د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نظرية الاشتراط لسكينر

    تطبيق نظرية الاشتراط الاجرائى لسكينر

أ / محمود الفرماوى

 

أولا : تعديل المعلومات

ثانيا : تعديل السلوك


   
نظرية الاشتراط الاجرائى 


 
اعتمد سكينر في هذة النظرية على التعزيز كعامل اساسى فى عملية التعلم
الذى يهدف الى حل مشكلات التربية

وميز سكينر نوعين رئيسين من التعلم ولكنهم اختلفوا بأختلاف انواع السلوك :-


     

 

أولا : السلوك الاستيجابى


ينشأ السلوك الاستجابى نتيجة لوجود مثيرات محددة فى الموقف السلوكي
وتحدث الاستجابة فى هذا النوع من السلوك بمجرد ظهور المثير مباشرة .

 
ثانيا :  السلوك الاجرائى

هذا السلوك لايرتبط بمثيرات محددة فى الموقف السلوكى
بل هو كل مايصدر عن الكائن الحى فى العالم الخارجى
وليس هناك اى مثير يعمل على استدعاء الاستجابه الاجرائيه.

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني