د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نظرية الاشتراط لسكينر2

كيف يمكن تطبيق نظرية الاشتراط الاجرائى في التعلم:-


اولا : تعديل المعلومات

عند تطبيق هذة النظرية في عملية التعليم والتعلم
يجب تحديد العناصر التالية:-

 

 

 أولا : المشكلة

سوف نعتبر إن المشكلة هي عنوان الدرس المراد شرحة إلى الطلاب

 المشكلة
         عنوان الدرس

           مكونات الحاسب الالى            

 

 ثانيا : الاشتراط البسيط


وهو الشرح المبسط للدرس (كفكرة مبسطة عن المشكلة)
يتكون الحاسب الالى من :-

أولا: وحدات الادخـال                             

ثانيا: وحدات الإخراج                   
                                              الاشتراط البسيط

 


ملحوظة :-

شرح الدرس بهذة الطريقة سوف يتم تسميتة بالاشتراط البسيط
اى تقديم فكرة مبسطة عن المشكلة وهذة الفكرة المبسطة ليست حل للمشكلة انما هى  اول خطوة من خطوات الحل للمشكلة
فالمشكلة مازالت قائمة والمراد هنا البحث عن الخطوة الثانية للحل
وهى تقديم المثير الشرطى  الذى يتم تحديدة داخل الموقف التعليمى.

ثالثا : المثير الشرطي


وهو المثير المحدد داخل الموقف التعليمي وبمجرد ظهور هذا المثير سوف تحدث الاستجابة

وسوف يتم استخدام وسيلة تعليمية تقوم بدور المثير الشرطي
وهى عرض مجموعة من الصور تبين الإشكال الموجودة في الدرس التعليمي مثل الاتى :

أولا: وحدات الادخال:-

1-لوحة المفاتيح                     2- الماوس

                             
     
 
3- الماسح الضوئى                 4-عصا الالعاب
                                

                            


الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني