د/ايمان زغلول قاسم

استاذ تكنولوجيا التعليم المشارك بكلية التربية بالزلفي

نظرية الاشتراط لسكينر3

ثانيا : وحدات الاخراج


1-الشاشة                              2-الطابعة

                  

3-السماعات                           4- الداتا شو

                

كل ذلك يسمى المثير الشرطى الذى يحدد داخل الموقف التعليمى
وهو مسئول عن تثبيت المعلومه فى ذهن المتعلم

 

 
رابعا : الاستجابة

وهى مرحلة ظهور الاستجابة بعد اظهار المثير الشرطى  مباشرة


وسوف يتم اعتبار ان النشاط الذى سوف يقوم بة الطالب هو المسئول عن معرفة مدى حدوث الاستجابة

وفى هذا النشاط سوف استخدم           لوحة وبرية
1- اللوحة الوبرية
2- بوستر لمكونات الحاسب الالى

 
 
سوف اضع صور المكونات امام الطالب سوف اطلب منه القيام بوضع اسماء المكونات فى اماكنها على اللوحة الوبرية

وعند قيام الطالب بهذا النشاط وانجازة سوف يتم الحصول على الاستجابة المطلوبة


ولكن   هناك شىء مهم فى هذة النظرية والذى اعتمد علية سكينر

وهو التعزيز


اولا : فى حالة التعزيز المستمر

وهذا النوع من التعزيز يكون فى كل خطوة يقوم بها المتعلم
مثل
1- الاشارة لة بالايدى
2- او تعزيزة بكلمة مثل(برافو او ممتاز)
3- او التصفيق له
4- او الاشارة بالرأس كل ذلك يعتبر تعزيز


ثانيا : التعزيز المتقطع

وهذا النوع من التعزيز يكون حسب عدد معين من الخطوات الذى يقوم بها المتعلم او فترة زمنية معينة ومحددة من قبل المعلم

ثالثا : التعزيز الايجابى
 


يبنى هذا النوع من التعزيز على اساس الثواب او المجازاة
مثلا
عندما اقول للطالب اذا قمت بهذا النشاط بالطريقة الصحيحة سوف اعطى لك 10 درجات من درجات اعمال السنة
فى هذة الحالة يكون التعزيز تعزيز ايجابى
ولة عدة ميزات منها:-
1- زيادة احتمال حدوث الاستجابة
2- التأكيد على حدوثها واستمرارها
3- يعطى الثقة  والشجاعة للمتعلم
4- يكسر الحاجز الموجود بين المتعلم والمعلم
5- يعطى الحافز للمتعلم نحو التقدم

 

الوقت من ذهب

اذكر الله


المصحف الالكتروني