليمية وغيرها من الموارد التعليمية القائمة على التعلم الذاتي (رجب الكلزة- عبد الله إبراهيم 1994-182) ويتم تنفيذ المنهج التكنولوجي في اتجاهين يتمثل الأمل في المناهج المبرمجة وفى حين يتمثل الأخر فى المناهج السلوكية القائمة على الكفايات المهنية والمهارات العملية .

 

 

 

** تكنولوجيا التعليمEducational curricula

ينظر بعض التربويين إلى تكنولوجيا التعليم على أنها مجرد استخدام مجموعة من الأجهزة والادوات والمعدات في التدريس ومثل هؤلاء لا يدركون ان تكنولوجيا التعليم لها استخدام ابعد من ذلك حيث ينظر إليها على أنها طريقة منهجية في التفكير وأسلوب منظم في العمل يتناول جميع العناصر العملية التعليمية.

** المناهج المبرمجة Programmed curricula

تقوم المناهج المبرمجة على تنظيم المحتوى الدراسي في شكل خطوات ومعلومات متسلسلة صغيرة جدا كما في البرمجة الأفقية أو المتنوعة حسب طبيعة المعارف التي يقوم البرنامج كما فى البرمجة المتشعبة والالكترونية ومهما اختلف طول الخطوات التي تتبناها هذه المناهج فإنها تطلب من المتعلمين إتباع مسارات محددة خلال التعلم لا يحيدون عنها إلا بنجاحهم فى تعلم المادة المبرمجة هذا وتوجد المبرمجة فى ثلاثة أنواع وهى 1- البرامج الأفقية 2- البرامج المتشعبة 3- البرامج الالكترونية القائمة على استخدام الكومبيوتر وتتصف هذه المناهج عموما بما يلي
- تقديم المهمة المطلوبة على شكل خطوات يسهل القيام بها وتحصيلها من قبل المتعلمين
- المشاركة الايجابية الفعالة من جانب المتعلمين
- تزويد المتعلمين بتغذية رجعة مباشرة تؤدى الى تدعيم استجاباتهم
- مراعاة مبدأ الفرق الفردية.

تخطيط التدريس Planning Teaching

العملية التي يتم فيها وضع إطار شامل للخطوات والإجراءات والأساليب التي يمكن استخدامها لتحقيق أهداف محددة خلال فترة زمنية معينة وتتطلب هذه العملية تحديدا لكل من : أهداف الدرس ، المتطلبات الأساسية ، استراتيجيات التدريس ومواده المساعدة ، أساليب التقويم . ويتم التخطيط على مستويين : التخطيط بعيد المدى ، والتخطيط قصير المدى .

تنفيذ الدرس Implementing Teaching

هو مجموعة الإجراءات التي تتخذ في داخل غرفة الصف لترجمة عملية تخطيط التدريس إلى واقع محس . وهذه الإجراءات هي : التقديم التدريسي ، اختبار التعليم القبلي ، تقرير استراتيجيات التدريس ، تعزيز وتوجيه التعلم ، تلخيص الدرس وأخيرا إدارة أساليب التقويم.

تفريد التعليم Individualizing instruction

هو ذلك التعليم الذي يكفل للفرد ان يتقدم ونمو وفق المعدل الذي يناسب استعداداته وقدراته ، او هو الإجراءات التي تتخذ بهدف تحويل العملية التعليمية من التدريس بنظام المجموعات الى التدريس بشكل فردي يتناسب مع خصائص كل فرد على حده

 .
التعليم الذاتي self learning

هو المجهود النشط الفعال الذي يقوم به الفرد بالمرور بنفسه في المواقف التعليمية المختلفة بقصد اكتساب المعلومات والمهارات والاتجاهات .

استراتيجية التعلم Learning stategy

هي مجموعة الإجراءات والنشاطات التي يمارسها المتعلم في أثناء الموقف التعليمي التعلمي ، بقصد تحقيق الأهداف التعليمية المحددة مسبقا .

التدريس Teaching

هو مجموعة من الإجراءات والعمليات التي يقوم بها المعلم مع تلاميذه لانجاز مهام معينة في سبيل تحقيق أهداف محددة .

 

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني