د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نظريه الاشتراط لبافلوف1

تجربه بافلوف

 
 
قوانين التعلم عند بافلوب


اولا :قانون الكف ( التعطيل )


والمقصود به هو عدم صدور الاستجابه المتعلمه ويوجد
نوعين من الكف

                    
                                         
( الغير شرطى) الكف الداخلى

وهو يرجع الى بعض الخصائص الطبيعيه والكيميائيه التى تعوق ظهور الاستجابه


( الشرطى ) الكف الخارجى


يرجع الى عدم ظهور الاستجابه الشرطيه كليا او ضعفها نتيجه لوجود اى شىء غير متوقع كظهور ضوء او سماع صوت اخر فى الموقف التجريبى

 

ثانيا : قانون التدريب


ويقصد به تكرار اشتراك منبهين فى التأثير على الكائن الحى
مثل اشتراك صوت الجرس مع تقديم الطعام بحيث يمكن ان احد المنبهين (الجرس) يمكن ان يثير استجابه المنبه الاخر (الطعام)


ثالثا : العامل الزمنى بين
( تقديم المثير الشرطى وتقديم المثير الغير شرطى)
تلعب الفتره الزمنيه الفاصله بين تقديم المثير الشرطى وتقديم المثير الغير شرطى دورا هاما فى حدوث الاشتراط
واثبت ان الفتره الزمنيه البالغه نصف ثانيه هى افضل القدرات
بحيث تضعف فاعليه الاشتراط فى حال الزياده فى الفتره الزمنيه او فى حاله نقصلن هذه الفتره الزمنيه


رابعا : قانون الانطفاء


الارتباط الشرطى يضعف بمضى الزمن وبكثره تكرار التجربه           مثلآ
اذا كان صوت الجرس منفردا بعد التجربه يؤدى الى سيلان اللعاب فى الحالات الاولى بنفس النسبه تقريبا
فأن هذه النسبه او الكميه تتناقص حتى يأتى وقت لايؤثر فيه صوت الجرس على الغد اللعابيه لدى الكلب
 (الارتباط قد يضعف بسبب كثره غياب المنبه الحقيقى)
وهو الطعام


خامسا : قانون التعميم


حينما يتم اشتراط الاستجابه الى مثير معين فأن المثيرات الاخرى المشابهه للمثير الاصلى يصبح لديها القدره على استدعاء نفس الاستجابه
مثال
فى حاله تعلم الكلب استجابه سيل اللعاب لمثير صوت الجرس فأن الكلب يصبح قادرا على استدعاء نفس الاستجابه حينما يتعرض الى مثيرات اخرى مشابهه
( لذلك يعتبر مبدء التعميم الاساسى فى تفسير السلوك حينما يعيد الفرد تكرار بعض الاستجابات التى حدثت فى المواقف السابقه بنفس الاسلوب او بدرجه تشابه كبيره)

سادسا : قانون التمييز


التمييز يعتبر استجابه الى المختلفات
بمعنى ان الكائن الحى يستطيع ان يمييز بين المثيرات الموجوده فى الموقف التعليمى
ولذلك لا تحدث الاستجابه الا للمثير المعزز
وبالتالى
لا يتبقى الا الاستجابه المعززه بينما الاستجابات الاخرى يحدث لها انطفاء

التطبيقات التربويه لنظريه بافلوف

1- ضروره حصر مشتتات الانتباه فى غرفه الفصل حتى لا تكثر المثيرات المحايده التى لا علاقه لها بالموقف التعليمى

2- ضروره ربط تعلم التلاميذ بدوافعهم من جهه وتعزيز العمل التعليمى من جهه اخرى لان غياب المثير الغير شرطى يؤدى الى اطفاء الاستجابه المتعلمه

3- تعتبر عمليات التعميم والتمييز من العمليات المهمه التى يمكن الاستفاده منها فى تعلم الحقائق والمعارف والمفاهيم والمبادىء فى اى مناهج دراسيه

4 - يمكن الاستفده من قانون الانطفاء فى ابطال العادات السيئه التى تظهر عند التلاميذ اثناء القراءه او الكتابه او الحساب


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني